النشرة الاقتصادية الإفريقية

0 564

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية ليومه الأربعاء 16 غشت 2017:

السنغال/ صناعة

تراجع أداء القطاع الثانوي في السنغال بنسبة 9ر8 في المائة على أساس شهري خلال شهر يونيو 2017، فيما كان قد سجل ارتفاعا قويا بنسبة 1ر16 في المائة خلال الشهر الذي سبقه، حسب ما أفادت مديرية الدراسات والتوقعات الاقتصادية.

وأوضح المصدر ذاته أن هذا الوضع يعزى إلى تراجع أداء قطاع البناء (ناقص 2ر16 في المائة)، والأنشطة الاستخراجية (ناقص 1ر8 في المائة)، وجني القطن وصناعة النسيج (ناقص 1ر52 في المائة)، وصناعة مواد البناء (ناقص 2ر11 في المائة).

وأضاف أنه على أساس سنوي، ظل النشاط شبه مستقر (زائد 4ر0 في المائة) في القطاع الثانوي خلال الفترة قيد الدراسة.

= = = = = = = = = = =

السنغال/ الغابون/ اقتصاد

تحتضن سفارة الغابون في دكار غدا الخميس، الدورة الأولى لمعرض المقاولات والمبادلات المهنية لغابونيي السنغال، وهي مبادرة تسعى لأن تشكل “إطارا للتبادل وتعزيز روابط الصداقة والتعاون” بين البلدين.

وأوضح بيان تناقلته الصحف أن هذه التظاهرة “ستعرف مشاركة مجموع المقاولين الغابونيين الفاعلين في السنغال، وكذا العديد من الفاعلين السنغاليين الخواص”، وذلك بهدف النهوض بالمقاولات التي يحدثها غابونيين في السنغال.

= = = = = = = = = = =

كوت ديفوار/ غانا/ كاكاو

أعلن رئيس البنك الإفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، إن البنك سيقدم دعما لكوت ديفوار وغانا اللذين يواجهان تراجعا في أسعار الكاكاو بنسبة 40 في المائة خلال أقل من سنة.

وقال أدينيسا خلال زيارته لكينيا مؤخرا، إن هذه المواكبة تندرج في إطار لقاءات نظمها البلدان عبر مؤسستي تدبير سلسلة الكاكاو، وتستهدف تنسيقا أفضل بين مبادراتهما المشتركة بغرض الحد من تقلبات الأسعار. ولهذا الغرض تقدمت أبيدجان وأكرا بطلب تمويل بقيمة 2ر1 مليار دولار.

ويمثل إنتاج الكاكاو بكوت ديفوار وغانا ما نسبة 60 في المائة من العرض العالمي دون أن تكون لهما القدرة على مراقبة الاسعار الدولية لهذه المادة.

= == = = = = = = = = =

كينيا/ أبناك

أعلن (ستانبيك) أن ناتجه الخام انخفض بنسبة 12 في المائة خلال الفصل الأول من السنة الجارية حيث وصل إلى 7ر1 مليار شلن (دولار واحد يساوي 103 شلن)، مقابل 9ر1 مليار شلن خلال الفترة نفسها من سنة 20016.

ونقلت وسائل إعلام محلية أن البنك عزا هذا التراجع في الأداء إلى انخفاض المداخيل وتقلص القروض العقارية.

= = = = = = = = = = = =

تنزانيا/ صناعة

يعاني إقليم زنجبار بتنزانيا من ندرة حادة في اليد العاملة المؤهلة، وهي وضعية أجبرت وكالات الأسفار على توظيف يد عاملة أجنبية، حسب ما أفاد تقرير نشرته مؤخرا جمعية المستثمرين في قطاع السياحة بزنجبار.

ونقلت وسائل إعلام أن التقرير يؤكد على ضرورة وضع استراتيجية وطنية لتطوير الكفاءات للخروج من هذه الوضعية.

وأوصى التقرير أيضا بإدماج تطوير الكفاءات في قطاع التربية والتكوين المهني.

قد يعجبك ايضا

اترك رد