النشرة الاقتصادية الإفريقية

0 677

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية الإفريقية ليومه الأربعاء 18 أكتوبر 2017:

كوت ديفوار/ استثمارات

تعتزم الشركة المالية للتنمية ببريطانيا استثمار 4 ملايير دولار في إفريقيا خلال السنوات الخمس المقبلة، مع جعل منطقة غرب القارة إحدى أولوياتها.

وحسب بلاغ نشرته الصحف المحلية أمس الثلاثاء، فإن الشركة التي ستتجه نحو كوت ديفوار تبحث عن فرص استثمار جديدة على المدى الطويل، وتأمل أساسا في تحديد مقاولين ومقاولات محلية في العديد من القطاعات (بنيات تحتية، صحة، تعليم، بناء، صناعة، مؤسسات مالية، فلاحة..)

= = = = = = = = = == = =

موريشيوس/ صندوق النقد الدولي/ اقتصاد

قال رئيس الوزراء وزير الداخلية بموريشيوس، برافيند كومار، إن مهمة صندوق النقد الدولي تتضمن تقييم الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد، وأن موريشيوس استفادت جيدا من التوصيات التي قدمها خبراء الصندوق.

وأوضح رئيس الوزراء عقب اجتماعه أمس الثلاثاء مع وفد من صندوق النقد الدولي برئاسة أمادو سي، مستشار القسم الأفريقي، أن الاجتماع كان فرصة لاستعراض مختلف قطاعات اقتصاد موريشيوس، ورؤية الحكومة للبلد، مضيفا أن تقرير صندوق النقد الدولي سيساعد بلاده بشكل أكبر حتى تتمكن من تحقيق الأهداف التي حددتها للمستقبل.

من جانبه، قال رئيس الوفد أمادو سي إن الاجتماع مع رئيس الوزراء أتاح فرصة لمناقشة نتائج الاجتماعات التي عقدت مع المعنيين بالقطاع الاقتصادي بالبلاد، مضيفا “بدأنا أيضا عملية المناقشة المتعلقة بتوصيات السياسات الاقتصادية التي يعقدها صندوق النقد الدولي مع البلدان، وبمجرد أن نعود إلى واشنطن، سوف نقدم النتائج إلى المجلس التنفيذي”.

= = = = = = = = = = =

غانا/ نيجيريا

وقعت نيجيريا وغانا مؤخرا بلاغوس، برتوكول تفاهم لمدة أربع سنوات لوضع حد لهجمات القراصنة في البلدين.

ووقع هذا الاتفاق من طرف الوكالة النيجيرية لإدارة الأمن البحري، والهيئة البحرية لغانا.

وتؤثر عمليات القرصنة البحرية سلبا على القطاع البحري الذي يعد محفزا للنمو الاقتصادي للبلدين.

= = = = = = = = = = =

غانا/ محروقات

وعدت الحكومة الغانية بتخفيض أسعار المحروقات قبل متم سنة 2017 بعد الارتفاع الذي سجل خلال الأشهر الأخيرة، ما أدى إلى تضخم في السوق المحلية، ولاسيما في مجال النقل والمواد الغذائية.

وأكد الوزير المنتدب في الطاقة المكلف بالنفط، محمد أمين آدم أنتا، أن “الحكومة اتخذت عدة تدابير في ما يتعلق بالتزود بالمنتوجات، وبمجرد تفعيلها مع متم شهر نونبر، نأمل أن تعرف أسعار النفط مزيدا من الانخفاض.

= = = = = = = = = = =

مالي/ اتصالات

شرعت شركة الاتصالات للهاتف المتنقل (ألفا تيليكوم)، الحائزة على ثالث رخصة للهاتف المتنقل بمالي، في عملها أول أمس الاثنين.

وأوضحت الصحف المحلية أن أولى الاتصالات التجريبية على الشبكة تمت بنجاح فيما سيتم الإطلاق التجاري لخدمات الشركة في دجنبر المنصرم.

وحسب المدير العام ل(ألفا تيليكوم)، ديميتري ويدراغو، فإن الشبكة تعتزم احتضان 5 ملايين مستهلك، وتطلبت استثمارات بقيمة 100 مليار فرنك إفريقي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد