اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 770

شكل إضراب أساتذة التعليم العالي والعمل الحكومي، أبرز المواضيع التي تصدرت اهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت. فبخصوص إضراب أساتذة التعليم العالي، كتبت يومية (الاتحاد الاشتراكي) أن “الإضراب الذي شهدته الجامعة المغربية الأربعاء والخميس، هو تنبيه للمسؤولين إلى أن ورش الإصلاح، يجب أن يرفع من وتيرته، ويستمع من خلال حوار جدي ومسؤول إلى مطالب ومقاربات الأساتذة ونقابتهم (…)، فهذا الإصلاح يرتبط بمنظومة شاملة، هدفه الأساسي هو تطوير وتحديث المغرب”. وأبرز كاتب الافتتاحية أن “التعليم العالي والبحث العلمي، يعدان أبرز مؤشر على خريطة المستقبل بكل مستوياته، مؤكدا أنه “لا أفق للتنمية وأوضاع الجامعة متردية، ولا تطور اقتصادي والقطاع لا يتوفر على جسور تربطه بسوق الشغل”.

وفي موضوع آخر، توقفت صحيفة (العلم) عند العمل الحكومي، حيث كتبت أن “الحكومة لم تنجح لحد الآن، في فتح الأوراش الكبرى التي كان يعول المغاربة على اشتغال الحكومة عليها بالنظر إلى الأهمية البالغة التي تكتيسها”.

وأوضح كاتب الافتتاحية أن “الحكومة لا تزال تشتغل بالتدبير اليومي العادي، الذي يؤشر على أن دور الحكومة لم يتجاوز الدور الإداري العادي الذي يظهر السلطة التنفيذية في شكل مجموعة من الموظفين العاديين الذين يدبرون الشؤون الحياتية البسيطة”، مضيفا أنه لا توجد لحد الآن أية مؤشرات تبشر على أن الحكومة الحالية ستفتح قريبا ملف الجهوية المتقدمة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد