اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

0 643

اهتمت افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الأربعاء، على الخصوص، بقرار مجلس الأمن الدولي بشأن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وكذا إشكالية الكفاءات في المرفق العام.

فقد وصفت (الاتحاد الاشتراكي)، في معرض تطرقها لتصويت مجلس الأمن الدولي نهاية الأسبوع الماضي، لصالح قرار يدين سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، هذا الأخير، بأنه “قرار تاريخي”.

وأبرزت أن هذا القرار، الذي حظي بتأييد 14 عضوا وامتناع أمريكا عن التصويت، يؤكد مجددا على عدم شرعية إنشاء إسرائيل للمستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما فيها القدس الشرقية، ويعتبر إنشاء المستوطنات انتهاكا صارخا بموجب القانون الدولي، وعقبة كبرى أمام تحقيق حل الدولتين وإحلال السلام العادل.

وأضافت الصحيفة أن قرار مجلس الأمن الدولي طالب بوقف فوري لكل الأنشطة الاستيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأوضح أن أي تغييرات على حدود عام 1967 لن يعترف بها إلا بتوافق الطرفين، مشيرة إلى أن القرار أكد على التمييز في المعاملات بين إسرائيل والأراضي المحتلة عام 1967.

وخلصت الجريدة إلى أن القرار 2334 مكسب للقضية الفلسطينية يجب الترحيب والتنويه به لأنه يدين إسرائيل وسياستها الاستيطانية، ويقر بأن طريق السلام يمر من بوابة وقف هذه السياسة ويمهد الطريق لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

من جهتها، تطرقت (ليكونوميست) إلى إشكالية الكفاءات في المرفق العام. ودعت الصحيفة إلى استعادة التجارب الناجحة في الماضي بهدف تعزيز الكفاءات بالمرفق العام وجعل الأمر قضية وطنية.

واعتبرت أنه في الوقت الراهن وبغض النظر عما إذا كان الأمر نتيجة أخطاء ظرفية حكومية أم انعكاس هيكلي ومنطقي لانهيار التعليم، فإن النتيجة هي الافتقاد إلى الكفاءات في الجهاز العمومي، مشيرة إلى أن هذا الأمر ينعكس بشكل مباشر على المعيش اليومي للمواطنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد