اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 651

شكلت الجلستان العموميتان لمجلس النواب، المقرر عقدهما يوم الثلاثاء المقبل، ونمو الصناعة السياحية الوطنية، والدورة 24 للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء، والجمعية العمومية العادية الأربعين للاتحاد الإفريقي لكرة القدم ، أهم المواضيع التي تناولتها اليوم السيت الصحافة الإلكترونية.

فقد أورد موقع “لو360.ما” الإخباري أن مجلس النواب سيعقد يوم الثلاثاء المقبل ، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال، جلستين عموميتين يخصصان، على التوالي، للبحث والتصويت على مقترح قانون ومجموعة مشاريع قوانين.

وأوضح الموقع أن الجلسة الأولى ستهم البحث والتصويت على مقترح قانون يهم تعديل البند 316 من القانون 08. 39 المتعلق بمدونة الحقوق الفعلية، فيما أن القانون الثاني يهم البحث والتصويت على مشروع القانون رقم 16. 22 الذي يهم تنظيم المواد المتفجرة ذات الاستعمال المدني والشهب الاصطناعية الترفيهية والمعدات التي تحتوي على مواد نارية بيروتقنية.

وأوضحت البوابة أن الأمر يتعلق بالبحث والتصويت على القانون رقم 14. 103 الذي تحدث بمقتضاه الوكالة الوطنية للأمن الطرقي كما تم تحويله لمجلس المستشارين من أجل قراءة ثانية، ومشروع قانون رقم 15. 86 الذي يحدد شروط وإجراءات تطبيق الفصل 133 من الدستور كما تم وضعه بمجلس المستشارين من أجل قراءة ثانية، وكذا مشروع القانون رقم 13. 31 المتعلق بقانون الولوج إلى المعلومة.

ومن جهة أخرى، اهتمت “يانورابوست.كوم” بإشعاع الصناعة السياحية بالمغرب مخصصة لها مقالا بعنوان “السياحة.. وجهة المغرب في نمو مضطرد” . ولاحظ الموقع ، في هذا المقال، أن صناعة السياحة بالمملكة هي اليوم في ازدهار كبير اعتبارا للإحصائيات التي تم نشرها حديثا وبفضل سياسة “مبادرة” للدولة.

وكتب صاحب المقال أن المغرب يعد أحد أهم الأسواق السياحية في أفريقيا، بأزيد من 10 ملايين زائر سنة 2016، مشيرا إلى أن وزارة السياحة تهدف ، في إطار استراتيجية 2020، إلى تطوير القطاع بشكل دال، بهدف مضاعفة حجم الصناعة لتجعل من المغرب إحدى الوجهات السياحية العشرين الأولى في العالم.

وعلى المستوى الثقافي، أفاد موقع “منارة.ما” بأنه من المتوقع حضور أزيد من 700 عارض في الدورة الرابعة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب المقرر تنظيمه من 8 إلى 18 فبراير الجاري بالدار البيضاء.

ونقل الموقع الإخباري عن السيد محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال تأكيده، خلال ندوة صحفية أمس الجمعة بالدار البيضاء، أن 350 كاتبا وشاعرا وباحثا من مختلف البلدان ، سيحضرون هذه التظاهرة، مشيرا إلى “مشاركة قوية” لمصر، ضيف الشرف في هذه الدورة.

واستنادا إلى الوزير أيضا، ذكر الموقع أن اختيار مصر أتي ليؤكد “الروابط القوية والمتجددة بين البلدين الشقيقين” ، مضيفا أن هذا التكريم الثقافي يشكل مناسبة سانحة لزوار المعرض الدولي للنشر والكناب لمقاربة الثقافة المصرية والتبادل مع باحثي وكتاب هذا البلد.

في موضوع آخر، اهتم موقع “ميديا24.كوم” بإصدار المحافظة العقارية شهادات الملكية عبر الإنترنيت، مشيرا إلى أن مدير المحافظة العقارية أعلن في بيان ،عن قرب إطلاق خدمة جديدة لامادية ستمكن المواطنين من الحصول على شهادات الملكية عبر الأنترنيت.

ويشير الموقع إلى أن الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري و الخرائطية تعتمد في هذه المناسبة نموذجا جديدا لشهادة الملكية، يرتكز حول ثلاثة أجزاء مختلفة تشمل المعلومات المتعلقة على وجه الخصوص بالعقارات والمالكين.

في الجانب الرياضي ، تابعت مواقع “بانوسبورت.كوم” و “كويد.ما”و “فبراير.كوم” أشغال الجمع العام الأربعين للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” والذي انعقد يوم أمس الجمعة بمدينة الدار البيضاء.

وأوضحت المواقع أن هذا الجمع العام، التي تميز بحضور رئيس الفيفا، جياني إنفانتينو، كان فرصة لتقييم كأس أفريقيا للاعبين المحليين 2018، مبرزين أنه تم انتخاب أربعة أعضاء جدد في اللجنة التنفيذية للإتحاد القاري.

وأوضحت المواقع أن الأمر يتعلق بكل من الليبي جمال الجعفري (المنطقة الشمالية) والسنغالي أوغستين سينغور (غرب أ) والبوركينابي سيتا سانغار (غرب ب) وباتريس إدوارد نجيسونا من أفريقيا الوسطى (وسط).

من جهته، ركز “36.ما” على مباراة الترتيب لكأس أفريقيا للاعبين المحليين و الذي سيجمع اليوم السبت ،المنتخب الليبي بمنتخب السودان من أجل الميدالية البرونزية.

وعنون الموقع “شان-2018” ليبيا – السودان، مباراة للشرف”، مشيرا إلى أنه قبل النهائي الكبير المرتقب غدا الأحد بين المغرب ونيجيريا في الدار البيضاء، سيستضيف الملعب الكبير بمراكش، اليوم السبت على الساعة السابعة مساء مباراة الترتيب من أجل المركز الثالث بين ليبيا والسودان.

قد يعجبك ايضا

اترك رد