اهتمامات الصحف العالمية .. أوروبا الغربية (1/3)

0 555

تناولت الصجف الصادرة اليوم الإثنين ببلدان أوروبا الغربية فشل المفاوضات من أجل تشكيل أغلبية حكومية بألمانيا، والانتخابات الجهوية المبكرة في كاتالونيا المتوقعة في 21 دجنبر المقبل، بالإضافة إلى عدد من المواضيع المتفرقة. ففي ألمانيا، تمحورت اهتمامات الصحف حول انهيار مفاوضات تشكيل ائتلاف حكومي في أعقاب إعلان الحزب الديمقراطي الحر عن انسحابه من المفاوضات.

وكتبت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” ان رئيس الحزب الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر أعلن مساء أمس الاحد عن انسحابه من محادثات تشكيل حكومة “جامايكا” مبررا سبب الانسحاب بانعدام الثقة بين الأحزاب.

ونقلت الصحيفة عن ليندنر قوله إن أربعة أحزاب لم تتمكن خلال هذه المحادثات الطويلة من التوصل إلى أرضية مشتركة وبناء أساس من الثقة أو إيجاد فكرة مشتركة لتحديث البلاد، وهو ما يشكل شرطا مسبقا لتشكيل حكومة مستقرة.

وأضافت أنه قبل ذلك كافح قادة الاحزاب المفاوضة الاتحاد المسيحي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر لازيد من اثني عشر ساعة للاتفاق على أهداف مشتركة يمكن على أساسها التفاوض على ائتلاف حكومي. من جانبها ، اعتبرت صحيفة ” دي فيلت” أن “الأحزاب الصغيرة لم تعد ترى نفسها صغيرة اليوم، وتعتقد أن لديها الفرصة للنمو خارج دورها في تأمين أغلبية.

وأضافت الصحيفة أن الحزبين تحذوهما نفس الإرادة للعمل بشكل لا مجال فيه للخطأ وبدون مرونة وارجعت ذلك الى تخوف وجودي، وإلى الطموح الى المستشارية، “إما الفوز بكل شيء أو خسارة كل شيء مما يجعل تقديم تنازلات عملية صعبة وغير مستحبة”، بحسب الصحيفة.

وذكرت صحيفة “فرانكفورتر الغماينه تسايتونغ”، أن المستشارة الالمانية انغيلا ميركل تعيش أسوء أزمة في ولايتها على مدى 12 سنة وأن المانيا تواجه وضعا سياسيا مرتبكا بعد 8 أسابيع من اجراء الانتخابات التشريعية.

وأبرزت الصحيفة أنه بعد فشل المفاوضات حول تحالف جامايكا، يمكن تصور ثلاثة سيناريوهات: امكانية العودة الى التحالف الكبير مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي لكن هذا الاخير يرفضا رفضا قاطعا المشاركة في الحكومة كما جاء على لسان زعيمه مارتن شولتز أمس الاحد.

أما السيناريو الثاني فيتمثل في امكانية قيادة المستشارة أنغيلا ميركل لحكومة أقلية، مع الحزب الديمقراطي الحر أو حزب الخضر. فيما يتمثل السيناريو الثالث في العودة الى صناديق الاقتراع.

وفي نفس الموضوع، أكدت جريدة (بوبليكو) البرتغالية أن المفاوضات لتشكيل أغلبية حكومية في ألمانيا فشلت أمس الأحد بعدما لم تتوصل الأحزاب المعنية إلى توافق حول عدد من القضايا على رأسها الهجرة والسياسات الطاقية، مشيرة إلى أن الليبراليين انسحبوا من المفاوضات. وأضافت أن ميركل قد تواجه إمكانية تشكيل حكومة أقلية.

من جانبها، أشارت (دياري ودي نوتيسياس) إلى أن الحكومة البرتغالية والشركاء الاجتماعيين شرعوا منذ الجمعة في مفاوضات من أجل تحيين الحد الأدنى للأجور في 2018.

وتوقفت الجريدة أيضا عند حالة الجفاف التي تجتاح البلاد، مشيرة إلى أن الوعي بخطورة هذه الظاهرة دفعت البرتغاليين إلى الاقتصاد في استعمال الماء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد