اهتمامات الصحف الوطنية

0 826

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص، بانسحاب المتهمين في أحداث “اكديم إزيك” من المحاكمة والذكرى 12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، فضلا عن قرض البنك الدولي الموجه لقطاع الوساطة المالية في المغرب.

وهكذا، ذكرت الصحف الوطنية أن المتهمين على خلفية أحداث تفكيك مخيم “اكديم إزيك” قرروا، أول أمس الثلاثاء، الانسحاب من المحاكمة التي تجري أطوارها بمحكمة الاستئناف بسلا.

وأوردت تصريحا للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، السيد حسن الداكي، أكد فيه أن دفاع المتهمين أعلن أيضا انسحابه من ملف القضية تبعا لقرار المتهمين بمقاطعة أطوار المحاكمة ورفضهم حضور مناقشة القضية.

وأشار الوكيل العام للملك، تضيف الصحف، إلى أن تلويح المتهمين بالانسحاب من المحاكمة لوحظ بعدما استطاع بعض الشهود التعرف على بعض المتهمين خلال الجلسات السابقة، كما لوحظ بأن المتهمين كثفوا من تصرفاتهم المخلة بنظام الجلسة كلما تعرف أحد الشهود على بعضهم أو ذكرهم بأسمائهم، وهي التصرفات التي بلغت في بعض الحالات حد عرقلة استمرار انعقاد الجلسة وحد رفض المواجهة مع الشهود في تحد صارخ لسلطة رئيس الهيئة في تسيير الجلسات.

كما نقلت اليوميات ردود بعض الملاحظين الدوليين الذين يتابعون ملف محاكمة اكديم ازيك، حيث اعتبروا أن انسحاب المتهمين المتابعين في إطار أحداث اكديم ازيك غير مفهوم، بالنظر الى ضمانات المحاكمة العادلة التي تم تمتيعهم بها.

واهتمت الصحف الوطنية بشكل واسع بالذكرى 12 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ماي 2005.

وقالت إن هذه المبادرة تواصل ورشها المجتمعي التنموي، تحت مجهر الافتحاص، باعتماد نمط جديد للحكامة وهندسة تنظيمية متميزة لإنجاز مشاريع في مجالات مختلفة عادت بالنفع على مستفيدين فاق عددهم 10 ملايين شخص .

وتم إلى حدود اليوم تنفيذ 810 عملية افتحاص، إضافة إلى إنجاز تقارير تدقيق الحسابات والمصادقة عليها من طرف اللجان المشتركة للتفتيش، وتنشر خلاصاتها على الموقع الالكتروني للمبادرة الوطنية، كما يقوم بعمليات المراقبة والتدقيق الشركاء الماليين، خاصة التعاون الدولي، الذي يقوم بمهام منتظمة للتتبع والتقييم الميداني.

وبلغة الأرقام، تضيف الصحف، فقد بلغ حجم الاستثمارات الإجمالية التي رصدت لمشاريع المبادرة الوطنية 39,5 مليار درهم، ساهمت المبادرة فيها بـ 25,9 مليار درهم، ومكنت من إنجاز 44000 مشرع، من بينها 8800 مشروع يتعلق بالأنشطة المدرة للدخل. كما استفادت 14000جمعية وتعاونية من الدعم التقني والمادي.

في الميدان الاقتصادي، توقفت صحف عند إعلان البنك الدولي بأنه سيمنح قرضا بقيمة 350 مليون دولار لدعم الإصلاحات الواسعة النطاق في قطاع الوساطة المالية في المغرب.

ونقلت عن بيان لهذه المؤسسة المالية أن هذا القرض سيمكن المقاولات الصغرى والمتوسطة من الولوج إلى مصادر جديدة للتمويل، وتحسين إطار الرقابة التنظيمية للقطاع المصرفي، كما أنه سيشجع على تطوير سوق رؤوس الأموال من خلال توسيع نطاق الأدوات المتاحة وتقوية حماية المستثمرين المغاربة.

وذكرت الصحف، نقلا عن البنك الدولي، أن القرض سيساهم أيضا في ضمان الاستدامة المالية لصندوق التقاعد لموظفي القطاع العام، مما سيمكنه من البقاء كمستثمر مؤسساتي رئيسي، مبرزة أنه بفضل هذا البرنامج فإن المقاولات الصغيرة، وبشكل عام، الاقتصاد الحقيقي ستتوفر في نهاية المطاف على حلول تمويلية جديدة.

كما خصصت الصحف الوطنية حيزا مهما لنتائج البحث الميداني السنوي حول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأسر والأفراد الذي أنجزته الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، حيث أبرزت أن عدد مستخدمي الإنترنت بالمغرب قدر بـ 18,5 مليون خلال سنة 2016، أي بنسبة 58,3 في المئة من الساكنة مقابل 57,1 في المئة سنة 2015.

وحسب نتائج نفس البحث الميداني، تضيف الصحف، واصل العالم القروي نموه، منتقلا من 42,2 في المئة في 2015 إلى 44,4 في المئة سنة 2016.

كما أن 67 في المائة من الأفراد بين 12 و65 سنة الذين يتوفرون على هاتف متنقل يمتلكون هاتفا ذكيا مقابل 54,7 في المائة سنة من قبل.

ونقلت اليوميات عن الوكالة أن حظيرة الهواتف الذكية تقدر بأكثر من 18 مليون بارتفاع بأزيد من 3 ملايين مقارنة مع سنة 2015.

رياضيا، تطرقت الصحف إلى إحراز فريق الوداد البيضاوي لقب البطولة الوطنية الاحترافية اتصالات المغرب لكرة القدم والمباراة الودية بين المنتخب المغربي لكرة القدم ونظيره الهولاندي يوم 31 ماي، فضلا عن أطوار البطولة الاسبانية لكرة القدم.

في الاخبار الدولية، استأترث زيارة الرئيس التركي للولايات المتحدة وتشكيل الحكومة الفرنسية، فضلا عن الوضع في سوريا باهتمام الصحف. ص/ خ ي

قد يعجبك ايضا

اترك رد