اهتمامات الصحف الوطنية

0 584

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة بمساهمة المغرب في رأسمال بنك التنمية لدول إفريقيا الوسطى و بتفكيك خلية إرهابية بالصويرة وباستقبال المجلس الوطني لحقوق الإنسان للاجئين سوريين، إضافة إلى عدد من المواضيع الوطنية والدولية المتنوعة.

وهكذا، توقفت الصحف الوطنية عند مساهمة المغرب في رأسمال بنك التنمية لدول إفريقيا الوسطى، حيث أوردت أن وزير الاقتصاد والمالية السيد محمد بوسعيد، ونائب رئيس بنك التنمية لدول إفريقيا الوسطى السيد زونكيغرسوكانبي أرموند غي، وقعا، أول أمس الأربعاء بالرباط، على اتفاقية مساهمة المغرب في رأسمال هذا البنك.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية قوله إن السيد بوسعيد أبرز، بهذه المناسبة، أن هذه المساهمة تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تهدف إلى انضمام المملكة إلى جميع المنظمات والهيئات الجهوية للقارة الإفريقية.

وأوردت الصحف أنه بعد التذكير بعودة المملكة المغربية إلى الاتحاد الافريقي وكذا بالاتفاق لانضمامه إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، أكد الوزير على العزيمة القوية للمغرب قصد خلق شراكات اقتصادية ومالية رابح-رابح على الصعيد القاري.

في سياق آخر، ذكرت اليوميات الوطنية أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكن أمس الخميس من تفكيك خلية إرهابية موالية لتنظيم ما يسمى ب”الدولة الإسلامية” مكونة من أربعة متطرفين ينشطون بمدينة الصويرة.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الداخلية قوله إن هذه العملية، التي تندرج في إطار الجهود المبذولة من أجل التصدي للتهديدات الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار المملكة، أسفرت عن حجز أسلحة بيضاء وأجهزة إلكترونية، إضافة إلى مخطوط يبايع فيه أعضاء هذه الخلية أمير “داعش” ويعلنون من خلاله الجهاد بالمغرب تحت مسمى “ولاية الدولة الإسلامية في المغرب الأقصى”.

من جهة أخرى، أوردت الصحف اليومية أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان نظم، مساء أول أمس الأربعاء بالرباط، حفل استقبال ل 28 لاجئا من مجموعة من 13 أسرة تحمل الجنسية السورية تمت تسوية وضعيتها بعد أن قضت عدة أسابيع على الحدود الجزائرية المغربية.

وحسب الصحف المغربية، فإن هذه المبادرة تأتي لاعتبارات إنسانية وبصفة اسثنائية، إذ أعطى جلالة الملك تعليماته السامية إلى السلطات المعنية لمباشرة المعالجة الفورية لوضعية مجموعة من 13 أسرة من جنسية سورية توجد منذ عدة أسابيع على الحدود الجزائرية المغربية. في سياق آخر، أشارت اليوميات الوطنية إلى أن المبادرة التشريعية للبرلمان تبقى ضعيفة جدا، حيث أن البرلمان لم يتقدم سوى ب108 مقترح قانون من بين 1507 نصا صادق عليه البرلمان المغربي منذ 1963. ونقلت عن السيد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، حثه ، خلال لقاء دراسي حول “التشريع والمراقبة”، على تكثيف المبادرات التشريعية من أجل سد الخصاص التشريعي وتعزيز البناء التشريعي، مشيرا الى أن تواضع المبادرات التشريعية لأعضاء البرلمان تفسر بأسباب موضوعية مرتبطة بالسياقات والظرفية السياسية وأسباب ذاتية مرتبطة بالخبرات والمهارات وبالتواصل وبالصياغة القانونية.

واقترح السيد المالكي، حسب الصحف، إجراءات من بينها ضرورة ارفاق كل مقترح قانون بدراسة تتناول سياق طرحه وأسباب نزوله وعناصر مقارنة بالاضافة الى تحسين صياغة المقترحات حتى تتيسر مقرؤيتها وتكون صياغتها مطابقة للتشريع .

كما توقفت الصحف اليومية عند التقرير الوطني لسنة 2017 لرصد مياه الاستحمام بشواطئ المملكة، والذي أبرز انتقال نسبة جودة مياه شواطئ الاستحمام خلال هذه السنة إلى 97,90 بالمائة مقابل 72 بالمائة سنة 2002.

وحسب اليوميات الوطنية، فقد أوضح هذا التقرير، الذي تم تقديمه أول أمس الأربعاء خلال ندوة صحفية نظمتها كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، أنه من بين 431 محطة رصد شكلت موضوع عدد كاف من العينات، قصد القيام بعملية التصنيف بواسطة المعيار (ان ام 03.7.200)، تم تصنيف 421 محطة (أي بنسبة 97,90 بالمائة ) ذات جودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعايير الخاصة بجودة مياه الاستحمام.

وبخصوص نتائج هذا الموسم، أوضح التقرير أن جودة أغلب المحطات الموزعة على 161 شاطئا، مطابقة للمعيار الوطني، باستثناء القليل منها، ويتعلق الأمر ببعض المحطات بشواطئ جبيلة 3 بطنجة (جميع محطات الشاطئ) وميامي بالعرائش (جميع محطات الشاطئ) وواد مرزك بالنواصر (المحطة 1 م : قبالة المدخل الرئيسي للشاطئ قرب المصب، والمحطة 2 : 200 م شمال م1).

في المجال الاقتصادي، أفادت الصحف الوطنية بأن الاستثمارات المتوقعة في مجال التنقيب عن المحروقات تبلغ 1,308 مليار درهم بالنسبة للشركاء، و42 مليون درهم بالنسبة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن.

ونقلت عن بلاغ صدر في أعقاب انعقاد الدورة 13 لمجلس إدارة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أول أمس الأربعاء في الرباط، أنه عند متم دجنبر 2016، وصل مبلغ استثمارات الشركاء إلى أكثر من 1,117 مليار درهم، في حين تقدر استثمارات المكتب ب 117,515 مليون درهم.

في الشأن الثقافي، أشارت اليوميات الوطنية إلى أن الدورة 14 لمهرجان “تيميتار .. علامات وثقافة”، الذي يحتفي فيه الفنانون الأمازيغ بموسيقى العالم، ستنظم بمدينة أكادير من خامس إلى ثامن يوليوز 2017.

رياضيا، ذكرت الصحف الوطنية أن المغرب يشارك ب80 رياضيا و6 رياضيات في الألعاب الفرنكوفونية التي ستقام بأبيذجان، كما تطرقت إلى مباراة فريق الفتح الرباطي ضد فريق كامبالا سيتي الاوغندي برسم دور المجموعات لكأس الاتحاد الإفريقي.

في الخبر الدولي، اهتمت الصحف المغربية، على الخصوص، بتدمير مسجد النوري العريق من طرف تنظيم “داعش” بالموصل وبالانفجار الذي وقع أمام إحدى الأبناك في أفغانستان وأسفر عن 20 قتيلا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد