اهتمامات الصحف الوطنية

0 500

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس بمحاكمة المتهمين في أحداث أكديم إزيك ،وبدعوة أحزاب الأغلبية الحكومية إلى التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بالتظاهر اليوم 20بالحسيمة ، إضافة إلى تقرير المجلس الاعلى للحسابات حول اختلالات صندوق التنمية القروية و الدورة 70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الافريقي.

وهكذا، أفادت الصحف الوطنية بأن غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بملحقتها بسلا قضت، فجر أمس الأربعاء، باحكام تراوحت بين سنتين حبسا نافذا والسجن المؤبد في حق المتهمين في أحداث تفكيك مخيم اكديم ازيك.

واضافت أن المحكمة قررت في الدعوى العمومية عدم مؤاخذة بعض المتهمين من أجل جناية “المشاركة في تكوين عصابة إجرامية ” وبراءتهم منها، وإدانتهم من أجل باقي التهم مع إعادة تكييف الأفعال موضوع المتابعة في حق البعض الآخر ومؤاخذتهم من أجل “العنف في حق أفراد القوة العمومية اثناء قيامهم بمهامهم التي نتج عنها جرح”.

كما قضت المحكمة بمصادرة المبالغ المالية المحجوزة لفائدة الدولة، وإتلاف باقي المحجوزات، وفي الدعوى المدنية التابعة بعدم قبول المطالب المدنية شكلا وإبقاء الصائر على رافعها.

من جهة أخرى ، كتبت اليوميات الوطنية أن أحزاب الأغلبية الحكومية دعت المواطنات والمواطنين بإقليم الحسيمة إلى التفاعل الإيجابي مع القرار القاضي بعدم السماح بالتظاهر اليوم الخميس بالمدينة، حفاظا على أجواء الهدوء وعلى مستلزمات النظام العام.

ونقلت الصحف عن بلاغ لهذه الأحزاب صدر عقب اجتماع عقدته، أول أمس الثلاثاء، برئاسة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني وخصص لتدارس عدد من التطورات الوطنية ومستجدات العمل الحكومي، تأكيدها على ” ضرورة السعي الصادق من أجل الإسهام في توفير أجواء التهدئة الكفيلة ببلورة الأوراش الإصلاحية والتنموية المختلفة، وتسريع وتيرة إنجازها، والاستجابة للمطالب المشروعة للمواطنات والمواطنين”.

كما دعت أحزاب الأغلبية الحكومية، حسب المصدر ذاته، الجميع إلى “استيعاب هذا التوجه والانخراط فيه بإيجابية، وبما يعزز احترام مقتضيات دولة الحق والقانون، والحيلولة دون أي تصعيد لما قد يكون له من انعكاسات على ساكنة الحسيمة واقتصادها المحلي”.

وفي سياق متصل، أوردت الصحف تصريحا لوزير الداخلية، السيد عبد الوافي لفتيت، بمجلس النواب أكد فيه أن المغرب لا يعرف تراجعا أو نكوصا في مجال حقوق الإنسان والحريات، موضحا أنه تم تنظيم حوالي 14.400 مظاهرة بالشارع العام بكل حرية خلال سنة 2016 فقط، بمعدل 39 مظاهرة في اليوم، كما تجاوبت السلطات إيجابا مع تنظيم 9581 تظاهرة بالشارع العام خلال النصف الأول من السنة الجارية، بمعدل 50 تظاهرة في اليوم.

وأبرز الوزير، تضيف الصحف، أن نجاح الدولة في رعاية حقوق المواطن يقتضي صون هذا الحق من عبث المستبدين وأنصار اللاقانون، حيث يبقى من الضروري القول بأن هيمنة القانون والاحتكام لمقتضياته أولا وأخيرا، يشكل مؤشرا حقيقيا يعطي الدليل القاطع على التقدم الديمقراطي الذي يعرفه المجتمع، منهجا وسلوكا وممارسة.

وبخصوص اختلالات صندوق التنمية القروية والمناطق الجبيلة، ذكرت الصحف أن تقريرا جديدا للمجلس الأعلى للحسابات كشف عن الاختلالات التي تواجه تنفيذ مشاريع التنمية القروية التي رصد لها 50 مليار سنتيم.

وأبرزت أنه من بين هذه الاختلالات التي تحدث عنها التقرير هناك مشاكل في عدد المتدخلين وصعوبة كبيرة في البرمجة والتنسيق، مضيفة أن التقرير انتقد كذلك طريقة تسيير الصندوق، إذ اعتبر أنه يشتغل في غياب تام لخطة موحدة للتنمية القروية بالإضافة الى الاستخدام الظرفي للصندوق من خلال اعتماد مجموعة من الاستراتيجيات.

كما أفادت الصحف بأن البرلمان المغربي يحتضن اليوم وغدا الجمعة أشغال الدورة 70 للجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الافريقي.

وذكرت، استنادا لبلاغ للبرلمان، أن اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الافريقي ستنكب خلال هذه الدورة على إعداد مشروع جدول أعمال المؤتمر ال40 للاتحاد ومشروع جدول أعمال الدورة 71 للجنة التنفيذية، فضلا عن تحديد تاريخ ومكان هذه الدورة بالإضافة إلى تنفيذ قرارات وتوصيات المؤتمر وتدارس حسابات التدبير برسم سنة 2016.

وفي موضوع آخر، تطرقت بعض الصحف إلى دعوة إحصائيين وخبراء دوليين، خلال ورشة نظمت في إطار أشغال الدورة ال61 للمؤتمر الدولي للإحصاء (16 -21 يوليوز بمراكش)، إلى إرساء أرضية إحصائية تضمن حياد واستقلالية البيانات.

واشارت إلى أن المشاركين في هذه الورشة ،التي خصصت لموضوع “المقاربات والنماذج الإحصائية”، أجمعوا على التأكيد على أهمية ضمان أرضية إحصائية تتسم بالحياد والموضوعية وتصب في اتجاه إنتاج مؤشرات سوسيو اقتصادية وبيئية جيدة.

ثقافيا، واصلت الصحف الوطنية اهتمامها بموسم أصيلة الثقافي الدولي، وتطرقت إلى تأسيس “منتدى أصدقاء الكاتب العالمي خوان غويتيسولو” بمراكش. في الميدان الرياضي، ذكرت الصحف أن المغرب أنهى منافسات البطولة العربية لألعاب القوى ب31 ميدالية متصدرا بذلك قائمة الميداليات، كما اهتمت بتصريحات وزير الرياضة الكامروني التي أكد من خلالها تشبت بلاده بتنظيم النسخة المقبلة من نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

في الأخبار الدولية، توقفت اليوميات عند استقالة رئيس أركان الجيوش الفرنسية بيار دو فيلييه بعد أيام من خلاف علني مع الرئيس إيمانويل ماكرون حول اقتراحات بخفض ميزانية الدفاع وعند العقوبات الامريكية ضد البرنامج النووي الايراني إضافة إلى الحرب في اليمن وسوريا. ص/ خ ي 20/07/2017 (ومع),

قد يعجبك ايضا

اترك رد