اهتمامات الصحف الوطنية

0 753

شكل النشاط الملكي والمصادقة على مشروع قانون المالية 2018 ومشاركة رئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء وانعقاد الدورة الاستثنائية ال17 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، أبرزت الصحف الوطنية استقبال صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، للسيد هورست كوهلر، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، الذي يزور المغرب في إطار جولة إقليمية، حسب بلاغ للديوان الملكي.

وأوردت الصحف أن السيد كوهلر كان قد عين في غشت الماضي من طرف الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس مبعوثا شخصيا جديدا له إلى الصحراء خلفا للسيد كريستوفر روس، مشيرة إلى أن كوهلر شغل منصب رئيس للجمهورية الفدرالية لألمانيا ومنصب مدير العام لصندوق النقد الدولي.

كما اهتمت الصحف بإشراف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أمس الثلاثاء، بالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط، على تدشين مركز طب القلب، البنية الطبية -الجراحية المتخصصة في التكفل بأمراض القلب والشرايين.

وأوضحت أن هذا المركز المنجز تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، والذي تطلب استثمارات بقيمة 324 مليون درهم، يعكس العناية الثابتة التي يحيط بها جلالة الملك أفراد القوات المسلحة الملكية، كما يجسد الرؤية المستنيرة لجلالته حيال تحسين أداء المنظومة الوطنية للصحة، خدمة لتطوير البحث العلمي والتعاون الدولي.

وأضافت أن المركز الجديد المشيد على وعاء عقاري مساحته 3605 متر مربع بمساحة مغطاة قدرها 12 ألف متر مربع، سيتيح ضمان قدر أكبر من التكامل في الخريطة الصحية لعاصمة المملكة، كما سيعزز مكانة المستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، مشتل الكفاءات والمنشأة ذات البعد الوطني، كبنية لتكوين الأطر الصحية والبحث الطبي المتطور.

وأشارت الصحف إلى توفر مركز أمراض القلب، الذي تبلغ طاقته الاستشفائية 120 سريرا، على تجهيزات تكنولوجية متطورة تجعل منه بنية للعلاج والتكوين من مستوى عال، وبنية طبية مرجعية، إن على المستوى الوطني أو الإقليمي.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى مصادقة مجلس الحكومة، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون المالية رقم 68.17 للسنة المالية 2018 والذي يرتكز على أربع فرضيات وهي معدل النمو 3.2 في المائة، ومعدل عجز في حدود 3 في المائة، ومعدل 380 دولارا للطن بالنسبة للغاز، ومحصول 70 مليون قنطار من الحبوب.

وأشارت الصحف، استنادا لبلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لمجلس الحكومة، إلى السياق الوطني لهذا المشروع الذي يتميز بوجود ثلاثة مؤشرات دالة وهي تحسن في نسبة النمو التي بلغت 4.6 في المائة سنة 2017، وتحسن في القيمة المضافة للقطاعات الفلاحية بارتفاع 16.1 في المائة بالمقارنة مع سنة 2016، وكذا تحسن في نمو القطاعات غير الفلاحية بنسبة 3.2 في المائة بالمقارنة مع السنة الماضية.

من جهة أخرى، تناقلت الصحف استضافة ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني حول موضوع “التحديات السياسية والرهانات الاقتصادية”، مسجلة أن السيد العثماني أكد على ضرورة إعطاء دفعة للنموذج التنموي المغربي الذي وصل إلى حدوده كما أكد على ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال افتتاحه للدورة التشريعية.

واهتمت الصحف بدعوة المغرب، خلال الدورة الاستثنائية ال17 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، إلى إرساء شراكة “متوازنة” بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي من شأنها خدمة مصالح الطرفين، وتمهيد الطريق أمام مستقبل مشرق لإفريقيا وأوروبا.

وفي الشأن الاقتصادي، اهتمت الصحف بالنسخة الرابعة لملتقى صناعات الفضاء الجوي ، المنظمة من 17 إلى 19 أكتوبر الجاري، بالإضافة إلى انعقاد القمة الإفريقية الثانية للتجارة والاستثمار حول موضوع “افريقيا تضع ثقتها في إفريقيا” والتي تحتضنها مدينة افران ، من 20 إلى 22 نونبر المقبل.

كما أبرزت الصحف خبر إطلاق بنك جديد تحت اسم ” الأخضر بنك ” ، سيباشر أنشطة ابتداء من شهر نونبر المقبل ، بهدف تعزيز منظومة الأبناك التشاركية بالمغرب.

ثقافيا، سلطت الصحف الضوء على تنظيم الدورة الأولى لمهرجان “افريقيا للضحك” في الثاني من نونبر المقبل انطلاقا من مدينة الدار البيضاء، ليحط الرحال بعد ذلك في جولة تقوده نحو كبريات المدن الافريقية ، تنتهي في 15 دجنبر القادم في العاصمة الغابونية ليبروفيل.

في المجال الرياضي، تطرقت الصحف إلى تحضيرات فريقي الوداد البيضاوي والفتح الرباطي في إطار الاستعداد لمبارتيهما القارية.

وفي الشأن الدولي اهتمت الصحف الوطنية على الخصوص، بالوضع في الصومال عقب الهجمات التي هزت مقديشيو السبت الماضي، والتوتر بين القوات العراقية والكردية في كركوك، بالإضافة إلى آخر التطورات الأمنية في سورية وأفغانستان واليمن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد