اهتمامات الصحف الوطنية

0 514

اهتمت الصحف الصادرة اليوم الخميس، على الخصوص، بمشروع التوأمة المغرب – الاتحاد الأوروبي “دعم المجلس الأعلى للحسابات”، وتقرير الاتحاد الأوروبي السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم لسنة 2016، واستضافة ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني، بالإضافة إلى مشروع قانون المالية 2018.

وهكذا، تناقلت الصحف الوطنية إطلاق مشروع التوأمة المغرب -الاتحاد الأوروبي “دعم المجلس الأعلى للحسابات”، أمس الأربعاء بالرباط، في إطار شراكة مع الاتحاد الأوروبي ومحكمة الحسابات بالجمهورية الفرنسية والمكتب الوطني للافتحاص بالمملكة المتحدة، تحت رئاسة الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو.

وأبرزت الصحف أن السيد جطو أكد، في كلمة بالمناسبة، أن ورش التوأمة هذا، الذي يغطي الفترة 2017-2019، يكتسي أهمية كبيرة، لأنه يندرج في إطار الرؤية الاستراتيجية الرامية لجعل المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب مؤسسة ذات مصداقية في مراقبة المالية العمومية، قصد المساهمة بشكل ملحوظ في النهوض بالتدبير العام.

وعلى صعيد آخر، تطرقت الصحف إلى إشادة الاتحاد الأوروبي، في تقريره السنوي حول حقوق الإنسان والديمقراطية في العالم لسنة 2016، بالتقدم الملموس الذي سجله المغرب في مجال حقوق الإنسان، مجددا التزامه بدعم مسلسل الإصلاح من خلال تفعيل المبادئ الدستورية.

وأضافت الصحف أن التقرير أبرز مواصلة المغرب للإصلاحات في مجال حقوق المهاجرين، وحقوق المرأة، وإصلاح المنظومة القضائية والسجنية والتي تعد مجالات أساسية، والتي تم إطلاق سياسات جديدة في إطارها بدعم من الاتحاد الأوروبي.

كما تطرقت الصحف إلى استضافة ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء لرئيس الحكومة السيد سعد الدين العثماني وتأكيده أنه ليس هناك حاليا تفكير في تعديل موسع للحكومة.

وفي سياق آخر، اهتمت الصحف بتصريح للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، في معرض رده على سؤال آني بمجلس المستشارين نيابة عن وزير الصحة، حول موضوع “إشكالية الموارد البشرية والبنى التحتية بقطاع الصحة بالمملكة”، حيث أكد أن مشروع قانون المالية 2018 يراهن على تخصيص أزيد من 4 ألاف منصب شغل لقطاع الصحة .

وتناولت الصحف كذلك المباحثات التي أجراها رئيسا مجلسي النواب والمستشارين السيدان الحبيب المالكي وحكيم بن شماش، مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء السيد هورست كوهلر، الذي قام بزيارة للمملكة في إطار جولة بالمنطقة.

وأفادت الصحف، استنادا لبلاغ لمجلس النواب، أن رئيس مجلس النواب، شدد خلال هذا اللقاء، الذي حضره السيد عمر هلال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، على إجماع الشعب المغربي حول قضية الصحراء، مؤكدا أنها قضية وطنية مقدسة.

من جهة أخرى، أوردت الصحف أن النيابة العامة التمست ضم ملفات جميع المتهمين المتابعين على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الحسيمة في جلسة واحدة، مبرزا أن المحكمة قررت تأخير القضية لجلسة 24 أكتوبر 2017 لإعداد الدفاع، مع إرجاء البت في طلب الضم لتاريخ لاحق.

ثقافيا، أشارت الصحف إلى احتضان مدينة الصويرة في الفترة مابين 26 و29 أكتوبر الجاري، الدورة ال 14 لمهرجان الأندلسيات الأطلسية، المنظم هذه السنة تحت شعار “الاستثناء”، وذلك ببرمجة متنوعة وغنية تضم 16 حفلا موسيقيا متميزا.

كما سلطت الصحف الضوء على فوز السيد عبد السلام أحيزون، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة (اتصالات المغرب)، والعضو السابق بالمجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بالجائزة التقديرية للثقافة الأمازيغية برسم سنة 2016، تكريما وتقديرا لأعماله ذات الإسهام الكيفي في النهوض بالأمازيغية لغة وثقافة.

في المجال الرياضي، اهتمت الصحف الوطنية بإعلان وزارة الصحة اتخاذها لعدة تدابير عملية وميدانية بهدف التكفل بالتغطية الصحية المجانية وإجراءات السلامة الوقائية، حماية لصحة مشجعي المنتخب الوطني لكرة القدم خلال مباراة الإياب، التي ستجمعه بنظيره الإيفواري بأبيدجان في 11 نونبر المقبل.

وأضافت الصحف، نقلا عن بلاغ للوزارة، أن هذه التدابير، التي تندرج في إطار تفعيل القرار الحكومي المعلن في 12 أكتوبر الجاري، والمتعلق بتسهيل سفر مشجعي الفريق الوطني الى أبيدجان، تشمل توفير تلقيحات ضد الحمى الصفراء، وضد التهاب السحايا، وتمكين المشجعين من دواء خاص بالوقاية من مرض الملاريا.

وفي الشأن الدولي، تطرقت الصحف لعدة مواضيع، من بينها تحرير مدينة الرقة السورية، والأزمة بين مدريد والمسؤولين الكاتالونيين وتطورات الوضع بالعراق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد