اهتمامات الصحف الوطنية

0 560

اهتمت الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الخميس، بمواضيع تتعلق بالتوقيع على اتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ووكالة حساب تحدي الألفية، والعلاقات المغربية – الإسبانية، ورؤية المواطنين لأهداف التنمية المستدامة وشروط تحقيقها، فضلا عن باقة متنوعة من الأخبار الوطنية والدولية المختلفة.

وهكذا، سلطت الصحف الوطنية الضوء على التوقيع على اتفاق يتعلق بوحدة تنفيذ نشاطي “التعليم الثانوي” و”التكوين المهني” المندرجين في إطار برنامج التعاون الموقع بين الحكومة وهيئة تحدي الألفية الأمريكية “الميثاق الثاني”، وذلك بحضور مساعدة نائبة رئيسة هذه المنظمة الحكومية الأمريكية، المكلفة بالقطاعات التقنية، السيدة لونا ستول.

وقالت الصحف إن هذا الاتفاق، الذي وقع عليه كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بن المختار، والمدير العام لوكالة حساب تحدي الألفية – المغرب السيد عبد الغني لخضر، يهدف إلى تحسين قابلية تشغيل الشباب المغربي من خلال تحسين جودة وملاءمة التعلمات بالتعليم الثانوي والتكوين المهني وضمان الولوج المنصف إليهما، وذلك بهدف استجابة أفضل لحاجيات القطاع الخاص.

وكشفت الصحف أن الاتفاق، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 220 مليون دولار، يتمحور حول نشاطين، يرتبط الأول بـ”التعليم الثانوي” (112,6 مليون دولار) والثاني بـ”تطوير التكوين المهني والتشغيل” (107,4 مليون دولار).

وفي معرض تناولها للعلاقات المغربية – الإسبانية، أوردت الصحف الوطنية أن وزير الداخلية السيد محمد حصاد و نظيره الإسباني السيد خوان اغناسيو زويدو، مرفوقين على التوالي بالسادة الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وعبد اللطيف الحموشي المدير العام للأمن الوطني والمدير العام لإدارة مراقبة التراب الوطني، وريكاردو دييز هوشلتنير سفير إسبانيا بالرباط، وجيرمان لوبيز ايغليسياس المدير العام للأمن الإسباني، عقدا، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماع عمل بمقر وزارة الداخلية شارك فيه أيضا مسؤولون أمنيون سامون بالبلدين.

وكتبت الصحف أن الوزيرين عبرا عن ارتياحهما لجودة ومتانة العلاقات المغربية الإسبانية، بفضل الروابط الأخوية التي تجمع بين جلالة الملك محمد السادس وجلالة الملك فليبي السادس، وأشادا “بالتعاون النموذجي القائم بين مصالح وزارتي الداخلية بالبلدين، كما تشهد على ذلك النتائج المقنعة للتعاون العملي والتقني بين المصالح الأمنية، وخاصة في مجالات محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة”.

وفي شأن آخر، أفادت الصحف، استنادا إلى نتائج بحث وطني أنجزته المندوبية السامية للتخطيط حول رؤية المواطنين لأهداف التنمية المستدامة وشروط تحقيقها في المغرب، بأن أكثر من 80 في المئة من المغاربة يعتقدون أن المملكة قادرة على تحقيق مجمل أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030.

وأوضحت الصحف ان نتائج هذه الدراسة التي قدمها المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي، أكدت أنه للاستجابة لرؤية الأسر وبلوغ أهداف التنمية المستدامة في أفق 2030، ينبغي إصلاح الإدارة والتعليم، وضمان المساواة في الولوج للتعليم والصحة، وتكريس الديمقراطية، ودعم المبادرات الخاصة وتشجيع التخطيط.

وأضافت الصحف أن المواطنين يعتبرون أن الفقر والبطالة واستهلاك المخدرات مسؤولون بدرجة كبير عن ظواهر العنف، حسب الدراسة، التي أضافت أن الفساد والمحسوبية يشجعان اللامساواة في مجال التشغيل والصحة والخدمات الاجتماعية.

من جهة أخرى، تناقلت الصحف تأكيد السيد لطفي بوشعرة، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية بفيينا، أن استخدام الأسلحة والمكونات النووية والإشعاعية يمثل أكبر تهديد في الوقت الراهن للسلم والاستقرار الدوليين، وتهديدا حقيقيا خصوصا بالنظر للمخاطر التي يمثلها قدرة المنظمات الإرهابية على امتلاك تلك الأسلحة.

وأضاف السيد بوشعرة في تدخل له أمام المشاركين في أشغال المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية للطاقة النووية حول وضع الأمن النووي المنعقد حاليا بفيينا، أن النتائج على المستوى الإنساني والاقتصادي والبيئي لاستخدام الأسلحة النووية والإشعاعية والجرثومية يمثل كارثة على الصعيد الدولي ويعتبر استخداما إجراميا.

وبخصوص اهتماماتها الثقافية، ركزت الصحف على تخصيص المهرجان الدولي 16 للفيلم بمراكش حفلا تكريميا للفنان الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي المعروف ب (عبد الرؤوف)، وذلك بحضور جماهيري غفير ملأ جنبات قاعة الوزراء بقصر المؤتمرات.

رياضيا، توقفت الصحف الوطنية عند مباريات منافسات البطولة الاحترافية لأندية القسم الأول اتصالات المغرب لكرة القدم، ومباريات الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الأولى لدوري أبطال أوروبا.

في الشأن الدولي، استأثر باهتمام الصحف الوطنية الحملتان الانتخابيتان في فرنسا وألمانيا، وحصيلة الزلزال الذي ضرب إقليم آتشيه بإندونيسيا، فضلا عن تغطيتها لآخر التطورات السياسية والأمنية في سورية والعراق وفلسطين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد