تراجع سعر النفط قرب أدنى مستوياته في سبع سنوات

0 572

تراجعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام، اليوم الاثنين، قرب أدنى مستوياتها في سبع سنوات في رد فعل متأخر على اجتماع “أوبك” الذي جرى يوم الجمعة الماضية.

وهكذا، هبط سعر خام برنت (خام القياس العالمي) ب 1.96 دولار وصولا إلى 41,05 دولارا للبرميل بحلول الساعة الرابعة و42 دقيقة بعد الظهر بتوقيت غرينتش، بعدما هوى في وقت سابق من التعاملات إلى 40,95 دولارا في أدنى مستوى له منذ مارس 2009.

وبلغ سعر الخام الأمريكي الخفيف (متوسط غرب تكساس) 37,95 دولارا للبرميل منخفضا ب 2,02 دولارا، بعد أن هوى في وقت سابق من الجلسة إلى 37,88 دولارا.

وعزا مراقبون هذا التراجع إلى تفادي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، خلال اجتماعهم يوم الجمعة الماضية بفيينا، الاتفاق على حجم الإنتاج ومعالجة تخمة المعروض المتزايدة، وأيضا إلى صعود الدولار.

وكان الدولار قد ارتفع، يوم الجمعة الماضية، مقابل سلة من العملات بعدما تم تعميم بيانات عن الوظائف الأمريكية والتي عززت التوقعات برفع أسعار الفائدة قريبا.

وبرأي المتتبعين فإن تخلي أعضاء منظمة “أوبك”، وللمرة الأولى منذ عقود عن الإشارة إلى سقف الإنتاج، يكشف عن حجم الخلافات بين الأعضاء في كيفية التعامل مع الإنتاج الإيراني عند رفع العقوبات الغربية المفروضة على طهران.

يشار إلى أن البيانات المتمخضة عن اجتماعات “أوبك” كانت تحدد التزامات أعضائها في الحفاظ على سقف إنتاج لا يتجاوز 30 مليون برميل يوميا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد