تسجيل أزيد من 15 ألف قضية زجرية ما بين فاتح ماي 2017 و فاتح ماي 2018 (والي أمن بني ملال)

0 588

قال والي أمن بني ملال محمد وهاشي، أمس الأربعاء ، إن مصالح الولاية سجلت، خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح ماي 2017 وفاتح ماي 2018 ،ما مجموعه 15 ألف و 603 قضية زجرية ، بمعدل حل وإنجاز هذه القضايا وصل إلى 98 في المائة.

وأوضح وهاشي، في كلمة له خلال حفل أقيم بمناسبة تخليد الذكرى 62 لتأسيس المديرية العامة للأمن الوطني، أن مصالح الأمن تمكنت ، في مجال مكافحة ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، من إجهاض عدة عمليات لترويج السموم حيث تم تسجيل 1277 قضية، وحجز 18 كلغ من مخدر الشيرا، و 108 غرام من مخدر الكوكايين، و425 قرصا مهلوسا، و187 كلغ من القنب الهندي، إضافة 13 كلغ من مخدر طابا، وحجز وإتلاف 19 ألف و238 لترا من مسكر ماء الحياة.

وأضاف، في نفس السياق، أن الولاية تعمل على توطيد المقاربة الوقائية من خلال تدعيم التدخلات الأمنية في الشارع العام لاستباق العناصر التكوينية للجريمة وتوطيد الإحساس بالأمن لدى المواطنين، بالإضافة لعمليات التحسيس في الوسط التعليمي التي تؤديها الأطر التابعة للولاية والتي شملت خلال الموسم الدراسي الحالي 147 مؤسسة تعليمية استفاد منها أزيد من 29 ألف و785 تلميذة وتلميذ.

وسجل أن هذه المقاربة لا يمكن توطيدها دون تواصل أمني مع المحيط الخارجي الذي ينبني على المفهوم الجديد والمتجدد للسلطة ، حيث يتجسد هذا التواصل من خلال اجتماعات دورية مع الساكنة وهيآت المجتمع المدني، وعن طريق التفاعل الإيجابي والمثمر مع وسائل الإعلام ووسائط الاتصال .

وأشار وهاشي أن المصالح الأمنية عقدت 358 لقاء تواصليا مع مختلف هيآت المجتمع المدني خلال هذه المدة ، كما تفاعلت إيجابا عن طريق بلاغات وبيانات وتوضيحات للرأي العام مع العديد من القضايا ذات البعد الأمني ، فضلا عن تنزيل برنامج حماية المنشآت الحساسة وذات الطابع الحيوي المتواجدة بالنفوذ الترابي للولاية.

وفي مجال زجر مخالفات قانون السير، أكد والي أمن بني ملال أن المصالح الأمنية تبنت مقاربة تتولى التحسيس بمخاطر السير وإشاعة ثقافة التربية الطرقية لحماية مستعملي الطريق من بعض المتهورين، دون إغفال الجانب الزجري حيث تم تسجيل 47 ألف و114 مخالفة لقانون السير من مختلف الدرجات، مما انعكس إيجابا على عدد حوادث السير المسجلة والتي لم تتعدى 2351 حادثة سير بدنية 94 في المائة منها بجروح خفيفة.

وفي إطار تعميم البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، قال وهاشي إنه تم إنجاز ما مجموعه 77 ألف و811 بطاقة وتسليم 41 ألف و921 بطاقة سوابق عدلية، مشيرا إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني ستشرع ابتداء من السنة المقبلة في إصدار جيل جديد من السندات التعريفية تتوفر فيها تطبيقات جديدة من شأنها تقوية معايير الأمان وتوفير خدمات جديدة تتماشى مع الأنظمة الرقمية المعتمدة من طرف مختلف الفاعلين العموميين والخواص، فضلا عن عصرنة تصميمها وشكلها المطبعي، مضيفا أن عمليات التحقق من الهوية شملت 252 ألف و851 شخصا وأسفرت عن إيقاف 4592 مبحوثا عنه في مختلف القضايا.

واعتبر وهاشي ، من جهة أخرى، أن تخليد هذه الذكرى يعتبر احتفالا بمسار الدولة المغربية في استكمال سيادتها وتمكين مواطنيها من مؤسسات قوية قادرة على حمايتهم وصون حقوقهم وحرياتهم تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وقد تخلل الحفل ، الذي حضره والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل إقليم بني ملال محمد دردوري وشخصيات مدنية وعسكرية ، استعراض لبعض التشكيلات والوحدات الأمنية العاملة بولاية أمن بني ملال، وعرض في مجال الدفاع الذاتي وفنون الحرب من أداء عناصر أمنية ، ولوحة فنية من أداء تلميذات وتلاميذ مؤسسة تعليمية ، وعرضين أحدهما يجسد تدخل دورية بالشارع العام، والآخر يحاكي سيناريو عملية تعقب وإيقاف سيارة تضم عناصر إرهابية من أداء عناصر من الفرقة الجهوية للتدخل ومصلحة الشرطة التقنية والعلمية بالولاية .

كما تم ، بالمناسبة، توشيح بعض الموظفين الأمنيين المنعم عليهم بأوسمة ملكية، إلى جانب تنظيم زيارة رواق يتضمن صور ومجسمات سيارات السلطة وبعض الأوسمة الملكية والطوابع البريدية في الفترة الممتدة ما بين 1912 و 1956 . ج/

قد يعجبك ايضا

اترك رد