تقرير عن الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية لشهر نونبر 2018

0 1٬277

 

 

طبقا لمقتضيات المادة 37 من القانون التنظيمي رقم 112.14 المتعلق بالعمالات والأقاليم ، عقد المجلس الاقليمي لشيشاوة الجلسة الثانية من الدورة الاستثنائية يوم الخميس 08 نونبر 2018 بمقر عمالة اقليم شيشاوة. تحت رئاسة السيد لحسن الغازي النائب الاول ل رئيس المجلس الإقليمي وبحضور السيد بوعبيد الكراب عامل عمالة إقليم شيشاوة و ممثلي قطاع الصحة و التعليم بالإقليم و اطر العمالة و المجلس الإقليمي .
و تضمن جدول الأعمال الجلسة الثانية النقطتين التاليتين::
النقطة الاولى : تقديم عرض حول الوضعية الراهنة للقطاع الصحي بالإقليم من طرف السيدة المندوبة الاقليمية للصحة بشيشاوة.
النقطة الثانية : تقديم عرض حول الدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي 2018-2019 من طرف المدير الإقليمي للتربية والتكوين بشيشاوة.
و بعد التأكد من النصاب القانوني افتتح السيد الرئيس الجلسة بكلمة شكر لسيد العامل و أعضاء المجلس الإقليمي و الحضور على تلبية الدعوة،
1- تم تقديم العرض الأول من طرف السيدة نور الهدى تامر مندوبة الصحة بمعية السيد شكري محمد مدير المستشفى الإقليمي لشيشاوة الذي قدم صورة عن القطاع الصحي بالإقليم من خلال ابراز أهم المؤشرات التي تبين الخدمات الصحية المقدمة سواء على مستوى الشبكة الاستشفائية أو على مستوى شبكة الخدمات الصحية الثابتة والمتنقلة، مع توضيح مجمل الاكراهات التي يتخبط فيها القطاع الصحي بإلاقليم.
و بعد نقاش جاد و مسؤول و استحضار النقص الحاصل في الأطر الطبية على مستوى المستشفى الإقليمي لشيشاوة و كذا المراكز الصحية بجل جماعات الإقليم و تدمر ساكنة الإقليم من الخدمات المقدمة بهذه المراكز ، قدمت السيدة المندوبة عدة حلول لهذه الاكراهات و التي التزم المجلس الإقليمي رئاسة و أعضاء بالتعاون و البحث عن شركاء محتملين من أجل حلها في اقرب الآجال : من هذه الحلول
– اقتناء أجهزة طبية لتعزيز النقص الحاصل بالمراكز
– تعميم التدفئة بمراكز الولادة
– اصلاح المستوصفات
– احداث مستعجلات القرب بكل من جماعة امنتانوت ، سيدي المختار، تولوكلت، مجاط،
– توفير أعوان الحراسة بالمستوصفات.
و تدخل السيد العامل مركزا اهتمامه على التدفئة بمراكز الولادة طالبا من مندوبة الصحة إعداد لائحة المراكز المستهدفة لإيجاد لها حلول أنية.
كما أعرب السيد لحسن الغازي رئيس الجلسة التزام كل من موقع اختصاصه على الانكباب على مختلف التحديات والإشكاليات التي تواجه المنظومة الصحية بالإقليم بما يمكن من تيسير ولوج المواطنين إلى خدمات صحية قائمة على مبدأي القرب والجودة .
2- اما العرض الثاني قدمه ممثل المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بشيشاوة السيد محمد المدكوري مستعرضا حصلية الدخول المدرسي لموسم 2018/2019 . من حيت بنيات الاستقبال و تطور أعداد الممدرسين حسب الاسلاك و برامج الدعم الاجتماعي و عدد المستفيدين منه و مختلف الشراكات الموقعة مع مختلف المتدخلين في الشأن التربوي.
كما أبرز أهم الاكراهات التي تحد من السير العادي لقطاع التعليم .
و بعد المناقشة تم التركيز على البحث عن شركات جديدة للتغلب على هذه الاكراهات نظرا لمحدودية الميزانية المخصصة للتعليم إقليميا .
و مرة ثانية ركز السيد العامل اهتمامه على تشجيع التعليم الاولي نطرا لاهميته في المنظومة التربوية طالبا من ممثل القطاع إعداد لائحة الخصاص من أجل بناء أقسام خاصة بالتعليم الاولي بالمؤسسات التعليمية . كما دعا السيد العامل الى عقد اجتماع اقليمي حول التعليم الاولي .
و في هذا الاطار ذكر السيد رئيس الجلسة بان المجلس الاقليمي لشيشاوة صادق بالاجماع خلال الجلسة الاولى من هذه الدورة على اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية التربية الوطنية والتكوين بشيشاوة من اجل المساهمة في التأهيل المندمج للمؤسسات التعليمية بالإقليم حيت خصص مبلغ 2 400 000.00 درهم لهذا الغرض.
و في ختام أشغال الجلسة تمت تلاوة برقية الولاء و الإخلاص المرفوعة إلى عاهل البلاد من طرف الحسين ايت اولحيان كاتب المجلس نيابة عن جميع أعضاء المجلس الإقليمي.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد