توقيع اتفاقية إطار للشراكة بين جهتي فاس مكناس و”فال دو لوار” الفرنسية

0 827

تم، أمس الأربعاء بفاس، توقيع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون في مجال التنمية المجالية بين جهتي فاس مكناس و”فال دو لوار” الفرنسية.

وتشمل هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من رئيس جهة فاس مكناس السيد امحند العنصر، و رئيس جهة “فال دو لوار” الفرنسية فرانسوا بونو ،التعاون في مجالات متعددة منها على الخصوص الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتنمية المستدامة والتأهيل والتخطيط المجالي والحكامة المحلية.

وسيتم بمقتضى هذه الاتفاقية التعاون في مجال التكوين المستمر والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا ودعم الشباب وتعزيز حوار الثقافات بالإضافة الى تقوية التعاون في الميادين الاقتصادية والسياحية والثقافية.

وبهذه المناسبة، أكد رئيس جهة “فال دو لوار” فرانسوا بونو أن علاقة التعاون التي تجمع الجهتين المغربية والفرنسية جد متينة وتعود لسنة 2008، مؤكدا على ضرورة التركيز على التعاون في المجالين السياحي والثقافي بالمنطقتين.

وسلط الضوء على مشروع السياحة المستدامة ” لا لوار فيلو” وهي نزهة تستعمل فيها الدراجة الهوائية لاكتشاف وإعادة استكشاف غنى المنطقة ومناظرها الطبيعية والقلاع والصناعة التقليدية وفن الطبخ، مشيرا الى أن هذه العملية تعرف تسجيل حوالي مليون زائر.

ومن جهته، ذكر السيد العنصر بتميز العلاقات والصداقة والتعاون الذي يربط المملكة المغربية بفرنسا ، معتبرا هذه الشراكة “محركا أساسيا لبناء فضاء أورومتوسطي مستقر ومتضامن ومزدهر”. كما ذكر بأهمية هذه الاتفاقية التي تهدف الى إعطاء دفعة قوية للتعاون بين الجهتين.

وأبرز السيد العنصر التعاون الذي تحقق منذ 2009 بين جهة مكناس تافيلالت وجهة “فال دو لوار” التي تمحورت حول تدبير الموارد المائية والفلاحة المستدامة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني والنهوض بالقطاع السياحي والتأهيل الترابي والحكامة المحلية والتكوين المستمر.

قد يعجبك ايضا

اترك رد