ثانوية حمان الفطواكي التأهيلية بالدشيرةتواصل دعمها لنزيلات دار الطالبة بامسكروض

0 621

بعد الحملة التضامنية مع طفولة ورزازات ثانوية حمان الفطواكي التاهيلية بالدشيرة تواصل دعمها لنزيلات دار الطالبة بامسكروض

تجد المدرسة نفسها اليوم مرغمة على زرع القيم الانسانية , و خطاب القيم يظهر دائما كلما ثم طرح مسالة ) التربية و المواطنة ( , و يستمد هذا الخطاب مشروعيته من الحاجة الى التلاحم الاجتماعي و التضامن الانساني … فالمواطنة و التربية و المعرفة من الشروط الاساسية للاندماج الاجتماعي و محاربة كل انواع الاقصاء و التهميش , ولذا يتعين على المؤسسات التعليمية تطوير مفهوم التربية على المواطنة و دمجها اكثر في كل الانشطة التربوية .

لقد كان الامر في السابق لا يتعدى ادراج دروس تعليم الشأن المحلي في المقررات الدراسية , و رغم اهمية هذه الدروس إلا ان التربية على المواطنة اوسع من حقل المعارف الى مجال المواقف و السلوكات و الروابط المندمجة بين التعلمات و الحياة المدرسية عامة .

و في هذا الاطار دأبت ثانوية حمان الفطواكي بالدشيرة الجهادية التابعة للمديرية الاقليمية انزكان ايت ملول على نسج علاقات تضامنية , و ربط شبكة من التواصل و التحاور , و اقامة انشطة ثقافية و تضامنية مع العديد من المؤسسات التربوية و الاجتماعية لتعميق قيم المواطنة و زرع قيم التضامن في نفوس و اذهان تلامذتها و اطرها وزوارها وشركائها .

و هكذا نظمت المؤسسة العديد من الحملات التضامنية في عدد من المؤسسات داخل النيابة و خارجها , بل وصل اشعاعها التضامني مع الطفولة المدرسية الى اقاليم و مناطق نائية كورزازات و غيرها .

و اليوم جاءت فكرة التضامن مع التلميذات النزيلات بدار الطالبة بامسكروض . و الفكرة انطلقت من استاذات و اساتذة شعبة الاقتصاد و الفنون بعدما توصلن بطلب من الجمعية المشرفة على دار الطالبة قصد تزويدها بمواد غذائية و اغطية . و بعد تقديم الفكرة

لمجلس تدبير الثانوية , وافق هذا الاخير على الطلب , و عقد العزم على انجاح هذه المبادرة الانسانية التي ستعزز قيم التضامن و التآزر على المستوى المادي و ستدعم مستوى المعارف الاساسية , وتطوير الجانب الثقافي الذي هو من ضمن الشروط الاساسية للاندماج الاجتماعي و محاربة كل انواع الاقصاء و التهميش .

ويوم الاثنين 28 نونبر 2016 قامت مجموعة من النزيلات-التلميذات بإعدادية امسكروض … بزيارة لثانوية حمان الفطواكي التاهيليةرفقة المؤطرة و تواصلن مع تلاميذ و تلميذات الثانوية وتم هذا اللقاء الاولي من اجل ايصال الفكرة و اخبار المجتمع المدرسي للثانوية بحاجياتهن , وفي جو متفاعل و متضامن , كان التجاوب في قمة النضج الانساني , ثم انتهى بإقامة حفل غذاء على شرف الحاضرات على امل اللقاء الثاني بامسكروض ثم ستستمر عملية الدعم الى غاية نهاية شهر يناير 2017 حتى يتحقق الهدف المخطط له في هذه المبادرة الانسانية النبيلة , ان التربية على المواطنة مسؤولية الجميع , وعلى المدرسة ان تعكس ذلك على مستوى المناهج و الممارسات التعليمية و التعلمية … و هذا ما تتوخاه ثانوية حمان الفطواكي التاهيلية لتحقيقه في اطار مبادرة الانفتاح على مؤسسات تعليمية قروية اختارت ان تفتح خط الحوار و التواصل مع مثيلاتها و ممثليها و تلامذتها , ليكون التضامن علامة على وجود قيم المواطنة في حياتنا المدرسية , و سيتم مواكبة هذه الحملة التضامنية خلال شهري دجنبر2016 و يناير2017 المقبلين .

فتحية انسانية لتلاميذ و تلميذات و اطر و اطارات الثانوية التاهيلية حمان الفطواكي .

محمد بادرة

الدشيرة الجهادية أيت ملول إنزكان

قد يعجبك ايضا

اترك رد