جلالة الملك يضع أسس الجهوية المتقدمة في الصحراء (إذاعة إسبانية)

0 432

قالت إذاعة (كادينا سير) الإسبانية إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإطلاقه العديد من المشاريع التنموية الكبرى خلال زيارته الأخيرة للأقاليم الجنوبية، وضع أسس الجهوية المتقدمة بالصحراء.

وأوضحت الإذاعة الإسبانية، في مقال على صفحتها على الإنترنت، أنه بعد ثلاثة أشهر من إطلاق الورش الكبير للتنمية متعددة القطاعات في الأقاليم الصحراوية تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك، قام جلالته مؤخرا بزيارة جديدة لهذه الجهة أطلق خلالها مجموعة من المشاريع الكبرى في عدد من المجالات.

وأضافت الإذاعة الإسبانية أن هذا النموذج الجديد لتنمية أقاليم جنوب المملكة، الذي رصد له غلاف مالي إجمالي بقيمة سبعة مليارات أورو والذي يروم خلق 120 ألف منصب شغل، يشكل “رسالة واضحة للمجتمع الدولي بشأن مصير الصحراء”.

وذكرت (كادينا سير) بأن جلالة الملك دشن العديد من المشاريع في مجالات الطاقة والبنيات التحتية والنقل، مشيرة إلى أنه تم، أيضا، إيلاء عناية خاصة لقطاعات الصيد البحري والسياحة والفوسفاط والزراعة والتعليم.

وأبرزت الإذاعة الإسبانية، من جهة أخرى، أهمية مجلس الوزراء الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون خلال زيارة جلالته للصحراء، والذي تم خلاله اتخاذ سلسلة من القرارات الهامة.

ونقلت (كادينا سير)، في السياق ذاته، عن وزير الداخلية، محمد حصاد، أن الجهوية المتقدمة تقوم في جانبها الاقتصادي على تنمية الموارد الطبيعية واستثمار العائدات لصالح الساكنة المحلية، مضيفا أن “النموذج الجديد لتنمية أقاليم الجنوب يشكل آلية تنفيذ وتسريع لمسلسل الجهوية المتقدمة”.

وذكرت أن الشركات الإسبانية، لاسيما الكنارية منها، ترغب في الاستفادة من تنمية وتقدم الأقاليم الصحراوية، وأوردت تصريح رئيس غرفة التجارة بلانزاروتي (جزر الكناري)، خوصي توريس فوينتيس، الذي أبرز “الأهمية الاستراتيجية لإحياء تقاسم المعرفة والتبادل الثقافي الذي كان قائما دوما” بين الجانبين.

وأوضح أن الطرفين يمكنهما الانخراط في المشاريع ذات الاهتمام المشترك حيث يمكن للشركات الكنارية تقديم خبراتها في مجالات كالصيد البحري والسياحة والابتكار وتحلية مياه البحر والطاقات المتجددة.

وأبرزت (كادينا سير) أهمية إقامة خطوط للربط البحري والجوي بين جزر الكناري والأقاليم الجنوبية للمملكة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الجانبين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد