جمعية روافد إنسانية بسيدي المختار بإقليم شيشاوة تنظم أمسية شعرية وحفل توقيع ديوان (السر الغامض) للشاعر والزجال ميلود الرميقي بمناسبة اليوم العالمي للشعر

0 551
بمناسبة اليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس من كل سنة نظمت جمعية روافد إنسانية مساء يوم السبت 18 مارس أمسية شعرية وحفل توقيع ديوان “السر الغامض” للشاعر والزجال ميلود الرميقي كاتب كلمات مجموعة لرصاد المراكشية الشهيرة بأغانيها الهادفة والملتزمة ، وذلك بفضاء المركز الإجتماعي للقرب بسيدي المختار، .

 

واستهلت الأمسية الشعرية بكلمة ترحيبية بالحضور الكريم وبضيوف الأمسية الشعرية ألقاها المنشط عبدالإله ألحيان الذي نشط فقرات الأمسية الشعرية بامتياز واقتدار ، ثم أخد الكلمة رئيس الجمعية المنظمة لهذا الحدث الثقافي محمد الأمين لشقر ، ليشكر كل من ساهم من إنجاح نشاط الأمسية في شخص كل من رئيس المجلس الجماعي السيد نورالدين النوري ومدير المركز الاجتماعي للقرب السيد عبدالغني العويسي ورئيس الجمعية الخيرية السيد الضو فديفيل .

 

وقدم الفنان الشاعر والزجال والمسرحي محمد نورالدين بن خديجة قراءة في ديوان “السر الغمض” حيث قال : “السر الغامض”..إنه سر شاعر زجال مراكشي تكشف القصائد غموضه الواضح وضوح واقع سافر سفور مآسيه وبلاويه التي ابتلى بها الإنسان المقهور الكادح . هذا السر الذي كشفته مجموعة لرصاد عبر أغانيها الرائعة والمتميزة إلم نقل عن باقي المجموعات الغنائية التي عرفها المغرب . فقد رافقتنا أغانيها عبر مسار طويل عانى فيها شعبنا من مصادرة حقوقه وكذا مصادرة كل ابداع هادف صادق يخرج إلى شوارعنا دون مساحيق ..شبيها بفقرنا ..بمعاناتنا ..وبتحدينا ومقاومتنا رغم الانكسارات والخيانات .

 

واستمرت باقي فقرات الأمسية بقراءات شعرية طافحة بمعاني الإنتماء والهوية والتاريخ والحب وكل القضايا التي ترتبط بالإنسان . حيث افتتحت القراءات بقصائد المحتفى به وبتجربته الشعرية الشاعر ميلود الرميقي ثم قراءات شعرية لكل من الشعراء : حامد الزيدوحي ، عماد حافص ، محمد بن التومي السباعي ، محمد نورالدين بن خديجة ، الشاعرة سميرة سباع . ثم كانت وقفة مع حفل توقيع الأضمومة الشعرية “السر الغامض” زجل من واقع الحال ، ثم استمرت القراءات الشعرية مع كل من الشاعر رضوان أيت أحمد وعبدالهادي الخطاري .

 

واسدل الستار عن هذه الأمسية بتقديم شهادات شكر وتقدير لكل الشعراء المشاركين الذين ساهمو في تأثيث وإثراء المشهد الثقافي لمدينة تمتلك من مقومات الثقافة الشيء الكثير لكنها في حاجة ماسة لفعل ثقافي جاد وملتزم كهذا الحدث الثقافي المتميز بشهادة الجميع .

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد