حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين يوم 25 أكتوبر بالرباط

0 559

تنظم وزارة الثقافة والاتصال يوم 25 أكتوبر الجاري بالرباط، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للمخطوطات في دورتها الثامنة والثلاثين، وذلك “في إطار جهودها المتواصلة من أجل النهوض والتعريف بالتراث المغربي المخطوط “.

وأوضح بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة) أن هذا الحفل، الذي يرأسه السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، ابتداء من الساعة الخامسة مساء بقاعة الندوات بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، سيعرف تسليم الجائزة التقديرية الكبرى، بالإضافة إلى الجوائز التشجيعية الثلاث.

وأضاف البلاغ أنه سيتم بموازاة هذا الحفل الثقافي والتراثي المتميز تنظيم معرض للمخطوطات والوثائق الفائزة بالجائزة.

وأشار البلاغ إلى أن وزارة الثقافة والاتصال ستصدر، بهذه المناسبة، دليلا للجائزة يضم كشافا للمخطوطات والوثائق المشاركة في هذه الدورة مرفقة بشروح ومطعمة بنصوص، بالإضافة إلى كتاب تذكاري آخر في 241 صفحة، يضم باقة من الأبحاث المتمحورة حول علم المخطوط وقراءات في كتب مخطوطة، من توقيع نخبة من الأساتذة المتخصصين.

يذكر بأن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات أحدثت سنة 1969، بهدف الإسهام في تجميع التراث المغربي المخطوط الموزع بين الأسر المغربية، من خلال رقمنته وإيداع نسخ منه بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية ولدى مؤسسة أرشيف المغرب بالرباط، وتحسيس الأسر والأفراد مالكي هذا التراث المخطوط بأهميته الفكرية والرمزية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد