حفل تكريمي للسينما الروسية ضيف شرف المهرجان الدولي 16 للفيلم بمراكش

0 714

تم، اليوم الأربعاء، تكريم السينما الروسية والسوفياتية، ضيف شرف الدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (2-10 دجنبر)، باستقبال وفد روسي يضم عددا من الممثلين والمخرجين والمنتجين وكتاب السيناريو.

وفي كلمة بالمناسبة، قالت الممثلة والمخرجة الفرنسية فاني أردون، التي سلمت رئيس الوفد الروسي كارين شاخنازاروف، درع المهرجان، “إن كل أفراد الوفد أتوا محملين بفرادتهم وشخصيتهم ورؤاهم الخاصة للناس وللعالم ومشاكله وتساؤلاته، ولكنهم مختلفون كأشجار الغابة، يوحدهم عشقهم للسينما”.

وأضافت مخرجة فيلم (أريكة ستالين – 2016) أن روسيا تشكل “الغابة الشرقية” لأوروبا، وأن السينما الأوروبية تغتني بفضل السينما الروسية ب”مزيد من القيم الإنسانية والروحانية”.

ورأت فاني أردون، التي أعربت عن إعجابها الكبير بالسينما الروسية، أن “كل فنان روسي فتح الطريق أمام الحرية والمقاومة وروح الدعابة والكرامة مهما كان الثمن وتفضيل الأسئلة على الأجوبة”.

ويتم خلال هذه الدورة من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش عرض ثلاثين فيلما روسيا وسوفياتيا بدءا من “مدرعة بوتمكين” 1915 لسرغي أيزنشتاين، إلى “التلميذ” 2016 لكيريل سيريبرينيكوف ، مرورا ب”إيفان الرهيب – الجزء الأول” 1945 لأيزنشتين أيضا، و”حين تطير اللقالق” 1958 لميخائيل كالاتوزوف.

ويشارك فيلم “علم الحيوان” من إخراج إيفان تفيردوفسكي سنة 2016 في المسابقة الرسمية للمهرجان الدولي 16 للفيلم بمراكش، فيما يشارك فيلم “المبارز” من إخراج ألكسي ميزكيريف سنة 2016 أيضا خارج المسابقة.

وبتكريم السينما الروسية، يحتفل مهرجان مراكش للفيلم باثنتي عشرة سنة من تكريم سينمات العالم استهلها سنة 2004 ببانوراما السينما المغربية (1958-2000)، وبانوراما السينما الهندية – كلاسيكيات من بوليود، واختتمها السنة الماضية بتكريم السينما الكندية.

يشار إلى أنه تم استهلال حفل تكريم السينما الروسية بعرض فني قدمه راقص مغربي على إيقاع موسيقى كناوة، وآخر روسي على إيقاع الموسيقى الشعبية لبلاده.

قد يعجبك ايضا

اترك رد