خبير اقتصادي موريتاني يدعو إلى اندماج اقتصادي مع المغرب

0 479

دعا خبير اقتصادي موريتاني إلى تحقيق اندماج اقتصادي بين بلاده والمغرب استلهاما من العلاقات التاريخية “التفاضلية” بين الشعبين الشقيقين.

ودعا الحبيب ولد برديد، في هذا السياق، إلى تقليص الحواجز الجمركية وغير الجمركية عند الحدود الشمالية مع المغرب قصد تشجيع توسع الأسواق والدفع بدينامية المبادلات التي ساهمت بشكل كبير في السنين الأخيرة في نمو الاقتصاد الموريتاني.

وذكر ولد برديد، أستاذ الاقتصاد بالمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات بنواكشوط، في مقال نشر على أعمدة أسبوعية (القلم)، بما للاندماج والانفتاح على العالم الخارجي من تأثير فعلي على رفاهية السكان والحد من الفقر.

وقال “إننا نستفيد من البنيات التحتية لجارنا في الشمال ومن تنوع ووفرة منتوجاته وإشعاعه السياحي”، مبرزا مختلف جوانب التعاون بين البلدين.

وذكر، على وجه الخصوص، بالدور الذي تضطلع به شركة الخطوط الملكية المغربية في انسياب تنقل الموريتانيين والمكانة المرموقة لمؤسسة (التجاري بنك) التي تشغل عشرات الأطر والأعوان من الموريتانيين مقابل إطارين مغربيين اثنين في طاقمها المحلي.

ولم تفت صاحب المقال الإشارة إلى وفرة وتنوع المنتجات المغربية التي “تغرق” الأسواق الموريتانية بأسعار غير قابلة للمنافسة، خالصا إلى أنه “بفضل التعاون القائم بين البلدين أصبحت موريتانيا مصدرة للفواكه والخضر”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد