دينامية روح المبادرة ستعرف دفعة قوية بفضل السياسة الاقتصادية المعتمدة من قبل المغرب ( تقرير)

0 563

أكد تقرير ، قدم اليوم الجمعة بالدار البيضاء ، أن دينامية روح المبادرة ، أو ثقافة الريادة ، ستعرف دفعة قوية بفضل السياسة الاقتصادية المعتمدة من قبل المغرب ، خاصة انفتاحه الكبير على السوق الإفريقية .

وأبرز السيد خالد الوزاني ، مدير مختبر البحث في مجال روح المبادرة وتدبير المنظمات، اليوم الجمعة بالدار البيضاء ،في معرض تقديمه لهذا التقرير، خلال افتتاح لقاء دولي حول روح المبادرة 2017 ، أن توقع هذه الدينامية الكبيرة يعزى أيضا إلى ما يشهده المجال البيئي من اهتمام بعد عقد مؤتمر ( كوب 22 ) ، وكل ما له علاقة بالجهوية الموسعة ، والنهوض بالرأسمال اللامادي .

وحسب هذا التقرير المتعلق بروح المبادرة ، يضيف السيد الوزاني ، فإن تحقيق هذه الدينامية يقتضي بشكل خاص تعزيز عملية تحرير الطاقات الخلاقة للمقاولات ، من خلال التكوين وتوسيع مجال الولوج للتمويلات، علاوة على تشجيع الاستثمار والابتكار .

وأشار التقرير ، الذي أنجزه مركز روح المبادرة والمقاولات الصغرى والمتوسطة التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق ( الدار البيضاء )، إلى وجود عدة عوامل تساهم في تكريس ثقافة روح المبادرة ، منها تثمين مسار المقاولين .

وأظهر التقرير أن نصف الذين جرى استطلاع آرائهم يرون أن فرص أعمال جيدة قد ترى النور خلال الشهور المقبلة ، في حين أكد الثلث منهم نيتهم في إنشاء مقاولة خلال السنوات الثلاث المقبلة .

وأبرز السيد الوزاني ، أن المعطيات المتضمنة في التقرير، الذي يعد ثمرة مشروع بحث دولي مبني على تعاون بين جامعة بمنطقة الكيبيك وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء ، تؤكد أن المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة ، منها بنيات تحتية هامة ، وإطار تشريعي وتجاري ، وسياسة عمومية مشجعة على المبادرات المندرجة في إطار ثقافة الريادة .

وفي سياق متصل ، تم التأكيد على ضرورة مبادرة السلطات العمومية والأوساط الاقتصادية إلى تعزيز مشاركة النساء في كل ما له علاقة بروح المبادرة ، مع التشديد في الوقت ذاته على الحاجة إلى مواكبة المقاولين من أجل مساعدتهم على جعل مشاريعهم تعانق آفاق النمو .

وبهذه المناسبة ، أبرزت سفير كندا بالمغرب السيدة ناتالي دوبي ، في كلمة ، أن المغرب يتوفر على مؤهلات كبيرة في مجال السياسات الخاصة بروح المبادرة وتشجيع الاستثمار .

وقالت إن مبادرات المغرب في مجال إنشاء المقاولات تكتسي أهمية كبيرة لأنها تساهم في تشجيع هذا المجال الواعد .

ويشمل برنامج هذا اللقاء ، المنظم من قبل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق ، يومي 21 و 22 أبريل الجاري ، بمشاركة جامعيين وممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب ، عقد جلسات تتناول جوانب تتعلق بإنشاء المقاولات ، والبحث العلمي المتعلق بتشجيع روح المقاولة

قد يعجبك ايضا

اترك رد