روسيا تستبعد فرض قيود على إمدا الولايات المتحدة بمعدن التيتانيوم الذي يستخدم في صناعة الطائرات

0 316

ا ستبعدت روسيا ،اليوم الجمعة ، فرض قيود على إمدادات الولايات المتحدة الامريكية بمعدن التيتانيوم ،الذي يستخدم في صناعة الطائرات، ، كرد على العقوبات الأمريكية .

وأوضح وزير الاقتصاد والتجارة الروسي دينيس مانتوروف ، أن موسكو لن تتخذ قرارا مثل هذا ،لأنه بالدرجة الأولى سينعكس على شركة “فسمبو أفيسما” (شركة روسية منتجة للتيتانيوم) ،وعلى الشركات الروسية الأمريكية في وادي التيتانيوم بمنطقة سفيردلوفسك ، متسائلا في الوقت ذاته عن جدوى اتخاذ مثل هذه القرارات ،التي ستكون لها تداعيات سلبية على المصانع الروسية .

يشار الى أن شركة “فسمبو أفيسما” الروسية تعتبر أكبر منتج في العالم للتيتانيوم، وهي فريدة من نوعها إذ تنتج سلسلة كاملة تبدأ باستخراج التيتانيوم وتنتهي بإنتاج المنتجات الجاهزة من هذا المعدن .

ووفقا لمصادر رسمية، فإن شركه صناعة الطائرات الأمريكية “بوينغ” تشتري 40 في المائة من التيتانيوم اللازم لإنتاج الطائرات من روسيا، فيما يستورد المصنع الأوروبي “إيرباص” 60 بالمائة من احتياجاته من هذه المادة من روسيا .

وجاء فرض قيود على واردات التيتانيوم ضمن مشروع قانون تدرسه الحكومة الروسية ومجلس الدوما ، للرد على العقوبات الأمريكية الأخيرة، ويشمل المشروع أيضا حظر استيراد منتجات أمريكية وتعليق توريد محركات الصواريخ الفضائية من طراز “أر دي 180″، التي تستخدمها وكالة الفضاء الامريكية “ناسا” ووزارة الدفاع الامريكية “البنتاغون “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد