صناعة الاسمنت من أهم الأسباب الرئيسية في زيادة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بلبنان (تقرير)

0 929

اعتبر تقرير لبناني أن صناعة الإسمنت تعد من أهم الصناعات المساهمة في زيادة انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بلبنان في الفترة ما بين 2000 و2011.

ومثلت نسبة مساهمة هذا القطاع في هذه الانبعاثات 99.76 بالمائة من كمية ثاني أوكسيد الكربون (578.2 جيغاغرام) المنبعثة من كامل القطاع الصناعي في العام سنة 2011، وذلك وفق تقرير لإدارة التغير المناخي في وزارة البيئة اللبنانية، الذي أنجز بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمية.

وأشار التقرير الى أن صناعات الإسمنت سجلت ارتفاعا من بين 2000 و 2011 بنسبة 36،5 بالمائة نتيجة ازدهار أنشطة البناء في لبنان.

وذكر التقرير، الذي قدمه لبنان الى الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ ضمن تقارير البلاغ الوطني الثالث إلى مؤتمر الأطراف، أن الحكومة اللبنانية تعمل مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على تقديم التسهيلات التقنية والمالية لمساعدة هذه الصناعات إلى الوصول إلى أداء بيئي يتبع قوانين بيئية حازمة، فضلا عن المساهمة في تسويق المنتجات الصناعية للوصول إلى تنمية مستدامة.

وبالإضافة الى ثاني أوكسيد الكربون، سجل التقرير أن هناك انبعاثات دفيئة أخرى في لبنان منها السلائف الأساسية المتمثلة في ثاني أوكسيد الكبريت والمركبات العضوية المتطايرة غير الميثانية.

وأشار الى أن إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن القطاع الصناعي، عموما، في لبنان سنة 2011 تصل إلى 584,2 جيغاغرام من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون.

وخلص التقرير، الذي أوردته وسائل الإعلام المتخصصة في البيئة، الى ارتفاع ارتفع إجمالي انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون الناجمة عن القطاع الصناعي بنسبة 31,7 بالمئة من 2000 وحتى 2011.

قد يعجبك ايضا

اترك رد