عمالة وجدة أنجاد.. دورة تكوينية في “التنمية الذاتية” لفائدة أطر ومستشارين جماعيين وفاعلين جمعويين

0 573

نظمت جمعية التعاون للتنمية والثقافة، اليوم الاثنين بوجدة، دورة تكوينية في مجال “التنمية الذاتية” لفائدة أطر ومستشارين جماعيين وفاعلين جمعويين بعمالة وجدة أنجاد.

وتتوخى هذه الدورة التكوينية، التي تمتد على مدى يومين، تزويد المشاركين بالمعارف والكفايات التي تمكنهم من اكتساب مهارات حياتية تساعدهم على تحقيق مشاركة فعالة ومواطنة، في إطار المقاربة التشاركية، في تدبير الشأن المحلي، ومحاربة كل أشكال التمييز وإقرار المناصفة بين الرجال والنساء.

وتقترح الدورة التكوينية برنامجا عمليا وتطبيقيا لبعض النظريات الحديثة في التنمية الذاتية، بما فيها مفهوم “إدارة وتدبير الذات” و”مهارات التفكير الإيجابي والثقة بالنفس”.

وقال ميلود الزروقي، رئيس جمعية التعاون للثقافة والتنمية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذا التكوين، الذي يندرج في إطار “برنامج دعم مسلسل المشاركة الديمقراطية في الجماعات الترابية”، يتوخى تكوين ثلاثة مكونين في كل جماعة ترابية من أصل 11 جماعة محلية بعمالة وجدة أنجاد يستهدفها البرنامج، وذلك على مدى ثلاث سنوات.

وأضاف أن هذه الدورة التكوينية تأتي في سياق سلسلة من الدورات التكوينية التي تنظمها الجمعية لفائدة أطر ومستشاري الجماعات الترابية والفاعلين الجمعويين بعمالة وجدة أنجاد، في مواضيع متصلة بتدبير الشأن المحلي على صعيد الجماعات الترابية.

وتتوزع محاور “برنامج دعم مسلسل المشاركة الديمقراطية في الجماعات الترابية” حول تشجيع المشاركة من خلال التشاور وإدماج مختلف الفاعلين في تدبير القضايا العمومية المحلية، وذلك من خلال تكوينات لفائدة الفاعلين المحليين في مجال الديمقراطية التشاركية، وتحسين ظروف مشاركة الشباب في تدبير القضايا المحلية، فضلا عن تعزيز قدرة التأثير لدى منظمات المجتمع المدني، والنهوض بالديمقراطية التشاركية، لا سيما على المستوى المحلي.

وتقوم جمعيتا “التعاون للتنمية والثقافة”، و”عين غزال 2000” بتنفيذ هذا البرنامج على صعيد عمالة وجدة أنجاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد