غرس النبتة جاتروفا كوركاس بالجماعة القروية حد الدرا بالصويرة.. مشروع واعد للنهوض بالطاقة المتجددة والمستدامة

0 542

في ظل التغيرات المناخية المتسمة بارتفاع درجات حرارة كوكب الأرض، والأزمة الاقتصادية العالمية والاستغلال المفرط للموارد الطاقية الأحفورية، أضحت تنمية الوقود الحيوي من بين رهانات التنمية لكونها تعد عنصرا بديلا وواعدا في هذا المجال.

فقد أصبحت فكرة استعمال النباتات لاستخلاص الوقود، من المواضيع الآنية خاصة مع ارتفاع أسعار البترول، وتزايد التحديات المرتبطة بالحفاظ على البيئة والتقليص من التأثير السلبي لمصادر الطاقة.

وفي هذا الإطار، عرف مشروع واعد النور، يهم غرس نبتة جاتروفا كوركاس بالجماعة القروية حد الدرا بإقليم الصويرة، بهدف النهوض بالطاقة المتجددة والمستدامة.

ويتماشى هذا المشروع مع توجهات المملكة التي عملت على تبني التنمية المستدامة والرقي بالاقتصاد الأخضر، الذي من شأنه المحافظة على التوازن البيئي، وذلك قبيل انعقاد مؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ.

ويدخل هذا المشروع ضمن المبادرة النموذجية ” جاترو- ميد”، التي تمت تجربتها أيضا بمصر والجزائر، والتي تروم النهوض بالطاقة المتجددة بمنطقة البحر الابيض المتوسط، من خلال زراعة النبتة الطاقية جاتروفا كوركاس وتثمين الزيت المستخلصة منها والمنتجات المشتقة منها، والتي تستعمل لعدة أغراض، مما يتيح للساكنة المحلية بالمناطق المستهدفة إمكانية إنتاج الطاقة المستدامة لتغطية حاجياتها الطاقية الذاتية.

ويهدف هذا المشروع التجريبي، المدعم من قبل عمالة إقليم الصويرة والمقام بتنسيق مع مركز تنمية جهة تانسيفت وبشراكة مع المديرية الاقليمية للفلاحة والتعاونية الفلاحية بولانور حد الدرا وكلية العلوم السملالية بمراكش، الى ابراز أهمية زراعة النبتة الطاقية جاتروفا كوكاس وتثمين زيتها ومنتجاتها.

وحظي هذا المشروع، الذي حددت مدته في أربع سنوات، بدعم من المفوضية الأوربية، وذلك لتشجيع غرس هذه النبتة من خلال مبادرات جماعية والعمل على جعل زراعة النبتة الطاقية جاتروفا كوركاس تلقى نفس الاهتمام على مستوى الفلاحة المحلية والجماعات القروية.

كما حددت لهذا المشروع عدة أهداف خاصة، ويتعلق الأمر بزراعة هذه النبتة الطاقية الواعدة بالجماعات القروية التي تعاني من الهشاشة، وتحسين المعارف في مجال الفلاحة المحلية حول التدبير الزراعي والممارسات الفلاحية، واختيار أفضل الأصناف الملائمة للظروف البيئية للمناطق المستهدفة، بالاضافة إلى حل إشكالية الزراعة الميكانيكية مع تقييم ومقارنة الآثار السوسيو اقتصادية المتعلقة بالجني اليدوي أو عبر الآلة المقترحة لهذا المشروع.

كما يتعلق الأمر بنقل المعرفة المكتسبة، وضمان الاستدامة وإعادة الإنتاجية لنبتة جاتروفا وتحديد الاستعمالات الممكنة لزيت هذه النبتة ومشتقاتها.

وتعتبر النبتة الطاقية جاتروفا مصدرا للطاقة الحيوية، التي تساهم بدورها في تقليص انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري، بفضل تقليص استعمال الطاقات الأحفورية، بالإضافة إلى المساهمة في التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وتشكل زراعة جاتروفا كوركاس بديلا مهما للانشطة المدرة للدخل بالمناطق القروية للبلدان النامية بالنظر الى استعمالاتها المتعددة وخصائصها المميزة كمقاومة الجفاف، ونموها السريع، وانتشارها السلس، والكمية الكبيرة للزيت المستخلصة منها، والتي يمكن بسهولة تحويلها إلى وقود حيوي بجودة عالية.

يمكن إذن، لهذه النبتة المساهمة في تحسين الظروف السوسيو اقتصادية للمناطق القروية للبلدان السائرة في طريق النمو، وذلك دون الإخلال بالتوازن البيئي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد