قصائد لشاعر التحرير الكوبي خوسي مارتي * ******************************************

0 590

1- أموت مثلما يموت العشب
————————————–

أريد أن أموت
ببساطة هكذا
مثلما
يموت العشب
في الحقول ..
وبد الشموع
نجوم فوقي ستكون
والأرض مرقدي
ستكون ..

ليرقد بلا ضياء
الخائنون
تحت قباب الحجر
والبرد والسكون ..
أما أنا
فلقد كنت عفيفا
ومكافأة على هذا
سأموت
ووجهي نحو الشروق
متوجها سيكون ..

ترجمة : د – ضياء نافع .

2- أزرع وردة بيضاء
——————————

أزرع وردة بيضاء
في يوليو كما في يناير
للصديق المخلص
الذي يمد يده لي بصدق
وللقاسي الذي يمزق
القلب الذي أحيا به

لم أزرع كراهية
ولا أشواكا
زرعت وردة بيضاء

ترجمة : أحمد يحيى

*** خوسي مارتي الشاعر المناضل الوطني الكوبي ازداد في 28/1/1853 .. كرس كل حياته في مقاومة الاستعمار الإسباني . اعتقل في سن 16 بسبب قصيدة وطنية ..فحكم عليه ب 6 سنوات مع الأعمال الشاقة .. خفف عنه الحكم ونفي لإسبانيا .. ومن هناك واصل نشاطه الوطني من خلال العمل السري ..وتابع دراسته وانهاها بتفوق سنة 1874 ..فغادر إلى فرنسا فالمكسيك وغوواتيمالا ..فعاد لكوبا وتم نفيه مجددا .. انتقل للولايات المتحدة الأمريكية بين 1881و 1895 .. أسس الحزب الثوري الكوبي ..وأعلن الكفاح المسلح .. استشهد بثلاث رصاصات في الصدر يوم 19 ماي 1895 .
كان من أشد المعجبين بالعرب وثقافتهم ومناصرا صلبا لقضاياهم .. يقول في إحدى المقالات المناصرة للمقاومة الريفية وشعب المغرب في صحيفة *لابارتيا * :
” .. أبدا لن يدعن جنس مضطهد . أبدا لن يستسلم شعب احتل الأجنبي الأرض الممزوجة بعظام أبنائه .. لقد عاد الريف إلى الحرب ضد إسبانيا ..وستعيش إسبانيا في الحرب مع الريف إلى أن تخلي بلد الريفيين المقدس .. إن كل قلب شريف هو اليوم مغربي النبض .. مع الريف ضد الاحتلال غير العادل من طرف إسبانيا ..إن إغراق شعب في بحر من الدماء واذلاله بالرذائل لايشكل وثيقة شرعية للملكية .. لافي الريف ولا في كوبا … هناك تدور رحى الحرب ..وليكن النصر حليف صاحب الحق .. لنكن مغاربة .” .

قد يعجبك ايضا

اترك رد