كأس اوروبا للأمم 2016: 79 بالمئة من الفرنسيين يرفضون إلغاء البطولة (استطلاع)

0 531

رفض 79 بالمئة من الفرنسيين إلغاء نهائيات كأس اوروبا للأمم لكرة القدم التي تستضيفها بلادهم من 10 يونيو إلى 10 يوليوز المقبلين، برغم التهديدات الارهابية، حسب استطلاع للرأي أجرته شركة اودوكسا الاستطلاع ل”ار تي ال” وويناماكس ، ونشرت نتائجه اليوم الأحد.

وشمل الاستطلاع 1003 فرنسيين أعطوا أجوبتهم عبر الانترنت الخميس والجمعة الماضيين، أي بعد يومين وثلاثة أيام من الاعتداءات التي ضربت بروكسل.

وردا على سؤال حول إلغاء البطولة التي ستقام في فرنسا بسبب التهديدات الارهابية، أجاب 79 بالمئة من الفرنسيين الذين شملهم الاستطلاع بالرفض، في حين رفض 58 بالمئة منهم إزالة مناطق تجمع المشجعين أمام شاشات عملاقة في وسط المدن. واعتبر 72 بالمئة من المستطلعين أن الملاعب الفرنسية “محمية جيدا”.

وضربت اوروبا سلسلة تفجيرات في الأشهر الماضية، أكبرها في العاصمة الفرنسية باريس بالذات في نونبر الماضي أوقعت 130 قتيلا وعددا كبيرا من الجرحى، في الوقت الذي كانت تقام فيه مباراة دولية بين منتخبي ألمانيا وفرنسا على ملعب “سان دوني”.

وجاءت اعتداءات بروكسل الثلاثاء الماضي والتي أوقعت 31 قتيلا و300 جريح، ما أدى إلى نقل الاتحاد البلجيكي مباراة منتخبه مع نظيره البرتغالي من بروكسل إلى ليريا، لتزيد الاسئلة المتعلقة بالامن خلال نهائيات كأس اوروبا.

ورفض وزير الداخلية الفرنسي برنارد كازانوف بعد اعتداءات بروكسل “الاستسلام للإرهاب”، مؤكدا الإبقاء على إقامة التظاهرات الرياضية كما هو مقرر.

كما أن الاتحاد الاوروبي لكرة القدم أكد أنه لا يفكر في إمكانية إقامة نهائيات كأس اوروبا من دون جمهور، مشيرا إلى أنه يعمل على “خطط طوارىء” بسبب المخاوف الامنية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الاوروبي البرتغالي- الامريكي بدرو بينتو ، “نحن واثقون بأنه ستتخذ كافة الإجراءات الأمنية من أجل إقامة نهائيات اوروبية امنة واحتفالية، وبالتالي لا توجد هناك اي مخططات لاقامة المباريات خلف ابواب موصدة”.

ويأتي تصريح بينتو بعد الموقف الذي صدر عن نائب رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الايطالي جانكارلو ابيتي الذي أشار إلى أنه لا يجب استبعاد فرضية إقامة مباريات كأس اوروبا 2016 دون جمهور بسبب المخاوف الامنية.

وقال ابيتي لوسائل الاعلام الايطالية الثلاثاء الماضي: “من وجهة نظر فنية، فإن خطر إقامة المباريات خلف أبواب موصدة قائم على الدوام لاننا نتحدث عن بطولة يجب أن تقام مبارياتها (اي لا يمكن الغاء البطولة). لا يمكن تأجيل المباريات إلى موعد لاحق. لكن لا يبدو أن هذا الموضوع (إقامة المباريات دون جمهور) يشكل اولوية في الوقت الحالي”.

وتعتبر مناطق المشجعين مصدر القلق الاساسي للسلطات لأنها ستستقبل مئات الاف الاشخاص من كافة انحاء القارة الاوروبية.

وسبق للسلطات الفرنسية أن أكدت بأن الاجراءات الامنية في الملاعب ستعزز بسبب الاعتداءات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد