كرسي فاطمة المرنيسي .. فضاء للتفكير والتأمل في إرث هذه الشخصية البارزة في الفكر النسائي المعاصر بالمغرب (جامعة مكسيكية)

0 594

أبرزت الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك أن كرسي فاطمة المرنيسي، الذي سيتم إحداثه بموجب اتفاقية وقعتها الجامعة المكسيكية مع جامعة محمد الخامس بالرباط، سيشكل فضاء للدراسة والتفكير والتأمل في إرث هذه الكاتبة، التي تعتبر أحد أبرز الشخصيات في الفكر النسائي المعاصر في المغرب.

وأوضحت الجامعة المكسيكية، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن كرسي فاطمة المرنيسي سيساهم بشكل أكبر في تنمية الوعي بثقافة حقوق الإنسان من خلال الدراسات اللغوية والقانونية والاجتماعية والأنثروبولوجية والثقافية لواقع المجتمعات العربية المعاصرة.

وكان رئيس الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك، إنريكي غروي ويتشرز، ورئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، سعيد أمزازي، قد وقعا اليوم الثلاثاء بالرباط اتفاقية تعاون لإحداث، بطريقة موازية، كرسيي غراسييلا هييرو وفاطمة المرنيسي لحقوق الإنسان والمساواة بين الجنسين.

وحسب البيان، فقد أكد غروي أن الجامعة المكسيكية تولي اهتماما بدراسة القضايا الراهنة في المجتمعات العربية، وكذا بتعزيز المفهوم الإنساني للمرأة، وبنشر والنهوض بثقافة المساواة بين الجنسين، لاسيما في أمريكا اللاتينية.

يذكر أن غراسييلا هييرو بيريز كاسترو (1928-2003) قد أنشأت البرنامج الجامعي لدراسات النوع الاجتماعي في الجامعة الوطنية المستقلة بالمكسيك، والذي أدرج مفهوم الدفاع عن النساء كهدف في دراسة الفلسفة المكسيكية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد