لقاءات التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والاعلام …تعتبر تكريساً للجهوية الاعلامية بالمغرب

0 524

تعتبر  لقاءات التنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والاعلام …تكرسا للجهوية الاعلامية بالمغرب  ..والمنسق الوطني يحلق في جهات المملكة لتاطير اللقاءات التواصلية حول مدونة الصحافة والنشر الجدبدة .
و يعلن من بنجرير عن انعقاد المؤتمر الوطني للتنسيقية بمراكش
لتاسيس ( المجلس الوطني للصحافة والنشر*) كاطارا وطني قانوني عتبد. وقد اعتبر المحللون السياسيون..وخبراء المجتمع المدني والاعلاميون الجهويون ان لقاءات للتنسيقية الوطنية للدفاع عن حرية الصحافة والاعلام الرقمي بجهات المملكة سابقة في تاريخ الصخافة الوطنية مند نشاتها وظهورها بالمغرب واخرها الذي عرفته مدينة ابن جرير .. الذي شكل قيمة مضافة الى تراكمات هذه التنظيمة الواعدة..وصباح اليوم 12شتنبر يلتئم شمل الزملاء الاعلاميين بالافاليم الجنوبية ..بمدينة العيون تحية للمنسق ااافليمي هناك عبد العزيز بونواظر وبعد غد سيحل المناضل عبد الوافي الحراق لتاطير لقاء اجهويا باكاديربوم 15بجهة سوس …وبوم الاحد 24من الجاري بقلعة السراغنة.وبعدها تادلة /ازيلال ….وهكذا بروح وطنية عالية .
لقد انطلقت التنسيقية بلقاء تواصلي بسيدي بليوط . واعلنا فيه موقفنا الرافض رفضا قاطعا للبنود المجحغة المبطنة و المرفوضة و المدبجة بحبر الاقصاء والقسوة واللاوطنبة ،وتحت جنح الظلام لاستكمال بنود قانون اخرق جعله الخياط البرتقالي على مقاس االزبانية المنتعشين المستفيدين من الدعم الحكومي للمشهد الاعلامي الوطني باستصدارهم قانونا اخرق اعوج كانه (مدونة الصحافة والنشر )المجحفة بعض بنودها .
اذن ..من البيضاء الكبرى ..ياتي كل شىء عصي على الخونة والمناوئين للحرية وحقوق المواطنين بالمغرب . . ولازالت الذاكرة الوطنية تحفظ لنا مجد البطولات التى كانت ثمرة جهاد وتضحبات جسام منذ انطلاف الشرارة الاولى لمواجهة المعمر الفرتسي الغاشم. وهاهي اذياله ماتزال تحن للظلم الاجتماعي و تفتات من القهر السياسي للاجيال التواقة الى الحربة في التعبير المواجهين بالاحتجاج عصابات ..البغي والارتزاف وابتزاز الحكومة بل الوزارة الوصية المتواطئة . لتصبح القضية قضية حياة او موت استنادا الى قول الشاعر:
واذا كان ليس  من الموت بد …..فمن العار ان تموت جبانا …
واذا كان المؤمن لايلذغ من الجحر مرتبن فلن ينطلي علينا سحر الساحر …ونستحم في النهر مرتبن وبناء عليه يجب ان نستفيد من عبر ودروس الماضي التي علمتنا فيها محطات التاريخ النضالي لبلادنا كيغ ننتصر ، ولن نترك تلك الملاحم تمر مر الكرام و التي كان منطلقها الايمان بعدالة القضية . فالنضال الوطني قديما بدأ من هنا ك .. لتتسع رقعة المعركة ، ويتاجج النضال ليسري لهيبه  في ربوع الوطن كما تسري النار في الهشيم ،
..كذلك انطلقت الشرارة الاولى للتنسبقية الوطنية للدفاع عن حربة الصحافة والاعلام الرقمي بالمغرب بقيادة .ذ. الحراق ورفاقه لذىن استنهضوا همم المظلومين من زملائهم الاعلاميين الشرفاء فاشعلوا فتيل المواحهة مع الوزارة الوصية ولوبي الفساد ( الهجين) .
انطلق قطارنا  بمحركات رباعبة الدفع بمعبة رهط عنيد من الصحافيين والاعلامي بن الشرفاء. من جهة مراكش والشاوية والشمال ووراءهم جيل من الشباب .الحالم بمعانقة صاحبة الجلالة بقيادة المناضل .الحراقوهو .. اسم على مسمى ..لانه احرق المسافات الطوال واختصر الطرقات المودبة الى الاهداف والغايات .مهما بعدت الجهات.

تحية اكبار واجلال منا جميعا لهذا الرجل وفريق عمله المثابر …وهنيئا لزملائنا بالاقاليم الجنوبية المجتمعين اليوم في لقاء تواصلي مع رفاق دربه  للتعبئة بجهة الصحراء .رغم كيد الحاقدين والخونة والمناوئين للحرية والديموقراطية ..بهذا لانخفي سرا ان قلنا ان جل جهات المملكة حاضرة في  اجندة المنسق العام …لتاطبر لقاءات تواصلية تشاورية ربوع المملكة الشريفة للتحسيس بخطورة قانون مرغوب فيه لكنه حق اريد به باطل .
عودا على بدء  وكما سبق كانت ثاني محطات المنسق الوطني بعاصمة دكالة الجدبدة ومنها الى قلب المغرب مراكش الحمراء …وبين المحطة والمحطة علامات وبين اللقاء التواصلي واللقاء فواصل وتصريحات واقدام على التنظيم .ودخول وخروج وحدف ونقاش .. وصراعات .وتجادب وخلافات وتباين في الرؤى  بين المنتسبين القدامى و الجدد ..عبر مجموعتين وطنية وجهوية منتظمتين  في العالم الافتراضي للتواصل بين كل الاعلاميين الباحثبن عن الحق في العيش الكريم والحقيقة المدافعين عن حربة التعبير الرافضين للبنود المجخفة لمدونة السخافة التي تريد شنق الحرية في وطن  يقال  انه مغرب الحقوق والحريات ..!!!؟ .

لقد.مر شهر او يزيد …على الوقفة الاحتجاجية امام وزارة الوزير الاعرج .الذي لاحرج عليه فبما جرى لنا وله وفيما اقترفت النقابة والفيدرالية .في حقنا وحقه .تخت مسؤولية سلفه الخلفي الذي خلف الكارثة .
.ورغم ذاك تمكن المنسق الوطني ومن حوله من خيرة مستشاريه لكسب الرهان وتحصين الضفة الاعلامية كي ترسو فبها سفينة التنسيقية بامان بعد لف حبال النجاة على اعناق الاغيار من مرتزقة الكلام وسماسرة الوطن والمناوئين للتنسيقية وهم كثيرون..اللوبيات  المدججة بالمال والنفاق السياسي .و حفاظا على الصف ووحدته ظلت مجموعة التنسيقية على( الواتساب) اشبه( بحمام تركي) ساخن لا يطيقه الا من تكيف جلده على حرارة النضال المغربي .الاصيل .في سنوات الجمر …وما بعدها ولم يعتريه خوف ولاخنوع وقد تشبعت رئتاه بلون العلم الوطني  وبعدالة القضية التي ندر حياته لها ايمانا .بوحدة المصبر المشترك .
.هكذا شكل المتضررون من القانون المجحف ، درعا واقيا للتنظيمة ،من الاختراق الهجين للخصوم ؛وتطويق كل المنافد بالحراسة المشددة على ابراج افتراضية للمجموعة الوطنية
وظل المنسق الوطمي  يلعب اكثر من دور وانيط  باكثر من مسؤولية من حيث يدري او لا يدري  وتكلف باكثر من مهمة ..فهو الحارس الامين .والاخ المصلح دات البين.والموثق والمحرض والطائر المحلق في الجهات لراسة الملتقيات والمعد للملفات المسقبل والمجيب عن الاستفسارات  والمكالمات واذا حمي وطيس النقاش وارتفعت درجة حرارة التدوينات والاوديوهات بين الزملاء و تدخل في اخر الليل قام بدور الاطفائي عبر الخطوط الخاصة لتوجبه اللوم المهذب والعتاب الجميل …واعاد القلوب الى حب جديد.ووئام واستمر المسير قدما بايقاع اخر …تاركا المجموعة في امان تحت الحراسة النظرية المقبولة واعين لاتنام للزميلين جلال وحامي الذبن المكلفين بمهمة صعبة وهما على  خط التماس مع حدود المنطق والمعقول وترهات المتقول والامقبول من الراي ـ، فكانا يلعبان دور الدفاع .وتارة دور الهجوم وتارة دور (بونظيف).للمندسين .ولما يكثر النباح .يتركان المرافعات القانونية وينتحلا صفة اخرى ليقودا حملة تشبه حملات تطهير المدن من الكلاب الضالة لمطاردة الكثير من الجهال الساقطين والطفيليين المسخرين .. للتشويش علينا المجندين لابطال مفعول التنسيقية وكسر شوكتهاـ
لكن هيهات ان يفلح المارقون لان مكر الله فوق مكرهم .ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ،بحيث يتلقى هؤلاء الوسخون ضربات متتالية بسيل من الكلمات الحارقة المحملة ب(نابالم )المصطلحات العابرة للاقالبم والجهات من مجانيق اللغو اللغوي لجهابدة الاعلاميين و المناضلين الباسلين المرابطين ليل نهار في  خندق التنسيقية ، المحترفين للكلام .وقواعدهالدين لاينقصهم  فن المديح وفن الهجاء..فيغادرون حمام التنسيقية الساخن ويولون الادبار بادرانهم واوساخهم .قبل استعمال الصابون .الذي لايفاقهم لضرور استعناله افي لمكر .بنضالبتنا او الاستمناء الاعلامي وفي كلتي الحالتبن يعودون الى اسيادهم خاسرين.
بداية التاريخ التضالي المبداني كانا في الرباط يوم وقفنا تحت الشمس…وقبلها البيضاء من حيث انطلقنا والى الجديدة ومراكش حبث تعارفنا امثر و تداولنا ..وتواصلنا وفي الرحامنة واسطة عقد جهة مراكش اسفي /حاضرة الفوسفاط التام شملنا ..واكتملت فرحتنا .. وتصالح الزملاء بعد جفاء ..والتقى الاخوة بعد طول فراق…واقتربنا من بعضنا بحرارة العناق ملتقى بنجرير بنادي الفوسفاط عرس اعلامي حميمي بامتباز اطره المنسق الوطني عبد الوافي الحراق.. حول تداعيات المدونة الملعونة والمجحفة بعض بنودها ..سبقتها مداخلات قيمة لهيئات حقوقية وقانونية سلطت الضوء على الجوانب المعتمة من هذه المدونة التي لايجوز تنفبدها او تطبيقها اذا ماطبقت وطنا متطورا على مستوى الخربات العامة ومميزا ..هو المغرب .لانها معقدة ومتناقضة مع ااوافع المغربي ومع القوانبن والبروتوكولات والقيم الكونبة ..والتشربعات السماوية التي تحرم قطع الارزاق على العباد.بتشريد اسر جيل من الاعلاميبن . وترهن المشهد الاعلامي الوطني لسنوات قادمة طويلة وعجاف .
نجح ملتقى بن جرير.بجهة مراكش  ادببا لحسن الاعداد وصياغة التوصيات التي تمخصت عن تقارير الورشات وقانونيا لمستوى وقوة المصطلحات القانونية وتنظيميا للترتيبات الللائقة المعهودة لدى الزملاء في رابطة بيت الصحاغة واخلاقيا لارتفاع منسيوب مشاعر الود والحب وكرم الضيافة الذي خصصه الزملاءلضبوف صاحبة الجلالة.
هنئئا لنا في التنسيقية بالبدايات وبالنهايات …وهنيئا للمشهد الاعلامي الصاعد والواعد بعد المؤتمر الوطني بالمزمع تتظيمع بعاصمة النخيل مراكش.الخمراء ..وتحبة مفعمة بالحب ومرسومة بالحبر والورق والحربة …كما قال (كليمنصو)…ومزيدا من التواصل والتشاور لاعطاء الصورة الحقيقبة والصادقة للاعلامي المغربي الوطني الثائر في وجه الفساد والظلم والاقصاء والاستبلاد لجيل من الشباب الحالم بغد افضل ومغرب الكرامة والحرية والازدهار والمساواة…وعاش المجلس  الوطني للصحافة والنشر بالمغرب ..وا.ن غدا لناظره لقريب..

كتبه عبدالله الشطيبي/بيان مراكش

قد يعجبك ايضا

اترك رد