مجموعة العمران بمراكش تتنصل من الوفاء بالتزاماتها تجاه إقامات الإمام الشافعي بحي المحاميد

0 1٬555
الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش
بلاغ
مجموعة العمران بمراكش تتنصل من الوفاء بالتزاماتها اتجاه إقامات الإمام الشافعي بحي المحاميد.

 

سبق للجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، ان راسلت مجموعة العمران بمراكش، خلال شهر شتنبر 2016 دون ان تتلقى ايضاحات وعمدت الجمعية بناء على شكايات ومعاينة ،دعوة مجموعة العمران للوفاء بالتزاماتها إتجاه المستفيدين من مشروع إقامة الإمام الشافعي بحي المحاميد07 بمدينة مراكش، المنجز من طرف شركة العمران الذي يضم 17 عمارة بسيعة 214 شقة، انطلقت به الأشغال منذ سنة 2010 ولم تسلم المفاتيح حتى سنة 2015 ومع ذلك لم يكتمل المشروع ولم تستفيد الساكنة من حقها في السكن والعيش الكريم ورفع المعاناة عنها.
وسجلت الجمعية عدم انتهاء الأشغال بشكل نهائي، ووجود بعض الاعطاب والمشاكل التي يتحمل السكان تبيعاتها. ويمكن اجمالها في :
1- ضعف الإنارة بالممرات الطويلة داخل الاقامة.
2- عدم وجود حراسة خاصة للإقامة ، والاحتفاظ بالواح من الصدير لاغلاق مدخلين رئيسيين للعمارة، مما يؤكد عدم انجاز البابيين الكبيرين.
3- اختناق قنوات مياه الصرف الصحي، وتسرب المياه العادمة ،مما يضر باحد واجهات المشروع، ويؤدي الى انبعاث الروائح الكريهة.
4- استمرار وجود معدات البناء للمقاولة المكلفة بانجاز المشروع، بإحدى المساحات القريبة من الاقامات ، وكأن الورش لازال مفتوحا.
5- هناك بعض سطوح العمارات مشتركة بدون فوارق مع العلم ان البعض الآخر تم فصلها.
6- وجود تسربات لمياه الامطار في بعض العمارات بسبب أشغال الطاقة الشمسية التي تمت مؤخرا جراء عملية الحفر فوق السطوح دون ترميمها بالوجه الأكمل.
7_ عدم إطلاع ساكنة المشروع على دفتر التحملات للوقوف على الإختلالات.
8_ تلكؤ مجموعة العمران بمراكش في عملية تسليم إقامات الإمام الشافعي للسانديك عبر محضر رسمي يفيد انتهاء الأشغال طبقا لما هو منصوص عليه في دفتر التحملات.
وعليه فاننا في الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع المنارة مراكش، نطالب مجموعة العمران بالتدخل العاجل ، لحل المشاكل التقنية لاقامات الامام الشافعي في احترام تام لمعايير الجودة، وتنفيذ كل بنود دفتر التحملات .
دعوتنا الجهات المختصة والمتدخلة الى تقوية المراقبة البعدية والقبلية في إنجاز مشاريع السكن، والسهر على إحترام الاجال المتعهد بها للتسليم، وزجر كل مخالف لمقتضيات القانون ودفاتر التحملات.
مناشدة مجموعة العمران بتسليم المشروع لسانديك الإقامات طبعا بعد تنفيذ جميع مضامين دفتر التحملات ،كما هي واردة في الصفقة.
تمكين المستفيدين من المشروع من الحق في السكن اللائق طبقا لما هو منصوص عليه في تعليقات المقرر الاممي الخاص بالحق في السكن، ولما تنص عليه المواثيق الدولية ذات الصلة، وانسجاما مع ما اداه المستفيدين من مخصصات مالية مقتطعة من مداخلهم نظير خدمة اجتماعية وجب توفيرها وفق معايير الجودة وشروط والسلامة والشفافية.
عن المكتب
مراكش 23/02/2017

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد