” مشروع تصميم التهيئة الموحد لسلا: الآفاق و الانتظارات

0 866

تعرف مدينة سلا تطورا عمرانيا ملحوظا يستدعي مواكبة قانونية وتنظيمية من خلال تخطيط حضري استباقي كفيل بالاستجابة للحاجيات المرتبطة بتطور المجال.

وتشكل وثائق التعمير آلية أساسية للتخطيط الحضري ورسم التوجهات الكبرى للتطور المندمج للتجمعات العمرانية وكذا ترجمة الاختيارات التنموية. ومعلوم أن تصميم التهيئة يشكل إحدى هاته الوثائق ويكتسي أهميته باعتباره وثيقة مرجعية لتنظيم المجال الترابي من خلال تخصيص مختلف المناطق حسب الغرض الأساسي الذي يجب أن تستعمل له وطبيعة الأنشطة الغالبة التي يمكن أن تمارس فيها والمواقع المخصصة للتجهيزات العامة والمنشآت ذات المصلحة العامة إلى جانب ضوابط استعمال الأراضي. وقد عرفت مدينة سلا منذ عهد الحماية مجموعة من وثائق التعمير ابتداء من سنة 1915 مع تصميم “بروست” ثم تصميم “إيكوشار”  وصولا إلى تصميم التهيئة لسنة 1998.

ومن منطلق صلاحياتها في مجال التعمير وإعداد التراب تساهم الجماعة في وضع مشروع تصميم التهيئة كما تمارس اختصاصا ذاتيا في المجال بموجب القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات، بواسطته تختص في السهر على احترام الاختيارات والضوابط المقررة في تصميم التهيئة وتنفيذ مقتضياته.

وبغرض التحكم في تطور المجال الترابي لسلا وفق تصور تنموي يراعي عقلنة استغلال العقار، وخلق توازن بين مختلف استعمالات المجال، ودعم المشاريع الاقتصادية الحاملة للاستثمار وفرص الشغل، وضمان هيكلة حضرية تأخذ بعين الاعتبار المقاربات المتعلقة بالنقل والبيئة، تم إعداد مشروع تصميم تهيئة موحد للمدينة.

وقد بلغ مشروع التصميم مرحلة البحث العلني خلال الفترة الممتدة من 25 غشت إلى غاية 25 شتنبر2017، وسيتم عرضه للتداول على أنظار مجلس الجماعة ومجالس المقاطعات.

ووعيا بأهمية مرحلة البحث العلني، ورغبة في توسيع دائرة المشاركة لتشمل عموم الساكنة وفعاليات المجتمع المدني و المهتمين من أجل الإسهام في تجويد مضامين تصميم التهيئة، وترسيخا للمقاربة التشاركية في تدبير الشأن المحلي، فقد تقرر تخصيص لقاء “الخميس التشاوري لسلا” لشهر شتنبر لموضوع “مشروع تصميم التهيئة الموحد لسلا: الآفاق و الانتظارات” وذلك يوم الخميس 07 شتنبر 2017 على الساعة الرابعة بعد الزوال بمقر جماعة سلا – باب بوحاجة.

 

فقرات اللقاء:    

الفقرة الأولى: تتضمن ثلاثة عروض:

  1. الوكالة الحضرية للرباط وسلا: مشروع تصميم التهيئة الموحد لسلا: الرؤية والتوجهات؛
  2. الهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين: مشروع تصميم التهيئة و آفاق التطوير العمراني لمدينة سلا ؛
  3. جمعية المنعشين العقاريين للرباط و سلا: مشروع تصميم التهيئة الموحد لسلا وانتظارات المستثمرين .

الفقرة الثانية :

يفتح من خلالها المجال للحضور من أجل المناقشة و تقديم الاقتراحات و الملاحظات التي من شأنها أن تسهم في إغناء الموضوع.  

قد يعجبك ايضا

اترك رد