معرض فرانكفورت الدولي للكتاب ..احتفاء باللغة الفرنسية والادب الفرنكفوني

0 700

افتتحت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مساء اليوم الثلاثاء فعاليات معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته التاسعة والستين الذي تحل عليه فرنسا ضيف شرف.

وقالت وزير الثقافة الالمانية مونيكا مونيكا غروترز إن حلول فرنسا ضيف شرف على المعرض للمرة الثانية، يؤكد تثمين فرنسا للكتاب الثقافي.

وأبرزت الوزيرة في بيان أن البلدين يوليان اهتماما كبيرا للنهوض بثقافة الادب والنشر.

وأضافت أن الكتب ليست مجرد مصدر للمعرفة، فهي حاملة للثقافة وبانية الجسور، فضلا عن كونها تلهم وتشجع على توسيع الافاق والتغلب على الحواجز. مشيرة الى أن دورة هذا العام تعد بالقاء نظرة عميقة على الادب الفرنكفوني والتنوع المدهش للغة الفرنسية.

وأشارت الى انه امام تنامي التيارات اليمينية الشعبوية في بعض انحاء اوروبا، تبرز قوة والثقافة والادب “كتجسيد لقيمنا المشتركة المتمثلة في التعددية والانفتاح والتسامح وهو ما تمثله فرنسا والمانيا ومعرض فرانكفورت”.

وأكد مدير المعرض يورغين بوس أن افتتاح المعرض من قبل ميركل وماكرون دلالة قوية على العلاقة الوثيقة بين البلدين وإيمانا منهما بأوروبا مشتركة وقوية.

وتعرض فرنسا في المعرض الذي يتواصل الى 15 اكتوبر ، كتبا من البلدان الفرنكفونية الى جانب مشاركتها ب200 كاتب فرنسي وفرنكوفوني، من بينهم ياسمينا رضا وميشال ويلبيك وجان ماري غوستاف لو كليزيو الحائز على جائزة نوبل للآداب، وكاتب الروايات البوليسية ميشال بوسي والفرنسي الكونغولي آلان مابانكو .

وكانت ميركل أكدت في رسالتها الأسبوعية المتلفزة على الإنترنت، على أهمية الكتاب الورقي في عصر الانترنت.

وشددت على أنه من المهم لذلك التوضيح باستمرار أن المحتوى الإبداعي “مثله مثل كافة الأعمال الرائعة الأخرى في العالم” له ثمن، منبهة الى ضرورة تثبيت أسعار الكتب، ووضع ضريبة قيمة مضافة معتدلة للكتب.

و أضافت “القراءة، وما يصاحبها من فهم تعني بالطبع إسهاما في التفاهم بين الشعوب والتعايش المشترك، ومراعاة الفوارق… التنوع ليس مزعجا، بل يساعد على تطوير نقاط القوة”.

يشار الى أن المغرب يشارك في المعرض ممثلا بوزارة الثقافة والاتصال بتعاون مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات.

وتندرج المشاركة المغربية في إطار سياسة دعم النشر والكتاب، حيث تدعم مشاركة الناشرين المغاربة من خلال إتاحة رواق من 40 مترا مربعا، وتغطية جزء من النفقات المتصلة بالمشاركة.

ويستفيد من هذا الدعم في المعرض كل من المركز الثقافي للكتاب، منشورات فاصلة، ملتقى الطرق، ينبع الكتاب، مرسم ، الفنيك، منشورات مليكة و منشورات (بكل الحروف)

ويعرف معرض فرانكفورت الدولي للكتاب مشاركة حوالي 7000 عارض من أكثر من 100 دولة.

ويعد معرض فرانكفورت من أكبر المعارض في العالم، حيث يلتئم المهتمون بمجال الكتب والنشر والإصدارات والطباعة والتقنيات ومجال الأعمال المرتبطة بها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد