منحة دولية بقيمة 72 مليون دولار لدعم تعليم اللاجئين السوريين في الأردن

0 464

أعلنت مجموعة من الدول والجهات المانحة، عن تقديم 51 مليون دينار (نحو 72 مليون دولار)، لتمويل خطة الحكومة الأردنية لـ”تسريع الوصول إلى التعليم النوعي الرسمي للطلبة من اللاجئين السوريين”، خلال العام الدراسي الحالي.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الاثنين، أن الأمر يتعلق بكل من أستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وألمانيا والنرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

وسيمكن هذا الدعم، وفقا للوكالة، الحكومة الأردنية من تغطية جزء كبير من متطلبات خطة تعليم اللاجئين السوريين، وتوفير التعليم النوعي لنحو 130 ألف طالب منهم في المدارس الأردنية، فضلا عن توظيف معلمين جدد وتدريبهم، وتمويل رواتب المعلمين والإداريين، وفتح مدارس إضافية ذات فترتين، وشراء الكتب المدرسية، ودفع الرسوم الدراسية، وتغطية تكلفة العمليات التشغيلية للمدارس، وتوفير المعدات لها.

ونقل المصدر عن وزير التربية والتعليم الأردني، عزمي محافظة، تأكيده التزام المملكة بتوفير فرص التعليم الملائمة لجميع الطلاب على أراضيه، من دون استثناء، معتبرا أن “توفير تعليم نوعي للأطفال من الأردنيين واللاجئين يعد تحديا كبيرا لا يمكن الوفاء بمتطلباته دون دعم ومساندة الشركاء من الدول المانحة”.

وأكد محافظة على استمرار الوزارة في جهودها للوصول إلى الطلبة من اللاجئين السوريين، وقبولهم في المدارس الحكومية، وزيادة وصولهم لرياض الأطفال، وتحسين توفير التعليم النوعي لهم، بالإضافة إلى مواصلة تعزيز المساواة في التعليم، وتحسين تجهيز جميع المدارس في المخيمات، وتوفير الكهرباء فيها، وزيادة أعداد المكتبات ومختبرات الحاسوب والعلوم في هذه المدارس.

يذكر أن هذا الدعم، يعتبر جزءا من جملة الالتزامات التي تعهدت بها الدول والجهات المانحة لمساعدة وزارة التربية والتعليم الأردنية في تنفيذ الخطة التي أعدتها حول تأثير الأزمة السورية على التعليم في الأردن، وتسريع الوصول إلى جودة التعليم الرسمي لأطفال اللاجئين السوريين، وبما لا يؤثر على جودة التعليم.

قد يعجبك ايضا

اترك رد