نشرة الأخبار البيئية لآسيا وأوقيانوسيا

0 475

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية لمنطقة آسيا وأوقيانوسيا لليوم الجمعة..

– الصين/ ذكرت وزارة البيئة الصينية مؤخرا بأن الصين تعتزم تعزيز مراقبة الحفاظ على التنوع الحيوي وبحوث التنوع الحيوي لحماية الأنظمة البيئية الطبيعية الهامة والحياة البرية.

وقال هوانغ رون تشيو،نائب وزير البيئة الايكولوجية،خلال كلمة له في حفل بمناسبة الذكرى الـ25 لليوم العالمي للتنوع الحيوي، إن الصين تعتبر الحفاظ على التنوع الحيوي جزءا هاما من التنمية، وأنه تم إدراج حماية التنوع الحيوي ضمن إطار حماية البيئة الإيكولوجية للحكومات المحلية،وهو ما أفضى إلى نتائج جيدة.

وأكد أن الصين ستسعى لتحسين المراقبة والتوعية بشأن الحفاظ على التنوع الحيوي، وستقوم ببناء شبكة حماية لاستقطاب المزيد من الناس للمشاركة في تلك المراقبة.

ولدى الصين حاليا مناطق محمية تزيد مساحتها على 1.7 مليون كيلومتر مربع، ما يمثل 18 بالمئة من إجمالي مساحة البلاد، وهو ما يتجاوز هدف معاهدة التنوع الحيوي الرامي إلى الوصول بمساحة تلك المناطق إلى ما نسبته 17 من مساحة البلاد بحلول 2020

وفي العام الماضي، كشفت الصين عن خطة بشأن نظام الحدائق الوطنية، مطالبة بأقصى حماية ممكنة للحدائق ووضعها داخل مناطق “الخط الأحمر”، وهي استراتيجية حكومية محورية تخضع بموجبها مناطق محددة لحماية إلزامية.

وتهدف الصين بحلول 2020،بحسب الخطة، إلى إقامة مجموعة من الحدائق الوطنية ووضع نظام موحد للإدارة، فيما سيتم العمل على تحسين النظام من خلال تعزيز فعالية تلك الإدارة بحلول 2030.

———————————

– تايلاند/ أعلنت منطقة قروية في إقليم كانشنبوري بغرب نايلاند منطقة منكوبة بعد هجمات للفيلة البرية التي دمرت الزراعات والمنشئات الفلاحية.

وقد أعلن حاكم الإقليم ، أمس الخميس ، عدة قرى منكوبة ،الشيىء الذي يعطي لساكنتها الحق في تعويضات من الأموال التي خصصتها الدولة لمثل هذه الكوارث.

وتعرضت العديد من القرى المجاورة للمحميات الطبيعية ،خلال الأيام الأخيرة، لهجمات متتالية لقطيع من أزيد من 50 فيلا ،مما أدى الى مقل أحد المزارعين وإصابة آخرين بجروح حينما حاول القرويون إبعاد الفيلة عن حقولهم.

وتجند حراس الغابات بمساعدة العديد من المتطوعين لمراقبة حركة قطعان الفيلة البرية التي تغادر محمياتها ،ويتعلق الأمر في المقام الأول بضمان سلامة الساكنة والسير على الطرقات والمدارس ،وذلك بإبعاد الفيلة عن طريق استعمال المفرقعات و آليات تصدر الأصوات.

———————————

– الهند / ذكرت هيئة الأرصاد الجوية الهندية أن هزة أرضية بلغت قوتها 4.0 درجة على مقياس ريشتر تم تسجيلها، أمس الخميس، في إحدى مناطق ولاية أوتاراخاند، الواقعة في أقصى شمال غرب البلاد.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن بيان للهيئة ،ان مركز الهزة الأرضية تم تحديده في منطقة أوتاركاشي على عمق 10 كيلومتر، مشيرا إلى أنه لم ترد معلومات عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء هذه الهزة .

وأشار المصدر ذاته إلى أنها الهزة الأرضية الثانية التي تشهدها الهند منذ بداية الأسبوع الجاري، بعد هزة مماثلة بلغت قوتها 5.1 درجة على مقياس ريشتر وسجلت شرق ديسبور عاصمة ولاية آسام، الواقعة في أقصى شمال شرق البلاد.

وتتعرض عدة ولايات هندية لأنشطة زلزالية باستمرار، بالنظر إلى أن البلاد تتواجد داخل إحدى أكبر مناطق النشاط الزلزالي في العالم.

—————————————-

– فيتنام / أطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مؤخرا، برنامجا للمساعدة بقيمة 53 ألفا و 858 دولارا لفائدة مقاطعة توا تيين هيو وسط فيتنام من أجل تنفيذ مشروع إعادة تدوير النفايات في المناطق الحضرية.

ويهدف البرنامج، الذي يستمر عى مدى سنتين، إلى تحسين البيئة ومكافحة التلوث الناتج عن النفايات البلاستيكية في مدينة هوي والأنهار والمناطق الساحلية في المقاطعة.

ويسعى البرنامج أيضا إلى توعية السكان بشأن الآثار السلبية للنفايات البلاستيكية على البيئة، وبأهمية تعزيز الجهود الجماعية لحماية البيئة.

وكانت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أطلقت في أبريل الماضي أيضا برنامجا لحماية البيئة بقيمة 10 ملايين دولار في الإقليم ذاته.

قد يعجبك ايضا

اترك رد