نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 422

بحثت “مؤسسة دبي لتنمية الصادرات”، على هامش معرض الخليج للأغذية “غلفود 2018 “، مع وفود نيوزلندا واستراليا وفيتنام، كل على حدة، سبل التعاون المشترك، وتوثيق العلاقات بين الشركات العالمية ومجتمع الأعمال من المصدرين بالبلدان الثلاث.

وأفادت وكالة الانباء الاماراتية أنه تم خلال هذه اللقاءات التركيز على ثلاثة محاور رئيسية، وهي: تعزيز مكانة إمارة دبي في مجال الاقتصاد الإسلامي، وتوسيع آفاق التعاون في هذا القطاع الحيوي عبر التركيز على الصناعات الحلال، والتعريف بالتمويل ومدى أهميته في فتح قنوات وتطوير صناعة المنتجات الحلال. “””””””””””””””””””””””””””””””””” الرياض/ اختتم مؤشر السوق السعودي تعاملات هذا الأسبوع على ارتفاع بنسبة 0.2 في المئة، أي ما يعادل 15 نقطة مغلقا عند مستوى 7525 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 7510 نقطة.

وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع تراجعا طفيفا، حيث بلغت قيمتها الإجمالية نحو 15.42 مليار ريال (ما يعادل 3.08 مليار ريال يوميا/الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي)، مقارنة بنحو 15.50 مليار ريال (بمعدل 3.10 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع الماضي.

وسجلت أسهم 102 شركة تراجعا هذا الأسبوع، فيما ارتفعت أسهم 79 شركة وذلك مقارنة بمستواها خلال الأسبوع الماضي.

ووصل عدد الشركات السعودية التي أعلنت عن نتائجها المالية للعام 2017 بنهاية هذا الأسبوع إلى 80 شركة، فيما ينتظر إعلان باقي الشركات خلال الفترة القادمة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أغلق المؤشر العام لبورصة قطر جلسات تداول الأسبوع المنصرم (أول أمس الخميس) منخفضا ب 22.65 نقطة، أي ما نسبته 0.25 في المائة، مسجلا 9 آلاف 096.36 نقطة، بحجم تداول للأسهم بلغ في جلسة الإغلاق 5 ملايين و693 ألفا و837 سهما، بقيمة أكثر من 135 مليونا و541 ألف ريال (دولار أمريكي يساوي 3.6398 ريال)، نتيجة تنفيذ 2270 صفقة.

وأظهرت بيانات إحصائية، أوردتها النشرة اليومية للبورصة، أن المؤشر السعري للبورصة حقق، وبالرغم من تراجعه في جلسة الإغلاق، مكاسب سوقية أسبوعية بلغت 5.94 مليار ريال، مع ارتفاع للرسملة من 481.42 مليار ريال متم الأسبوع الماضي إلى 487.36 مليار ريال أول أمس الخميس.

وعزا المتتبعون هذه المكاسب الأسبوعية الى “المستويات المرتفعة” لأسعار النفط والنتائج والتوزيعات “السخية” للشركات المدرجة، فيما أرجعوا انخفاض المؤشر عند إغلاق الأسبوع المنتهي إلى حالة “التباطؤ” المستمرة والتي ترافق عادة عمليات جني الأرباح وفترة الإعلان عن النتائج الفصلية والسنوية للشركات المدرجة.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

القاهرة/ أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري المصرية، أن معدلات النمو الاقتصادي التي تم تحقيقها في مصر، ليست نتاج قطاع واحد بل كل القطاعات، وهي معدلات موجبة في الاتجاه الصعودي، وذلك للربع الثالث على التوالي. وأضافت، في تصريحات صحفية نشرت أمس الجمعة، أن بلادها سجلت خلال النصف الأول من السنة المالية 2017- 2018 نموا بمعدل 5.4 في المئة، وانخفاضا في عجز الموازنة من 13 في المئة خلال الأعوام الأربعة السابقة إلى 11 في المئة حاليا، وتراجعا في معدلات التضخم التي وصلت إلى 17 في المئة، مع انخفاض معدلات البطالة، إلى 11.3 في المئة، مما يدل على أن المسار الاقتصادي المتبع “صحيح، وأن ثمار النمو بدأت في الظهور”.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

–نجحت مصر في اجتياز المراجعة الرابعة لسياساتها التجارية والتى عقدت على مدى يومين بمقر منظمة التجارة العالمية بجنيف بحضور وفود الدول الأعضاء بالمنظمة والذي يبلغ عددهم 164 دولة .

وقالت وزارة التجارة والصناعة، في بيان بهذا الخصوص، إن الوفد المصري استعرض، خلال هذا الاجتماع، إستراتيجية مصر لتعزيز التنمية الصناعية والتجارة الخارجية، والتطورات التي شهدها الاقتصاد المصري خلال الـ 13 عاما منذ اخر مراجعة سياسات مصر التجارية في عام 2005 ، كما قام بالرد على كافة التساؤلات المطروحة خلال اجتماعات المراجعة من قبل وفود الدول الأعضاء في المنظمة.

وأكدت الوزارة أن نجاح مصر في اجتياز هذه المراجعة يمثل “شهادة ثقة من المجتمع الدولي في السياسات التجارية المصرية، وفي التزامها الكامل بالنظام التجاري متعدد الأطراف” وذلك في اطار عضويتها بمنظمة التجارة العالمية منذ نشأتها عام 1995.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ بلغ حجم التداول الإجمالي في سوق الأسهم بعمان لهذا الأسبوع حوالي 35,9 مليون دينار مقارنة مع 33,5 مليون دينار للأسبوع السابق (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 22,3 مليون سهم، نفذت من خلال 13 ألف و 522 عقدا.

ووفقا للتقرير الأسبوعي للبورصة، فإن المعدل اليومي لحجم التداول خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 7,2 مليون دينار مقارنة مع 6,7 مليون دينار للأسبوع السابق، أي بنسبة ارتفاع بلغت 7,4 في المائة.

وأضاف التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع، ارتفع بنسبة 2,02 في المائة ليصل إلى 2271,1 نقطة مقارنة مع 2226,2 نقطة بالنسبة للأسبوع السابق.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ بلغ مجموع ما تم تحصيله من المزادات الإلكترونية والبيع المباشر للأرقام المميزة للوحات السيارات الخاصة، خلال هذا الأسبوع بالبحرين، 1.640.090 دينارا (دينار بحريني يعادل حوالي 2.66 دولار أمريكي) من خلال أكثر من 2446 رقما جديدا . وبلغ إجمالي دخل المزاد الواحد 95.860 دينارا، فيما وصل عدد المزايدات بالبيع المباشر 2.587 ، فيما بلغ إجمالي عدد المزايدين 83، وعدد المتابعين 5.280 .

وعبر التطبيق الإلكتروني لشركة العربية للمزادات، سجلت المزادات الالكترونية، التي تابعها أكثر من 55 ألف متابع، أكثر من 39 ألف مزايدة من أكثر من 1300 مزايد. وشملت هذه المزايدة، التي نظمتها شركة مزاد بالتعاون مع العربية للمزادات، 30 رقما مميزا.

“””””””””””””””””””””””””””””””””” بيروت/ قال وزير المال اللبناني، علي حسن خليل، إن بلاده في حاجة إلى رفع معدلات النمو الاقتصادي، لأن المشاريع المطروحة في مؤتمر باريس المزمع عقده في أبريل القادم من أجل تمويل المشاريع الإنمائية بالبلد، تقارب 17 مليار دولار.

وفي هذا الصدد، اعتبر الوزير، في ندوة نظمتها مؤخرا رابطة العمل الاجتماعي، أن هذه المشاريع الإنمائية “تشكل فرصة للنمو ولتخفيف العجز”، مضيفا أن الفاعلين الاقتصاديين مطالبين بالتركيز على رسم أولويات واضحة لهذه المشاريع لتطلق عجلة النمو الاقتصادي وتخلق إنجازات.

وأشار إلى أن ما يسبب العجز في الميزان التجاري إلى حدود 14 مليار دولار، اعتماد لبنان على الاستيراد في معظم ما يستهلكه، إذ تقارب صادراته إلى دول الاتحاد الأوروبي 500 مليون دولار مقابل استيراده 10 مليارات دولار.

وأوضح أن واردات لبنان توازي 93 في المائة من الناتج المحلي وأن هذا العجز ينخفض إلى حدود 9 مليارات دولار نتيجة التحويلات التي تأتي من الخارج.

قد يعجبك ايضا

اترك رد