نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 510

ارتفع عدد الشركات المساهمة العامة التي قررت توزيع الأرباح على مساهميها عن العام 2017 إلى 74 شركة مدرجة في سوقي أبوظبي ودبي الماليين، وذلك بحسب أحدث الأرقام الرسمية .

وبلغت قيمة التوزيعات لهذه الشركات 37.3 مليار درهم (دولار يناهز 3.65 درهم إماراتي ) بنمو نسبته 14.7 في المائة مقارنة مع سنة 2016.

وأفادت تقارير إخبارية أن الرصد الخاص بحركة الإفصاحات ونتائج الجمعيات العمومية أظهر أن قطاع التأمين جاء في المركز الأول من حيث عدد الشركات التي قررت توزيع الأرباح على مساهميها وبلغ عددها 19 شركة تلاه قطاع البنوك بواقع 13 بنكا، في حين وصل العدد في قطاع الاستثمار والتمويل إلى 7 شركات إضافة لـ6 شركات مدرجة في قطاع الخدمات ، فيما توزع باقي العدد على القطاعات الأخرى. “”””””””””””””””””””””””””””””””””

الرياض/ ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام خلال شهر فبراير إلى 7.25 مليون برميل يوميا، لتسجل أعلى مستوى في 13 شهرا، مقارنة بنحو 7.17 مليون برميل يوميا في يناير الماضي.

وأظهرت بيانات، صادرة عن مؤسسة “جودي” لرصد البيانات المشتركة للدول المنتجة للنفط، أمس الأربعاء، ارتفاعا في صادرات المنتجات النفطية السعودية في فبراير، إلى 2 مليون برميل يوميا، مسجلة أعلى مستوى على الإطلاق.

واتفقت أوبك ومنتجون آخرون بقيادة روسيا على إبقاء خفض الإنتاج إلى نهاية 2018، بهدف تقليص المخزونات العالمية ودعم أسعار الخام.

وتعقد أوبك اجتماعها القادم في يونيو لتحديد سياسة الإنتاج، واتفق منتجون عالميون على ضرورة مواصلة التعاون بعد انتهاء أجل اتفاق خفض الإنتاج في نهاية هذا العام. “”””””””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أظهرت بيانات رسمية أن انتشار التجارة الإلكترونية بين المستهلكين داخل قطر ارتفع من 14 في المائة المسجلة خلال 2016 الى 20 في المائة في 2017.

وفي هذا الصدد، نقلت وسائل إعلام محلية أمس الأربعاء عن وزير المواصلات والاتصالات، جاسم بن سيف السليطي، تأكيده، في كلمة افتتاحه لمنتدى قطر للتجارة الالكترونية، أن سوق التجارة الإلكترونية القطري يظهر “نموا صحيا يتسق مع المعدلات العالمية”، وان التقديرات الرقمية تشير الى أنه ينشط في حدود حوالي 1.3 مليار دولار أمريكي.

ولفت المسؤول القطري الى أن للجهود المحلية في هذا المجال صداها في التصنيفات الدولية لقطر في التجارة الالكترونية، حيث ارتقت، وفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأنكتاد) الصادر في 2017، بحوالي 15 مرتبة مقارنة بعام 2015.

ولاحظ المسؤول القطري أن “أعدادا متزايدة من الشركات تسعى لتوفير التجارة الإلكترونية محليا (…) وبصفة خاصة، في قطاع الخدمات”، خاصة ما يتعلق منها بخدمات النقل بالسيارات الخاصة وتوصيل الأغذية وخدمات السيارات المحلية.

“””””””””””””””””””””””””””””””””” القاهرة/ قال وزيرالمالية المصري، عمرو الجارحي، إن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 5.2 بالمائة خلال العام المالي الحالي، مع توقعات بأن ترتفع هذه النسبة خلال العام القادم لتصل إلى 5.8 بالمائة.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن الجارحي، قوله، في بيان، إن “هناك مسارا جيدا للتضخم الشهري بداية من شهر دجنبر، خاصة بعد الصعود الحاد في معدلات التضخم حتى يوليوز 2017 حيث شهد أعلى رقم سنوي لحجم التضخم نسبة 35 بالمائة، إلا أنه بدأ ينحسر تدريجيا مع استقرار الأسعار حتى بلغ في مارس الماضي 13.1 بالمائة” .

وأشار إلى أن “معدلات التضخم الشهري تتبع مسارا جيدا حيث سجلت نسبة التضخم في شهر دجنبر 2017 (ناقص 2 بالمائة)، وهذا يعني أن الأسعار مستقرة مع وجود انخفاض طفيف في تلك النسب شهريا ، فيما سجلت نسبة التضخم في يناير الماضي (ناقص1 بالمائة) وفي فبراير (زائد 3 بالمائة) وفي مارس واحد بالمائة.

وأشار، من جهة أخرى، إلى أن معدل البطالة انخفض من 13.5 إلى 11.3 بالمائة عند متم دجنبر 2017، مضيفا أن الهدف هو “وصول معدل البطالة إلى 9.7 بالمائة بنهاية العام المالي 2019، وهو الأمر الذي يمكن تحقيقه من خلال العمل على وصول معدل نمو إلى 5.8 بالمائة”.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

عمان/ أظهرت بيانات للبنك المركزي الأردني، تراجع صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة خلال الربع الأخير من العام الماضي 27,5 في المائة إلى 176 مليون دينار (248 مليون دولار) مقارنة مع مستواها في الفترة ذاتها من عام 2016.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في الأردن 243 مليون دينار في الربع الأخير من 2016.

ونقلت وسائل إعلام عن خبراء في القطاع الصناعي قولهم إن حالة ترقب المستثمرين مع استمرار توتر الأوضاع السياسية التي تحيط بالمملكة أدت إلى تراجع الاستثمارات الخاصة القادمة من الخليج ودول أجنبية أخرى.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

المنامة/ بلغت كمية الأسهـم المتداولة، أمس الأربعاء في بورصة البحرين، مليون و 424 ألف و 390 سهم، بقيمة إجمالية قدرها 421 ألف و 307 دينار بحريني (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي)، تم تنفيذها من خلال 59 صفقة.

وتركز نشاط المستثمرين في التداول على أسهم قطاع البنوك التجارية، إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة ما نسبته 51 في المائة من القيمة الإجمالية للأوراق المالية المتداولة.

وأقفل مؤشر البحرين العام أمس عند مستوى 1,301.98 محافظا على إقفاله السابق، وذلك عائد لارتفاع قطاعي البنوك التجارية والصناعة.

كما أقفل مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 959.38 بانخفاض وصل إلى 1.51 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

“”””””””””””””””””””””””””””””””””

بيروت / قال وزير الداخلية والبلديات اللبناني، نهاد المشنوق، إن هناك “ثلاثة قطاعات في لبنان تطورت رغم كل الأزمات”، وهي قطاع “المصارف” والقطاعين الأكاديمي والصحي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن المشنوق توضيحه، في تصريح صحفي، أن لبنان “ما يزال يقدم أهم الخدمات المصرفية على مستوى الشرق الأوسط”، مشيرا الى أن الودائع في المصارف اللبنانية “وصلت إلى 230 مليار دولار، 82 في المائة منها ودائع لبنانية”.

ولفت المسؤول اللبناني إلى ان المشاريع التي أقرت في مؤتمر “سيدر”، ستبدأ في إنتاج 50 ألف فرصة عمل في لبنان خلال أشهر قليلة، وهو ما من شأنه أن يؤثر إيجابا باتجاه تخفيض نسبة البطالة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد