نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 518

وقعت سلـطة المنطقـة الحرة بمطـار دبي ” دافزا ” مؤخرا بدبي اتفاقية تعاون مع المنطقة الحرة الاقتصادية بمدينة دايجو جيونجبوك الكورية الجنوبية وذلك بهدف تحديد أطر التعاون بين الجانبين وتوسيع نطاق التجارة الثنائية بما يعزز ويدعم العلاقات التجارية بين دولتي الإمارات وكوريا الجنوبية. ووقع الاتفاقية محمد الزرعوني مدير عام “دافزا ” وإنسيون لي مفوض المنطقة الحرة الاقتصادية بمدينة دايجو جيونجبوك.

وأفادت تقارير إخبارية بأن الجانبين ستعاونان بموجب الاتفاقية على تعزيز الاستثمارات ذات المنفعة المشتركة وزيادة مستويات نقل المعرفة وتبادل المعلومات والخبرات بينهما حول الأسواق والعمليات التجارية في كلا الدولتين كما تشمل الاتفاقية التعاون في مجالات التكنولوجيا والابتكار والتجارة الإلكترونية العابرة للحدود والشحن والخدمات اللوجستية.

وستقوم المنطقة الحرة الاقتصادية بمدينة “دايجو جيونجبوك”من خلال الاتفاقية بتشجيع المستثمرين الكوريين الجنوبيين على إطلاق شركاتهم في “دافزا” في حين ستعمل هذه الاخيرة بالمقابل على توفير العروض والحوافز للشركات القادمة من المنطقة الحرة الاقتصادية بمدينة “دايجو جيونجبوك” والتي سيجري إنشاؤها بموجب الشراكة وعلى تشجيع المستثمرين في الإمارة على الاستثمار في الشركات بين دبي وكوريا الجنوبية.

/////////////////////////////////// الرياض/ أنهى مؤشر السوق السعودي تعاملات هذا الأسبوع (ثلاث جلسات) على تراجع بنسبة 0.89 في المئة، ما يعادل 74 نقطة، مغلقا عند مستوى 8270 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 8344 نقطة.

وبلغت قيمة التداولات الاجمالية في السوق السعودي خلال الثلاث جلسات نحو 7.99 مليار ريال (ما يعادل 2.66 مليار ريال يوميا/الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

وشهد الأسبوع المنتهي تراجع أسهم 114 شركة، فيما ارتفعت أسهم 64 شركة، واستقرت أسهم 7 شركات عند نفس مستواها للأسبوع الماضي.

/////////////////////////////////// الدوحة/ أعلن مصرف قطر المركزي، ليلة إقفال السوق المالية استعدادا لعطلة عيد الفطر المبارك، عن رفع سعر الفائدة بواقع 25 نقطة أساس، ليصبح 2.00 في المائة، وذلك بناء على ما عزاه إلى “المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية”.

وأوضح محللون اقتصاديون أن قرار مصرف قطر المركزي برفع أسعار فائدة الإيداع، جاء تماشيا مع قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي)، الذي أعلن الأربعاء الماضي عن رفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس، خاصة في ظل ارتباط الريال القطري، ومنذ عام 1980، بالدولار الأمريكي بسعر ثابت.

ومن المتوقع، في سياق مواصلة الاقتصاد الأمريكي للتوسع المقرون بنمو قوي للوظائف، أن ي ق د م الفيدرالي الأمريكي على رفع سعر الفائدة مرتين أخريين، خلال العام الجاري، بعدما كان رفعها سبع مرات منذ أواخر عام 2015 .

///////////////////////////////////

القاهرة/ ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية في تعاملات الأسبوع الماضي، وربح رأس المال السوقي للسهم المقيد 5.2 مليار جنيه، مغلقا عند 907.9 مليار جنيه، قبل إجازة عيد الفطر المبارك (دولار واحد يساوي حوالي 17,7 جنيها مصريا).

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 6.1 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 600 مليون ورقة منفذة على 85 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 5.6 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 833 مليون ورقة منفذة على 99 ألف عملية خلال الأسبوع ما قبل الفائت.

///////////////////////////////////

عمان/ بلغ حجم التداول الإجمالي في سوق الأسهم بعمان لهذا الأسبوع حوالي 20,5 مليون دينار مقارنة مع 14,6 مليون دينار للأسبوع السابق (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، فيما بلغ عدد الأسهم المتداولة 17,3 مليون سهم، نفذت من خلال 7 آلاف و825 صفقة.

وأشار التقرير الأسبوعي للبورصة إلى أن المعدل اليومي لحجم التداول خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 4,1 مليون دينار مقارنة مع 2,9 مليون دينار للأسبوع السابق، أي بنسبة ارتفاع بلغت 40,5 في المائة.

وأضاف التقرير أن الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع، ارتفع بنسبة 1,66 في المائة ليصل إلى 2100 نقطة مقارنة مع 2066 نقطة بالنسبة للأسبوع السابق. ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها لهذا الأسبوع والبالغ عددها 137 شركة مع إغلاقاتها السابقة، تبين أن 77 شركة، أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها، بينما انخفضت أسعار أسهم 29 شركة، استقرت أسعار أسهم 31 شركة أخرى.

/////////////////////////////////// المنامة/ أعلن مصرف البحرين المركزي بأنه تمت تغطية الإصدار رقم 154 من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل التي يصدرها مصرف البحرين المركزي نيابة عن حكومة مملكة البحرين.

وتبلغ قيمة الإصدار 26 مليون دينار بحريني (دينار بحريني يعادل 2.66 دولار أمريكي) لفترة استحقاق 182 يوما تبدأ في 14 يونيو الجاري إلى 13 دجنبر 2018.

ويبلغ العائد المتوقع لهذه الصكوك 3,90 في المائة مقارنة بسعر 3.61 في المائة للإصدار السابق بتاريخ 10 مايو 2018 ، علما بأنه قد تمت تغطية الإصدار بنسبة 100 في المائة.

/////////////////////////////////// بيروت/ كشفت إحصاءات المجلس الأعلى للجمارك أن العجز في الميزان التجاري اللبناني سجل انكماشا بـ345.20 مليون دولار على الصعيد السنوي إلى حوالي 5.30 مليارات دولار مع نهاية أبريل من السنة الحالية، مقابل 5.65 مليارات دولار في الفترة نفسها من 2017.

وعزت هذه الإحصاءات، التي أوردها بنك “الاعتماد اللبناني” في تقريره الاقتصادي الأسبوعي، هذا التراجع في العجز إلى انخفاض فاتورة الواردات بـ239.97 مليون دولار على أساس سنوي إلى 6.37 مليارات دولار، ترافقا مع ارتفاع قيمة الصادرات بـ105.23 مليون دولار إلى نحو 1.07 مليار دولار.

وأضاف المصدر ذاته، أن الصين حلت في المرتبة الأولى على لائحة الدول المصدرة إلى لبنان حيث وصلت صادراتها إلى 697 مليون دولار (أي 10.94 في المائة من فاتورة الاستيراد)، في حين تصدرت الإمارات لائحة الدول المستوردة من لبنان، والتي وصلت 128 مليون دولار (أي 11.95 في المائة من مجموع الصادرات اللبنانية).

قد يعجبك ايضا

اترك رد