نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 423

أظهر تقرير حديث من شركة الاستشارات المصرفية والاستثمارية ( ألين كابيتال)، أن قطاع التجزئة في الإمارات مرشح للنمو بمعدل سنوي يصل إلى 4.3 بالمائة في الأعوام المقبلة ليرتفع حجمه من 66 مليار دولار في الوقت الحاضر إلى 82.7 مليار دولار بحلول عام 2021.

وبحسب التقرير من المتوقع أن ينمو قطاع التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل سنوي مركب قدره 4.6بالمائة من 250.5 مليار دولار في العام 2016 إلى 313.2 مليار دولار في العام 2021.

وتصل حصة الإمارات بذلك إلى ما يزيد على 26.7 بالمائة من قطاع التجزئة في دول المجلس. وتعد الإمارات من أكثر الوجهات جاذبية في مجال التجزئة على مستوى المنطقة.

++++++++++++++++++++

— كشفت إحصائيات لوزارة الاقتصاد الإماراتية أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات والعراق تجاوز حاجز ال 11 مليار دولار في العام 2016 منه 2.6 مليار دولار صادرات إماراتية، و 6.7 مليار دولار حجم تجارة إعادة التصدير و 1.8 مليار دولار واردات من العراق.

و يبلغ عدد الشركات العراقية المسجلة في وزارة الاقتصاد 3 شركات وعدد العلامات التجارية العراقية 94 علامة والوكالات وكالة واحدة .

++++++++++++++++++++

— بيروت/ قال الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، وسام فتوح، إن الاتحاد سينظم أكبر “تجمع مصرفي عربي – أمريكي”، وذلك بالبنك المركزي الفدرالي الأمريكي، يوم 16 أكتوبر المقبل.

وأوضح أمين الاتحاد، الذي يتخذ من بيروت مقرا له، أن المؤتمر الذي سينظم تحت عنوان “مكافحة الإرهاب وتمكين العلاقات مع المصارف المراسلة” سيعرف مشاركة مسؤولون من البنك الفدرالي الأميركي في نيويورك ومن مجلس الاحتياط الفدرالي في واشنطن ووزارة الخزانة الأميركية وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي وخبراء من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية وخبراء من هيئات مالية رقابية دولية، وقيادات مصرفية عربية وأوروبية، إضافة إلى وفد من المصارف والمؤسسات المالية الأعضاء في الاتحاد ومجلس إدارته.

وسيبحث المؤتمر مواضيع راهنة حول التطورات الرقابية فيما يتعلق بالعقوبات وعلاقة البنوك المراسلة، وذلك نتيجة التطورات والتعديلات الطارئة على المشهد الرقابي والتنظيمي، وتحديدا فيما يتعلق بالمتطلبات الأكثر صرامة التي دفعت ببعض المصارف الأميركية الى اقفال حسابات بنوك في ظل كثرة القوانين والتشريعات الصادرة في هذا المجال.

++++++++++++++++++++

— الرياض/ أنهى مؤشر السوق السعودي تعاملات آخر أسبوع قبل شهر رمضان على تراجع بنحو 1 في المئة، أي ما يعادل 66 نقطة مغلقا عند مستوى 6872 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 6938 نقطة.

وسجلت قيم تداولات هذا الأسبوع تراجعا ملحوظا، حيث بلغت 12.95 مليار ريال (بمعدل 2.59 مليار ريال يوميا/ الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي) مقارنة بنحو 16 مليار ريال (بمعدل 3.20 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع الماضي.

وأنهت غالبية الأسهم تداولاتها هذا الأسبوع على تراجع، حيث انخفضت أسهم 143 شركة، فيما ارتفعت أسهم 28 شركة، واستقرت أسهم شركة واحدة عند نفس مستواها للأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع المنتهي تنفيذ 4 صفقات خاصة بالسوق السعودي بنحو 607.7 ألف سهم، وبقيمة إجمالية بلغت 32.1 مليون ريال.

++++++++++++++++++++

— بلغت أصول صناديق الاستثمار المعتمدة محليا من قبل هيئة سوق المال في السندات المحلية والأجنبية نحو سبعة مليارات ريال، وذلك بنهاية الربع الأول من العام الجاري.

وأظهرت بيانات لمؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أن السندات الأجنبية تمثل منها نحو 19 في المئة بنحو 1.3 مليار ريال، بينما بلغت أصول السندات المحلية نحو 5.7 مليار ريال لتمثل 81 في المئة.

ووفق المصدر نفسه، شكلت أصول السندات المحلية والأجنبية نحو 7 في المائة من إجمالي أصول صناديق الاستثمار المحلية بنهاية الربع الأول البالغة 104.5 مليار ريال.

++++++++++++++++++++

— الدوحة / قال مدير “مركز البيرق للدراسات الاقتصادية والمالية” القطري، بشير يوسف الكحلوت، إن معدل التضخم في قطر عاد إلى التراجع في شهر أبريل المنصرم إلى مستوى 0.6 في المائة بعد ارتفاعه لشهر واحد فقط في مارس، إلى مستوى 0.9 في المائة.

ولفت الانتباه الى أن هذا المعدل كان سجل في الشهور السابقة على التوالي 0.7 و1.2 في المائة خلال فبراير ويناير الماضيين وأيضا على التوالي 1.8 و2 و2.2 في المائة خلال دجنبر ونونبر وأكتوبر 2016.

وأضاف أن هذا التراجع ترافق بانخفاض الرقم الخاص بأسعار بعض المجموعات ذات الوزن النسبي المهم في الرقم القياسي عما كانت عليه في شهر مارس، ومنها انخفاض الرقم الخاص بالسكن والوقود بنسبة 1.5 في المائة، وانخفاض رقم أسعار الغذاء والمشروبات بنسبة 1.3 في المائة، وانخفاض رقم المطاعم بنسبة 2.7 في المائة، وانخفاض مجموعة التسلية والترفيه بنسبة 2.6 في المائة.

وعزا هذا الأكاديمي الاقتصادي تراجع معدل التضخم إلى أكثر من سبب، في مقدمتها استمرار الارتفاع في سعر صرف الريال المرتبط بالدولار مقابل العملات الرئيسية، بما يسهم في انخفاض أو استقرار أسعار الواردات السلعية من مختلف الدول.

++++++++++++++++++++

— عمان/ بلغ حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان خلال هذا الأسبوع (ما بين 21 و24 ماي الجاري)، حوالي 26,8 مليون دينار مقارنة مع 32 مليون دينار للأسبوع السابق (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار)، في حين بلغ عدد الأسهم المتداولة 23,6 مليون سهم نفذت من خلال 11 ألف و700 عقدا.

وذكر التقرير الأسبوعي للبورصة أن المعدل اليومي لحجم التداول خلال الفترة ذاتها بلغ حوالي 6,7 مليون دينار مقارنة مع 6,4 مليون دينار للأسبوع السابق، أي بنسبة ارتفاع بلغت 4,4 في المائة.

وأضاف أن الرقم القياسي العام لأسعار الأسهم لإغلاق هذا الأسبوع، انخفض بنسبة 0,39 في المائة ليصل إلى 2156 نقطة مقارنة مع 2165 نقطة بالنسبة للأسبوع السابق.

++++++++++++++++++++

— وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية مؤخرا اتفاقيات مع 16 شركة صغيرة ومتوسطة انضمت إلى برنامج “تسريع نمو المشاريع الاقتصادية”.

وأطلقت المؤسسة برنامج دعم المشاريع الاقتصادية بتمويل من “شراكة دوفيل” وصندوق التحول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من خلال الذراع التمويلي لبنك الإستثمار الأوروبي الموجه لدعم الشراكة والاستثمار في منطقة الشرق المتوسط، وبميزانية تصل إلى 2,6 مليون يورو.

وستقوم الشركات، التي تم اختيارها من بين 67 طلبا جرى استلامها وفق إمكانية وفرصة نمو الشركة وطموحها للتوسع، بتنفيذ خطط النمو لتطوير أعمالها، حيث سيساهم توقيع هذه الاتفاقيات في زيادة مبيعات هذه الشركات بنسبة 73 في المائة، وتوفير 350 فرصة عمل جديدة وزيادة بنسبة 68 في المائة من حجم صادراتها لأسواق جديدة في شرق إفريقيا وآسيا الوسطى.

++++++++++++++++++++

— المنامة/ وقع مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين ثلاث اتفاقيات تعاون مع كل من المركز الصيني للتحول التكنولوجي المتقدم، واتحاد حزام وطريق شنغن للتعاون الاقتصادي والتكنولوجي، واتحاد شنغن للتجارة الالكترونية العابر للحدود، وذلك على هامش زيارة وفد صيني تجاري رفيع المستوى لمملكة البحرين.

وتهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز التعاون في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتبادل المعلومات، لاسيما في ما يتعلق ببيئة الأعمال العامة والمشاريع الاستثمارية، ودعم جهود التنسيق والتعاون في مختلف المجالات، ومن بينها تبادل المعلومات وتنظيم الفعاليات المشتركة. يذكر أن عددا من الشركات الصينية الرائدة بما في ذلك شركة هواوي، المزود الرائد عالميا لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبنك الصين، ومدينة التنين الصينية، وشركة هاربور الهندسية، تتخذ من البحرين موقعا لعملياتها ووسيلة للوصول إلى السوق الخليجي البالغة قيمته 1.5 ترليون دولار ومن المتوقع أن تصل إلى 2 ترليون دولار بحلول العام 2020.

++++++++++++++++++++

— صدرت مملكة البحرين أكثر من 1.5 مليون قطعة ذهبية وطنية المنشأ من سبائك الذهب وحلي مجوهرات وأجزائها من ذهب وبلاتين لتسع دول، بقيمة تصل إلى أكثر من 30.5 مليون دينار بحريني (الدينار يعادل حوالي 26 درهما)، خلال الربع الأول من العام الجاري، حسب البيانات الأولية التي تصدرها شؤون الجمارك، وتنشرها هيئة المعلومات والحكومة الالكترونية.

ووفق البيانات، فإن دولة الإمارات العربية المتحدة هي أكثر الدول المستوردة للذهب البحريني بنسبة 52.6 في المئة، أي بقيمة إجمالية بلغت 16.070 مليون دينار، تليها دولة قطر (9.597 مليون دينار)، ثم سلطنة عمان في المرتبة الثالثة (2.452 مليون دينار)، والمملكة العربية السعودية (1.233 مليون دينار)، وإيطاليا (738.160 ألف دينار).

++++++++++++++++++++

— القاهرة/ قدرت قيم تداولات البورصة المصرية، خلال جلسات الأسبوع الماضي، بنحو 2.1 مليار جنيه ، وقيم التداولات بنحو 270 مليون ورقة مالية لتربح نحو 4.04 مليار جنيه (الدولار يساوي حوالي 18 جنيها).

وسجل إجمالي قيمة التداول خلال الأسبوع الماضي نحو 6.6 مليار جنيه، في حين بلغت كمية التداول نحو 1.86 مليار ورقة مالية منفذة على نحو 147 ألف عملية، مقارنة بإجمالي قيمة تداول قدرها 4.5 مليار جنيه وكمية تداول بلغت 1.59 مليار ورقة منفذة على نحو 132 ألف عملية خلال الأسبوع الماضي.

++++++++++++++++++++

— أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن قيمة صافي رأس المال المستثمر بالهيئات الاقتصادية، بلغت 1087.9 مليار جنيه ، سنة 2015-2016 ، مقابل 924.7 مليار جنيه سنة 2014-2015 ، بزيادة بلغت نسبتها 17.66 في المائة.

وأشار الجهاز، في النشرة السنوية للإحصاءات والمؤشرات المالية للهيئات الاقتصادية لموسم 2015-2016 ، الصادرة أمس الجمعة، إلى تركز الزيادة في قطاع التأمينات، والشؤون الاجتماعية، وقطاع الصناعة، والبترول والتعدين، وقطاع النقل ، والاتصالات، والثقافة، والإعلام، وقطاع الإسكان والتشييد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد