نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 396

ارتفع معدل التضخم في إمارة أبوظبي بنسبة 2.2 بالمائة خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك في الإمارة خلال الفترة إلى 107.9 بالمائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 105.6 بالمائة للفترة ذاتها من العام الماضي .

وبحسب تقرير لمركز إحصاء أبوظبي فقد ساهمت منطقة أبوظبي بنسبة 56 بالمائة من مجمل الارتفاع في معدل الأسعار في الإمارة الذي بلغت نسبته 2.2 بالمائة، فيما ساهمت منطقة العين بنسبة 38.1 بالمائة، ومنطقة الظفرة بنسبة 5.9 بالمائة من مجمل الارتفاع .

وقال المركز إن معدل التغير النسبي في أسعار المستهلك خلال شهر ماي بلغ 2 بالمائة مقارنة مع ماي 2016، في حين انخفض معدل التغير في أسعار المستهلك بنسبة 0.1 بالمائة خلال ماي الماضي مقارنة مع أبريل الذي قبله.

////////////////////////////////

— ارتفع إجمالي الاستثمارات المصرفية بالإمارات إلى 297.5 مليار درهم بنهاية ماي الماضيºمقابل 274.3 مليار درهم بنهاية ماي 2016 بارتفاع سنوي بلغت نسبته 8,5 بالمائة.

وسجلت الاستثمارات المصرفية ارتفاعا بقيمة 8,8 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية، بعد كانت قد بلغت نحو 288.7 مليار درهم بنهاية 2016 .

وأظهرت أحدث إحصاءات أصدرها البنك المركزي أن الاستثمارات من قبل البنوك العاملة بالدولة في الأوراق المالية التي تمثل ديونا على الغير (سندات الدين) ارتفعت إلى 190.3 مليار درهم مقابل 188.1 مليار درهم بنهاية أبريل بارتفاع شهري بنسبة 1.2 بالمائة و186.1 مليار درهم نهاية 2016 بارتفاع في الأشهر الخمسة الأولى من 2017 بلغت نسبته 2.3 بالمائة ومقابل 170.1 مليار درهم بنهاية ماي 2016 بنمو سنوي بلغت نسبته 11.9 بالمائة . (الدولار يعادل 3,67 درهم)

////////////////////////////////

القاهرة/ ارتفع إجمالي حجم محفظة الأوراق المالية لدى البنوك المصرية بخلاف البنك المركزي ، استثمارات لبنوك في الأسهم والسندات ووثائق صناديق الاستثمار، بنحو 37 مليار جنيه، ليصل إلى نحو 557. 1 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 520. 1 تريليون جنيه بنهاية فبراير السابق له (الدولار يساوي حوالي 18 جنيها). وأشار أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي إلى أن القطاع الحكومي استحوذ على النسبة الأكبر من المحفظة بقيمة 459. 1 تريليون جنيه، بينما سجل القطاع الخاص نحو 5. 744 مليار جنيه بنهاية مارس، وقطاع الأعمال العام على 400 مليون جنيه، وباقي العالم الخارجي استحوذ على 4. 22 مليار جنيه.

////////////////////////////////

عمان/ انخفض صافي الاستثمار غير الأردني خلال الفترة من يناير إلى ماي من العام الجاري بمقدار 5ر406 مليون دينار، مقارنة مع ارتفاع قيمته ب 5ر144 مليون دينار خلال الفترة ذاتها من العام 2016 (الدينار يعادل نحو 1,41 دولار) .

وأظهرت الإحصاءات الصادرة عن بورصة عمان مؤخرا بأن قيمة الأسهم المشتراة من قبل المستثمرين غير الأردنيين منذ بداية العام وحتى نهاية ماي الماضي قد بلغت 3ر782 مليون دينار مشكلة ما نسبته 4ر438 في المائة من حجم التداول الكلي، في حين بلغت قيمة الأسهم المباعة من قبلهم 1189 مليون دينار.

وأشار المصدر إلى أن سبب هذا الانخفاض في صافي الاستثمار يعود بشكل رئيسي إلى قيام شركة “أوجيه ميدل ايست هولدنغ” اللبنانية ببيع حصتها في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب من خلال صفقة تمت في شهر فبراير من العام الجاري، حيث بلغ حجم هذه الصفقة 4ر 794 مليون دينار.

////////////////////////////////

المنامة/ كشف تقرير أصدرته شركة (المزايا) القابضة، عن تراجع أسعار إيجار الشقق السكنية في مملكة البحرين بأكثر من 8 في المئة خلال الربع الأول من العام الحالي، فيما وصل التراجع على الفيلات إلى 7 في المئة. وعزا التقرير انخفاض أسعار الإيجارات في البحرين إلى زيادة معروض الوحدات السكنية والفيلات، حيث سجل السوق العقاري ارتفاعا كبيرا في عدد المشاريع السكنية الجديدة، الأمر الذي ساهم في زيادة معروض الوحدات العقارية ودفع باتجاه تراجع أسعار الإيجارات.

وتشير مؤشرات السوق العقاري البحريني إلى الاتجاه نحو التراجع في أسعار التأجير حتى نهاية العام الجاري، بسبب عوامل التباطؤ الاقتصادي وتراجع الطلب على النفط وزيادة المعروض من الوحدات العقارية، بحسب ما أكد التقرير. وتوقع التقرير أن تساهم تراجعات إيجارات الوحدات السكنية وأسعار الشراء السائدة إلى اتجاه المواطنين والمقيمين والمستثمرين من الخارج إلى شراء وتملك العقارات بكافة أشكالها. ////////////////////////////////

الرياض/ توقعت شركة (إم إس سي آي) لمؤشرات الأسواق الناشئة أن تصل حجم التدفقات النقدية للسوق السعودي بعد إدراجه على مؤشر الأسواق الناشئة بين 30 إلى 40 مليار دولار.

وبحسب المدير التنفيذي للشركة روبرت أنصاري، الذي أوردت أقواله وسائل إعلام محلية، فإن السوق السعودي سيمثل 2.4 في المئة من مؤشر (مورغان ستانلي) للأسواق الناشئة.

وأضاف أن وزن السوق السعودي في المؤشر سيتضاعف من 2.4 في المئة إلى 5 في المئة في حال استمرت خطة إدراج شركة (أرامكو) السعودية، وطرح 5 في المئة منها بحلول 2018.

ووضعت (مورغان ستانلي) للمؤشرات العالمية في الـ 20 من الشهر الجاري السوق السعودي تحت المراقبة تمهيدا لضمه لمؤشرات الأسواق الناشئة العالمية. ////////////////////////////////

– بيروت/ صنفت شركة “ميرسر” المتخصصة باستشارات الموارد البشرية العاصمة اللبنانية بيروت في المرتبة الرابعة عربيا والـ 53 عالميا، وذلك في تصنيفها للمدن الأكثر غلاء في العالم لسنة 2017.

وصنفت الشركة في تقريرها، الذي نشرته وسائل الإعلام المحلية، إمارتي دبي وأبو ظبي في المركزين الثاني والثالث على التوالي ضمن قائمة المدن الأكثر غلاء في الشرق الأوسط.

وفيما حلت العاصمة السعودية الرياض في المرتبة الثالثة عربيا، وفي المرتبة الـ 52 عالميا، حلت العاصمة البحرينية المنامة في المرتبة الخامسة عربيا، و55 عالميا، والعاصمة الأردنية عمان في المرتبة السادسة عربيا والـ 59 عالميا.

أما الدوحة فصنفت في المرتبة الـ 81 عالميا والسابعة عربيا.

وقال التقرير إن المدينة الأرخص في الشرق الأوسط هي العاصمة المصرية القاهرة، والتي حلت في المرتبة الـ 183 عالميا، بتراجع 91 مرتبة مقارنة بالعام الماضي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد