نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 621

حددت هيئة الأوراق المالية والسلع الاماراتية، مؤخرا، الضوابط التنظيمية للأنشطة والخدمات المالية والمؤهلات والخبرات التي يشترط توفرها لأصحاب 11 وظيفة لكي يتمكنوا من ممارسة هذه الانشطة.

وذكرت وكالة الأنباء الاماراتية، امس، أن هذه الضوابط المحددة لممارسة هذه الأنشطة، تعد أحد المعايير الهامة لقياس النزاهة في المعاملات المالية ويتم من خلاله التأكد من عدم تعرض الشركة أو أي من الأشخاص لحالات إخفاق في الوفاء بالألتزامات المالية، وذلك استنادا إلى الأسس المقررة بهذا الخصوص .

ويقصد بمعايير الكفاءة، حسب الهيئة، تحديد مدى ملاءمة وكفاءة الشركة أو الجهة – طالبة الترخيص – والأشخاص كأعضاء مجلس إدارة الشركة أو الجهة وشركائها والعاملين لدى أي منهم من الموظفين المعتمدين وغير المعتمدين، وذلك من أجل تقييم سجلهم، وفقا للمعايير المعتمدة.

وشملت قائمة الوظائف التي تضمنها القرار، المدير العام أو التنفيذي أو مسؤول النشاط والمراقب الداخلي ومسؤول إدارة المخاطر ومدير العمليات ومدير التداول وممثل الوسيط بالإضافة للمحلل المالي والمحلل المالي الرئيسي ورئيس الإستثمار ومدير عمليات الإستثمار ومدير الترويج ومؤسس صندوق الإستثمار الذاتي وعضو مجلس الادارة في الصندوق الذاتي.

واشترط القرار لشغل هذه الوظائف الحصول على اعتماد هيئة الأوراق المالية التي لها الحق في إجراء مقابلات شخصية مع ممثلي الشركة طالبة الترخيص ومع الأشخاص المعنيين للتحقق من مدى انطباق معايير الكفاءة والملاءمة عليهم. وللهيئة الحق في رفض أي منهم في حال عدم توفر الشروط المطلوبة. ///////////////////////////////////////////

القاهرة / قال محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، إن البنك سدد منذ مطلع نونبر الماضي 2ر5 مليار دولار من التزامات خارجية .

وأوضح عامر، في تصريحات صحفية، أن البنك سدد، الأربعاء الماضي، مبلغ 600 مليون دولار مستحقة لصالح البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، ليصل إجمالي ما تم سداده لهذا البنك 2.6 مليار دولار، كما سيتم يوم الاثنين المقبل، سداد 600 مليون دولار أخرى آخر قسط مستحق لفائدة البنك، ليصبح إجمالي ما تم سداده 2ر3 مليار دولار إجمالي قيمة مستحقات البنك الإفريقي على مصر.

وأشار عامر إلى أنه بعد إضافة مبلغ 600 مليون دولار التي سيتم سدادها الاثنين المقبل للبنك الإفريقي ، يصبح إجمالي ماسدده البنك من التزامات خارجية 2 .5 مليار دولار، منها 2ر3 مليار دولار لفائدة البنك الإفريقي للتصدير و 2 مليار دولار لصالح بنوك عالمية.

///////////////////////////////////////////

عمان / بلغ إجمالي موجودات البنوك المرخصة في الأردن حوالي 93,48 مليار دينار (حوالي 131,80 مليار دولار) في أكتوبر الماضي.

ووفقا لما أعلن البنك المركزي، مؤخرا، فإن أكتوبر الماضي شهد المقدار الأعلى لإجمالي موجودات البنوك المرخصة خلال العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، بوصولها في ذلك شهر إلى حوالي 93,48 مليار دينار، تلاه شتنبر الذي فاق فيه إجمالي تلك الموجودات 47,48 مليار دينار (66,94 مليار دولار).

يشار إلى أن إجمالي موجودات البنوك المرخصة تجاوز في دجنبر من العام الماضي، 38,48 مليار دينار (54,25 مليار دولار)، ليكون ذلك الشهر قد شهد المقدار الأعلى لإجمالي الموجودات في العام 2016، فيما كان المقدار الأقل في العام الماضي، قد شهده ماي ببلوغ الموجودات فيه ما يربو على 23,47 مليار دينار (33,09 مليار دولار). /////////////////////////////////////////// بيروت / قال الأمين العام لنقابة أصحاب الفنادق اللبنانية، وديع كنعان، إن عدد السياح، الذين زاروا لبنان، العام الماضي، بلغ مليون و680 ألف سائح.

وأضاف أنه من المرتقب أن يبلغ عدد السياح هذه السنة ما يفوق مليون و900 ألف سائحا، حيث كان منتظرا أن يصل عددهم مليوني سائح لولا الأزمة الحكومية الأخيرة.

وأشار إلى أن شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية، ستنظم 70 رحلة إضافية بين دجنبر ويناير، ستشمل الدوحة والقاهرة وجدة والرياض ولارنكا وأبيدجيان.

وقال إنه من المنتظر أن تكون نسبة حجوزات الفنادق خلال فترة الأعياد هي نفسها التي تحققت السنة الماضية، مضيفا أن الخدمات الفندقية تحسنت بنسبة 11 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد