نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 674

بلغت قيمة تحويلات اليد العاملة الأجنبية في دولة الإمارات إلى الخارج ، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 121.1 مليار درهم (دولار امريكي واحد يساوي 3.67 درهم اماراتي) بزيادة نسبتها 2.1 في المائة، مقارنة مع 118.6 مليار درهم في الفترة نفسها سنة 2016.

وذكر تقرير أصدره مصرف الإمارات المركزي ونشر أمس، أن 90.3 مليار درهم من تحويلات العمالة الأجنبية تمت عن طريق شركات الصرافة فيما تم تحويل بقية المبلغ عبر البنوك خلال الفترة من يناير إلى شتنبر من العام الجاري. و على صعيد قيمة تحويلات اليد العاملة الأجنبية خلال الربع الثالث من العام الجاري فقد قفزت إلى 43.3 مليار درهم بنمو نسبته 14.1 في المائة وقدره 5.3 مليار درهم مقارنة مع الربع الثالث من العام 2016 والذي وصلت فيه قيمة التحويلات إلى 37.9 مليار درهم. واشار التقرير الى استمرار اليد العاملة من الجنسية الهندية في تصدر قائمة أكثر الجنسيات نشاطا من حيث قيمة التحويلات والتي بلغت 15.46 مليار درهم وبنسبة 35.7 في المائة تقريبا من اجمالي قيمة التحويلات خلال الربع الثالث من العام الجاري ،فيما احتل الباكستانيون المرتبة الثانية بنسبة 8.7 في المائة من التحويلات. وجاءت اليد العاملة الفلبينية في المرتبة الثالثة بنسبة 6.7 في المائة في حين وصلت نسبة تحويلات العمال من الجنسية المصرية 4.8 في المائة.وقد واستحوذ حملة الجنسية الأمريكية على 4.1 في المائة من التحويلات . ووفقا للإحصاءات الرسمية فإن اليد العاملة من الدول الآسيوية تشكل أكثر من 82 في المائة من العمال المسجلين في الامارات واستحوذت على نحو 22.1 مليار درهم وبنسبة أكثر من 51 في المائة من اجمالي قيمة التحويلات خلال الربع الثالث من العام الجاري.

**************************** القاهرة/ وافق مجلس الوزراء المصري خلال اجتماعه، امس الأربعاء، على قرار مجلس محافظي هيئة التنمية الدولية التابعة للبنك الدولي بشأن زيادة راس مال مصر في الهيئة بقيمة 5 ملايين دولار و250 ألف دولار.

وأوضحت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، خلال مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أن المجلس وافق أيضا على مشروع قرار مجلس محافظي التنمية الأفريقي، التابع للبنك الأفريقي بشأن زيادة حصة مصر بها بمبلغ 2 مليون دولار.

وأشارت سحر إلى أهمية حفاظ مصر على نسبتها في المؤسستين لما لهما من دور في تمويل المشروعات التنموية.

*****************************

–صرح بول جارنييه سفير سويسرا لدى مصر بأن بلاده رصدت 20 مليون دولار لعام 2018 لتمويل الأنشطة التي سيتم تنفيذها بتعاون مع الحكومة المصرية، ومنها 50 في المئة لبرامج الحماية الاجتماعية، تأكيدا لدعم أجندة الإصلاح بمصر وفقا لرؤية خطة مصر 2030.

جاء ذلك خلال لقاء غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية مع السفير السويسري أمس الأربعاء بالقاهرة..

وأكد السفير السويسري استعداد حكومة بلاده لتعزيز التعاون مع مصر، مشيرا إلى أن وزيرة الدولة للشئون الاقتصادية بسويسرا ماري جابرييلزيز انايشن فلايش ستزور القاهرة

لإطلاق استراتيجية التعاون بين سويسرا ومصر خلال الفترة 2017-2020، والتي سيتم على هامشها توقيع عدد من الاتفاقيات مع الحكومة المصرية.

***************************

عمان/ ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم)، في الأردن، خلال ال11 شهرا الأولى من العام الجاري، بنسبة 3,3 في المائة، مقارنة مع 0,9 في المائة خلال الفترة نفسها من عام 2016.

وحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة، فإنه من أبرز العوامل التي ساهمت في هذا الارتفاع، هو الزيادة المسجلة في مجموعات النقل بنسبة 13 في المائة، والإيجارات (2,5 في المائة)، والتبغ والسجائر (8 في المائة)، والخضروات والبقوليات (5,2 في المائة)، ثم الصحة بنسبة 8,7 في المائة.

وأشارت إلى أن من أبرز المجموعات السلعية التي سجلت انخفاضا في أسعارها، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 5,5 في المائة، والفواكه والمكسرات (3,2 في المائة)، والملابس (2,9 في المائة)، ثم الحبوب ومنتجاتها بنسبة 0,2 في المائة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد