نشرة المال والأعمال من العالم العربي

0 423

بلغ صافي ارباح مصرف الشارقة الإسلامي نهاية عام 2017 ما مجموعه 477.7 مليون درهم مقارنة بـ 462.9 مليون درهم (دولار واحد يناهز 3.66 درهم اماراتي) عن عام 2016.

وأوضحت النتائج المالية لعام 2017 التي أعلن عنها المصرف، أمس، أن هذه المؤسسة البنكية حققت نموا ملحوظا على صعيد كافة أنشطتها، إذ ارتفع إجمالي الأصول لديها بنسبة 14 بالمائة لتصل إلى مبلغ 38.3 مليار درهم بنهاية عام 2017.

كما قام المصرف بتعزيز مركزه المالي وتوسيع قاعدة رأس المال من خلال زيادة رأسماله منذ بداية العام مرتين الأولى من خلال توزيع أسهم منحة على المساهمين خلال الربع الأول من العام كتوزيعات أرباح لعام 2016 والثانية عن طريق إصدار صكوك قابلة للتحول إلى أسهم عادية بمبلغ 266.8 مليون درهم.

*******************************

الرياض/ بلغ إجمالي واردات السعودية من شاحنات النقل خلال العامين الماضيين، نحو 181 ألف شاحنة متعددة الاستخدامات من 16 دولة حول العالم، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 14.5 مليار ريال (الدولار يعادل 3,75 ريال سعودي).

ونقلت صحيفة (الاقتصادية) عن المتحدث الرسمي للجمارك العامة السعودية عيسى العيسى قوله إن واردات المملكة من الشاحنات منذ يناير 2016 إلى دجنبر 2017، بلغت 181699 شاحنة، بقيمة إجمالية وصلت إلى أكثر من نحو 14.5 مليار ريال.

وأضاف أن صادرات المملكة من الشاحنات وإعادة التصدير في الفترة نفسها بلغت 20895 شاحنة بقيمة إجمالية بلغت نحو 1.3 مليار ريال.

**************************

القاهرة/ أفادت وزارة المالية المصرية، بأن عجز الموازنة تراجع إلى 4.4 بالمائة في النصف الأول من السنة المالية 2017/2018، مقارنة بـ5 بالمائة قبل عام.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الثلاثاء، عن الوزارة قولها، في بيان، إن العجز الكلي للموازنة سجل تراجعا إلى 10.9 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2016/2017، مقارنة مع 12.5 بالمائة في السنة المالية السابقة.

وأشارت الوزارة إلى أن مصر تستهدف الوصول بالعجز في السنة المالية 2017-2018 إلى نحو 9 بالمائة، مضيفة أن الاستثمارات الحكومية زادت 24 بالمئة في النصف الأول من السنة المالية مسجلة 33.9 مليار جنيه (واحد دولار يساوي حوالي 60ر17 جنيه).

وتنفذ الحكومة المصرية برنامج إصلاح اقتصادي منذ 2016 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة وتحرير سعر الصرف وخفض الدعم الموجه للكهرباء والمواد الاساسية.

***************************

الدوحة/ توقعت قراءة تحليلية لبنك قطر الوطني حول واقع أنشطة البنوك القطرية خلال 2017 ان تكشف النتائج النهائية لسبعة بنوك قطرية عن نمو أرباحها المجمعة بواقع 5.8 في المائة.

واستنتجت الدراسة، التي تناقلت مضامينها وسائل إعلام محلية، أن هذا النمو سيرفع أرباحها من 7.62 مليار ريال المسجلة خلال 2016 إلى مستوى مرجح قد يصل الى 8.08 مليار ريال في 2017.

************************

— قرر مصرف قطر المركزي تعديل سعر إعادة شراء أوراق الدين العام من 2.25 في المائة الى 2.50 في المائة.

وأوضح المصرف، في بيان بهذا الخصوص، أن هذا القرار جاء بناء على المعطيات الاقتصادية المحلية والدولية.

****************************

المنامة/ تستضيف مملكة البحرين، يومي 23 و 24 يناير الجاري، فعاليات مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثاني لتكنولوجيا تكرير النفط . ويهدف هذا المؤتمر، الذي ينظمه الاتحاد العالمي للتكرير، بالتعاون مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز ، وبدعم عدد من الشركات النفطية العالمية، إلى تقاسم المعرفة وتبادل الخبرات و تعزيز القدرات والمهارات ورفع كفاءة العنصر البشري في هذا القطاع والقطاعات الأخرى ذات الصلة. وستركز الأوراق العلمية والجلسات النقاشية للمؤتمر، التي سيديرها خبراء ومختصون في مجال تكنولوجيا تكرير النفط، على العديد من المواضيع ،منها، على الخصوص، المشاريع ذات الصلة بتكرير النفط والتقنيات المستقبلية، والمشاريع الاستراتيجية الرامية إلى رفع مستوى مصافي التكرير وتقنية إدارة انبعاثات الكربون، والمشاريع الإقليمية وخطط النمو، واستراتيجيات المواهب، والاستثمار الأمثل للبحوث التطويرية.

***************************** عمان/ ذكرت وسائل إعلامية محلية أن صادرات محافظة إربد الأردنية إلى الأسواق العالمية والعربية، ارتفعت العام الماضي، بنسبة 14 في المائة محققة 778 مليون دولار، مقابل 682 مليونا عام 2016.

وأوضحت أن صادرات مدينة الحسن الصناعية، بلغت لوحدها حوالي 696 مليون دولار بزيادة نسبتها 5ر14 في المائة، فيما سجلت صادرات مدينة السايبر سيتي 5ر57 مليون دولار بانخفاض نسبته 3 في المائة.

وأضافت أن صادرات المنشآت في مناطق خارج المدن الصناعية المؤهلة، حققت 5ر25 مليون دولار بنسبة 4ر61 في المائة، وبلغت قيمة الصادرات بموجب اتفاقية الدول العربية حوالي 65 مليون دولار.

واحتل قطاع الصناعات الجلدية، حسب ذات المصدر، المرتبة الأولى في الصادرات بمبلغ 692 مليون دولار، فيما حل قطاع الصناعات العلاجية واللوازم الطبية ثانيا بمبلغ 26 مليون دولار، وجاء قطاع الصناعات التموينية والغذائية ثالثا بمبلغ 7ر19 مليون دولار.

وحقق قطاع الصناعات البلاستيكية والمطاطية ما قيمته 8ر12 مليون دولار، أما الصناعات الهندسية والكهربائية، فحققت 4ر11 مليون دولار، تلتها الصناعات الانشائية بمبلغ 2ر11 مليون دولار، وأخيرا الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل بمبلغ قارب ثمانية ملايين دولار.

**************************

— أفادت بيانات لدائرة الإحصاءات العامة الأردنية، أمس الاثنين، أن معدل التضخم في الأردن ارتفع إلى 0,34 في المائة في دجنبر الماضي مقارنة مع 0,15 في المائة في الشهر السابق.

وتتوقع الحكومة أن تبلغ نسبة التضخم في المملكة للعام الحالي نحو 1,5 في المائة.

***************************** بيروت / أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، أمس الاثنين، أن حكومته تسعى لتأمين تمويل لبرنامج تنموي بقيمة 16 مليار دولار وذلك خلال مؤتمر (باريس 4) المرتقب عقده في أبريل المقبل بالعاصمة الفرنسية لدعم اقتصاد لبنان.

وأوضح الحريري في لقاء ببيروت، أن البرنامج يشمل أكثر من 250 مشروعا في قطاعات المواصلات والمياه والكهرباء ومعالجة الصرف الصحي والنفايات بالإضافة إلى مشاريع مرتبطة بالاتصالات والصحة العامة والتربية والثقافة.

وتوقع أن يعيد البرنامج معدلات النمو إلى 6 و7 في المائة ويخلق عشرات الآلاف من فرص الشغل، مؤكدا حاجة بلاده إلى بنية تحتية حديثة ومتطورة تواكب تطلعات رجال الأعمال والمستثمرين.

وأضاف أن حوالي 40 في المائة من مشاريع البرنامج الاستثماري يمكن تنفيذها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص وقيمتها التقريبية نحو سبعة مليارات دولار.

قد يعجبك ايضا

اترك رد