وزارة إعداد التراب الوطني تعمل على إعداد جيل جديد من وثائق التعمير (السيدة الكحيل)

0 335

أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان، السيدة فاطنة الكحيل، اليوم الاثنين، أن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تعمل على إعداد جيل جديد من وثائق التعمير، لا سيما مخططات توجيه التهيئة العمرانية. وأبرزت السيدة الكحيل، في معرض ردها على سؤال شفوي حول ” تعميم وتحيين وثائق التعمير”، تقدم به فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، أنه يتم إعداد أزيد من 35 مخططا لتحديد خيارات التهيئة في أفق 2040.

وسجلت أن الوزارة عملت على الرفع من ميزانية الاستثمار المخصصة لإعداد وثائق التعمير إلى أزيد من 150 مليون درهم سنويا، وذلك قصد التسريع بتعميم التغطية وتحيين الوثائق المتجاوزة، مشيرة إلى توجيه عمل الوكالات الحضرية إلى البحث عن مصادر جديدة للتمويل، من قبيل الشراكة مع الجماعات الترابية.

ولتعميم التغطية بوثائق التعمير وتحيين الوثائق المتجاوزة، حرصت الوزارة أيضا على وضع عقود برامج جهوية مع المؤسسات التابعة لها بشأن الجدولة الزمنية لتعميم التغطية بوثائق التعمير، ووضع آليات لتتبع تنفيذ هذه العقود.

وخلصت إلى أن بلوغ الأهداف المنشودة في ما يتعلق بمعدلات التغطية بوثائق التعمير، يبقى رهينا بمستوى حكامة المنظومة المحلية الموكول إليها تنفيذ ما جاءت به، وكذا توفير الآليات العملياتية لأجرأة وتنفيذ ماورد بها من خيارات وتوجهات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد