وزير الخارجية الأمريكي يبدأ جولة إقليمية تقوده إلى بنما والمكسيك (الخارجية الأمريكية)

0 605

 

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، جولة إقليمية تقوده إلى كل من بنما والمكسيك.

وذكر بيان للخارجية الأمريكية أن بومبيو يسعى خلال هذه الجولة إلى “المضي قدما في القضايا ذات الأولوية في علاقاتنا الثنائية مع بنما والمكسيك، دعما للجهود المشتركة التي تهدف إلى خلق منطقة أكثر أمنا وازدهارا وديمقراطية”.

ويلتقي بومبيو في بنما مع الرئيس خوان كارلوس فاريلا، ونائبته ووزير الخارجية إيسابيل دي سان مالو دي ألفارادو، لمناقشة التعاون القائم بين الولايات المتحدة وبنما بشأن الأولويات الإقليمية، لاسيما الدفاع عن الديمقراطية في فنزويلا ونيكاراغوا، وكذا القضايا المرتبطة بمكافحة المخدرات والإرهاب والهجرة غير الشرعية، حسب المصدر ذاته.

ورجحت تقارير إعلامية بنمية أن تشمل مباحثات بومبيو مع المسؤولين البنميين أيضا التقارب بين بنما والصين، في أعقاب قطع البلد الكاريبي علاقاته مع تايوان، قبل أزيد من سنة وإقامة علاقات دبلوماسية مع العملاق الآسيوي.

وأشارت وسائل الإعلام البنمية إلى أن هذه الزيارة تأتي بعد نحو شهر ونصف على استدعاء الولايات المتحدة للقائم بأعمال سفارتها في بنما للتشاور، على خلفية التقارب المتزايد بين بكين وبنما سيتي.

وسينتقل وزير الخارجية المكسيكي الجمعة إلى مكسيكو سيتي، حيث سيلتقي بالرئيس إنريكي بينيا نييتو، ووزير الخارجية لويس فيديغاراي كاسو، وكذا مع وزير الخارجية المعين، مارسيلو لويس إبرارد كاساوبون.

وذكر بيان الخارجية الأمريكية ان بومبيو سيجدد خلال هذه الزيارة تأكيد التزام الولايات المتحدة بالتعاون مع الإدارة الحالية والإدارة الجديدة للرئيس المنتخب، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، بشأن القضايا الاقتصادية والتحديات المشتركة المرتبطة بالأمن والحد من الهجرة غير الشرعية.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد بإغلاق الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في الوقت الذي يعبر فيه آلاف المهاجرين حاليا أمريكا الوسطى سيرا على الأقدام أملا في الوصول إلى الولايات المتحدة.

وقلل مارسيلو إبرارد، الذي عينه الرئيس المنتخب مانويل لوبيز أوبرادور وزيرا للخارجية من شأن تصريحات الرئيس الأمريكي، معتبرا انه يلعب على وتر قاعدته الانتخابية.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد