أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

0 72

 شكلت زيارة العمل التي يقوم بها رئيس المجلس التنفيذي لليونيسف، عمر هلال، إلى كوبنهاغن ومشاركة المغرب في الدورة الثانية للمنتدى العربي – الصيني للتعاون في المجال الصحي وافتتاح قرية الألعاب الإفريقية بالرباط بمناسبة الدورة 12 للألعاب الإفريقية، أبرز المواضيع التي حضيت باهتمام الصحف الإلكترونية الوطنية اليوم السبت.

وهكذا، ذكر موقع “تيليكسبريس.كوم” أن السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يقوم حاليا، بمهمة عمل في كوبنهاغن بصفته رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف).

وأضاف الموقع أن المهمة تهدف إلى تفقد مركز الإمداد العالمي التابع لليونيسيف في العاصمة الدنماركية، والوقوف على أنشطته وتقييم فعاليتها، وكذا التأكد من أنها تلبي احتياجات وأولويات الأطفال وأسرهم عبر العالم، وخاصة أولئك الذين يعيشون أوضاعا طارئة.

وأشار الموقع إلى أن السيد هلال قد أجرى بهذه المناسبة سلسلة من الاجتماعات مع المسؤولين في مركز الإمداد العالمي، ومن بينهم مديرة قسم الإمدادات، إيتليفا كاديلي، ونواب المدير المكلفين بالمشتريات والابتكار والاتصال والعمليات اللوجستية، وكذا مع فرق العمل الموكول لها فحص الطرود.

من جانبه، اهتم موقع “الأول.كوم” باستعراض التجربة المغربية في المجال الصحي خلال المنتدى العربي- الصيني للتعاون في المجال الصحي، مشيرا إلى إبراز وزير الصحة، السيد أنس الدكالي، بهذه المناسبة الإصلاحات الأساسية التي بدأتها المملكة خلال السنوات الأخيرة و”مخطط الصحة 2025″.

وذكر الموقع الإلكتروني، نقلا عن السيد الدكالي قوله إن 62 بالمائة من المغاربة يتوفرون اليوم على التغطية الصحية الأساسية، وأن المغرب ينوي توسيعها أكثر من خلال التغطية الصحية للمستقلين وأصحاب المهن الحرة.

وأضاف نفس المصدر أن هذا الإصلاح رافقته سياسة دوائية وطنية ضمنت السيادة الدوائية وحصول الجميع على الأدوية الأساسية بجودة عالية وبأسعار معقولة من خلال مراجعة النصوص التنظيمية وتخفيض أسعار أكثر من 3000 نوع من الأدوية، فضلا عن تحديث قائمة الأدوية والأجهزة الطبية الأساسية مع تعزيز قدرات المتدخلين.

أما موقع “إحاطة.ما” فتطرق إلى افتتاح يوم أمس الجمعة بفضاء الجامعة الدولية بالرباط، قرية الألعاب الإفريقية التي ستحتضن المشاركين في الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية التي ستقام من 19 إلى 31 غشت الجاري بمشاركة الآلاف من رياضيي القارة.

وذكر الموقع الناطق بالعربية أن هذه القرية ستستقبل 4000 بطل إفريقي، ينتمون لـ 54 دولة، توفر كل المرافق للرياضيين والوفود الرسمية المشاركة في هذه الدورة التي سوف تقام منافساتها في عدة مدن مغربية، مشيرا إلى قول وزير الشباب والرياضة، السيد رشيد الطالبي العلمي إن جميع الشروط متوفرة لتمر الألعاب في ظروف جيدة جدا.

من جهته، أورد موقع “هاف بوست المغرب” أن عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن فاس، وبتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت مساء أول أمس الخميس، من إجهاض ثلاث عمليات لترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر الموقع نقلا عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم في المجموع توقيف سبعة أشخاص وحجز 7.079 قرص من مخدر الاكستازي والأقراص الطبية المخدرة خلال ثلاث عمليات أمنية تم تنفيذها في عدة مناطق بمدينة فاس، حيث جرى ضبط شخصين متلبسين بحيازة 3999 قرص مهلوس ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات تجارة المخدرات.

وفي نفس الموضوع، أشار موقع “منارة.كوم” إلى توقيف مشتبه فيه ثالث، وهو سائق سيارة أجرة، وذلك للاشتباه في صلته المحتملة بهذه القضية.

في موضوع آخر، سلط موقع “بانورابوست.كوم” الضوء على إعلان مجموعة مناجم عن انخفاض رقم معاملاتها ب300 مليون درهم برسم الفصل الأول من السنة الجارية.

كما سيتراجع صافي الربح النصف سنوي بـ370 مليون درهم مقارنة بالفصل الأول من السنة الماضية، وذلك بسبب الانخفاض الكبير في أسعار الكوبالت والزنك والنحاس. وبحسب الموقع، أوضحت مناجم في بلاغ أنه في سياق الظرفية التي تتسم بعدم اليقين في الاقتصاد العالمي، عرفت أسعار المعادن تغيرات قوية نهاية يونيو المنصرم مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، خصوصا معدن الكوبالت الذي انخفض سعره المتوسط ب62 في المائة.

على الصعيد الثقافي، أشار موقع “هيسبريس.كوم” إلى أن مهرجان “أصوات نسائية” بتطوان الذي يقام من 19 إلى 24 غشت يطفئ هذه السنة شمعته الحادية عشرة عبر برمجة مجموعة من التظاهرات الثقافية بمبادرة من جمعية أصوات نسائية.

ويكرم المهرجان الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في دورة هذه السنة المرأة المغربية ويحتفي بإبداعاتها في عدة مجالات مع تنظيم “سوق على مر الزمان”، وهو موعد يمكن نساء التعاونيات في شمال المغرب من عرض وبيع منتجاتهم التقليدية في قلب مدينة تطوان.

على الصعيد الرياضي، اهتم موقعا “لو360.ما” و”فبراير.كوم” باللائحة الأولية للمدرب الجديد للمنتخب الوطني وحيد خليلوزيتش.

وأشار الموقعان إلى أن المدرب الفرنسي البوسني كشف أمس الجمعة عن لائحة اللاعبين الذين تم اختيارهم بشكل أولي للمشاركة في دورة إعدادية من 1 إلى 10 شتنبر المقبل، وأشارا إلى أن هذه الدورة التي استدعي للمشاركة فيها 46 لاعبا، ستعرف إقامة مبارتين وديتين بين أسود الأطلس وكل من بوركينا فاسو والنيجر في 6 و10 شتنبر على التوالي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد