أبرز اهتمامات الصحف بأمريكا الشمالية

0 95

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت بأمريكا الشمالية، على الخصوص، بالجدل حول منع عضوتين بمجلس النواب الأمريكي من زيارة إسرائيل، والدعم المالي المقدم من الحكومة الكندية للمزارعين، والتوتر التجاري بين كولومبيا وبنما.

ففي الولايات المتحدة، خاضت صحيفة (واشنطن بوست) مجددا في الجدل حول منع عضوتين بالكونغرس الأمريكي من زيارة إسرائيل، مشيرة إلى أن “الاعتراض القوي على محاولة إسرائيل منع دخول عضوتين بالكونجرس إلى البلاد، بناء على تحريض من الرئيس ترامب، عمق الهوة بينه وبين الديمقراطيين الذين يميلون بشكل متزايد إلى الاعتقاد بأن الحكومة الإسرائيلية ورئيسها + خارجان عن النص+، بل يوصمان بالعنصرية من قبل مرشحين على الأقل للانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

وكتبت الصحيفة أنه “بعد مضي 48 ساعة مرعبة، يناقش بعض الديمقراطيين بشكل أكثر صراحة الخطوة غير الاعتيادية المتمثلة في إعادة النظر في المساعدات الخارجية المقدمة إلى الحليف القديم” مسجلة أن الخلاف أحدث شرخا في دعم الحزبين لإسرائيل وزاغ بالنقاش الحزبي عن قضايا رئيسية من قبيل الإجهاض وضبط الأسلحة والهجرة.

وبدورها، كتبت صحيفة (نيويورك تايمز) أنه “من خلال حمله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على منع الزيارة الرسمية لأول امرأتين مسلمتين في الكونغرس، يمعن الرئيس ترامب في استراتيجيته الرامية إلى لتقسيم الحزب الديمقراطي ودفع بعض الناخبين اليهود إلى الإرتماء في أحضان الجمهوريين”.

وحذرت التايمز من أن “أشخاصا في كلا الحزبين يبدون خشيتهم من أن يؤدي سلوك الرئيس على المدى الطويل إلى إضعاف الدعم الحزبي لإسرائيل، التي طالما اعتمدت على الولايات المتحدة كحليف مهم لها”.

في موضوع آخر، ذكرت (دو هيل) أن الرئيس ترامب يحاول جاهدا حجب الأسئلة حول تدبيره للاقتصاد، مشيرة إلى أن “الاحتمال المتزايد بحدوث ركود اقتصادي يشكل تهديدا خطيرا لحملته لإعادة انتخابه”.

واعتبرت الصحيفة أنه بعد أزيد من سنتين من التباهي باقتصاد قوي، أصبح ترامب وكبار معاونيه الاقتصاديين في موقف دفاعي بعد 

ظهور علامات ركود اقتصادي عالمي وشيك هذا الأسبوع.

في كندا، ذكرت (لودوفوار) أن الحكومة الفيدرالية أعلنت أمس الجمعة عن تخصيص مساعدة مالية قدرها 1,75 مليار دولار لمزارعي الألبان لتعويض تأثير اتفاقيات الامتيازات مع أوروبا ودول آسيا والمحيط الهادئ.

وقالت إن هذه الخطة لقيت استحسانا من قبل المزارعين، الذين أكدوا، مع ذلك، أنه “من الضروري أن يشمل الدعم المالي أيضا الاتفاق المبرم بين كندا والولايات المتحدة والمكسيك”، مشيرة إلى أن هذه المبالغ التي سيتم صرفها على مدى ثماني سنوات، ستستفيد منها 11000 مزرعة ألبان في كندا، يقع نصفها في منطقة كيبيك.

في الشق السياسي، ذكرت (لابريس) أن زعيم المحافظين أندرو شير (معارضة) دعا اللجنة الدائمة المعنية بالوصول إلى المعلومات والخصوصية والأخلاق لفتح تحقيق في قضية شركة إس إن سي- لافالين.

ووفقا للصحيفة، يرى زعيم المعارضة أن هناك أدلة كافية على سوء السلوك لتبرير التحقيق، معتبرا أن رئيس الوزراء جوستين ترودو “خان ثقة” الكنديين والحزب الليبرالي.

في بنما، كتبت يومية (لاإستريا) تحت عنوان “كولومبيا تهدد بفرض رسوم جمركية جديدة على بنما”، أن الرئيس لاورينتينو كورتيزو، طلب لقاء نظيره الكولومبي، إيفان دوكي، وذلك بعد كشف السلطات الكولومبية عن عدد من التدابير الجمركية التي تعتزم فرضها على منتجات مستوردة من المناطق الحرة والمراكز اللوجستية البنمية.

ونقلت اليومية عن كورتيزو قوله، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة، إن “علاقاتنا مع كولومبيا ينبغي أن تكون سلسة، لأننا لا نريد مفاجآت من أي بلد، وخاصة من بوغوتا، لأنهم لا يتوقعون مفاجآت منا أيضا” بشأن علاقاتنا التجارية، مضيفا أن أخذ المبادرة بفرض رسوم جمركية يعني التعرض “لتدابير انتقامية، لكننا لا نريد الوصول إلى هذا الحد”.

وفي موضوع آخر، ذكرت يومية “لابرينسا” أن وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أكدت، للسنة الرابعة على التوالي، تصنيف “قناة بنما”، العصب الاقتصادي للبلد الكاريبي، عند مستوى “أ” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن وكالة التصنيف الائتماني أكدت على أهمية “قناة بنما” ليس فقط بالنسبة للبلد الكاريبي، بل أيضا بالنسبة للتجارة العالمية، كما يؤكد ذلك أداؤها المستقر من حيث حجم وتنوع الشحنات التي تنقلها السفن التي تعبرها، وكذا قوة تنافسيتها، ما يضمن للممر المائي الذي يستحوذ على نحو 6 في المائة من التجارة البحرية العالمية، “مستويات عالية من المرونة”.

ونقلت اليومية عن نائب رئيس قسم المالية بالقناة، فرانسيسكو ميغيز ، قوله إن تصنيف وكالة “فيتش” يعكس “القوة المالية والتنافسية للقناة، ويأتي نتيجة للالتزام مسؤولي هذه الأخيرة بضمان تشغيل فعال وآمن وذي مردودية لهذا الممر المائي الرابط بين المحيطين الأطلسي والهادي من أجل الاستجابة لاحتياجات التجارة البحرية العالمية”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد