أبرز عناوين الصحف الأسبوعية .. (1)

0 61

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف والمجلات الأسبوعية .. * لافي إيكو:

– اتفاق التبادل الحر بين المغرب وتركيا. من النسيج والملابس إلى التجهيزات المنزلية، مرورا بمواد التجميل والصناعة الغذائية، توجد المنتوجات المنحدرة من تركيا في كل مكان بالسوق المغربية. وفي ظل 12 سنة، تضاعفت الواردات بأربع مرات، حيث بلغت متم شتنبر 2018، 15,5 مليار درهم. وفي الجهة المقابلة، لم يصدر المغرب سوى 6,9 مليار درهم من السلع. ويعاني التبادل التجاري بين المغرب وتركيا من عجز يقدر بـ12,4 مليار درهم في 2017 و11 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2018. ويشعر المصدرون المحليون بالقلق، خاصة وأن الشريك التركي معروف بتعدد حواجزه غير الجمركية.

* تيل كيل:

– انعقد اجتماع للجنة الوزارية حول مشروع النموذج التنموي الجديد، وذلك تحت رئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة. إثر هذا الاجتماع، أعربت بعض المصادر داخل الحكومة عن أسفها لعدم استشارتها في صياغة النموذج التنموي الجديد. واعتبر رئيس الحكومة أن العمل على هذا النموج الجديد كان دائما في صلب اهتمامات رئاسة الحكومة، خاصة من خلال تقرير 2015 حول الإكراهات المعيقة للنمو الاقتصادي بالمغرب والدراسة متعددة الأبعاد للتنمية بالمغرب.

* لوكانار ليبيري: – وزارة الداخلية تسلح المقدمين والشيوخ بكاميرات، إذ تدخل هذه العملية في إطار ورش فتحته الوزارة لرقمنة عمل أعوان السلطة من خلال إحداث برنامج تجميع المعلومات العامة وتحميلها في تطبيق خاص، تشرف عليه المصالح التقنية للإدارة الترابية بهدف تجميع المعطيات في حواسيب ثابتة بمقار العمالات والأقاليم. وكشفت المداهمات الأخيرة لورشات الصناعة السرية للأكياس البلاستيكية تمكين أعوان السلطة من استعمال أجهزة إلكترونية متطورة لرصد ما يقع في بؤر البناء العشوائي، خاصة تلك المخصصة للمستودعات.

كشفت إحصائيات قطاع السيارات بالمغرب، عن تحقيق رقم قياسي جديد خلال سنة 2018 في مبيعات السيارات الجديدة، حيث بلغت 177 ألف و359 عربة، بزيادة معدلها 5,2 في المئة بالمقارنة مع مبيعات السنة السابقة. ووفقا لإحصائيات الجمعية المغربية لمستوردي السيارات، فقد سجلت مبيعات السيارات الخصوصية زيادة في حجم مبيعاتها بنسبة 5 في المئة، في حين شهدت مبيعات السيارات النفعية زيادة بمعدل 6,8 في المئة. واستحوذت مجموعة “رونو” على المرتبة الأولى من حيث المبيعات، بحصة سوقية تبلغ 43,6 في المئة.

* لوتون : – أفادت وزارة الثقافة والاتصال -قطاع الاتصال- بأنه تم الرفع من قيمة دعم الإنتاج السينمائي الوطني، حيث انتقل المبلغ المخصص لذلك من 46 مليون درهم خلال سنة 2017، ليبلغ 75 مليون درهم برسم سنة 2018 ، وذلك بناء على برنامج دقيق وفعال، بالرغم من التراجع الحاصل على مستوى مداخيل صندوق دعم الإنتاج السينمائي. كما رفعت الوزارة من القيمة المخصصة لدعم المهرجانات السينمائية الوطنية، حيث تضاعف المبلغ المخصص لذلك من 11 مليون درهم خلال سنة 2017، إلى 23 مليون درهما برسم سنة 2018، مع مراعاة أولوية تعزيز مهنيتها وتحسين مستوى تنظيمها وضمان حسن توزيعها جغرافيا.

* شالانج: – أكد المدير العام لبورصة القيم بالدار البيضاء كريم حجي، أن السيولة تعد حجر زاوية في كل أسواق رأس المال، وأولوية الأولويات تتمثل في خلق سيولة من خلال الدخول إلى سوق البورصة. وأضاف حجي، في مقابلة مع الأسبوعية، أن سوقا مثل السوق الوطني، مع الناتج الداخلي الإجمالي للمغرب، يمكن أن يسعى إلى خلق 150 إلى 200 مقاولة، لكن شريطة توفر إرادة حقيقية لدعم هذا الزخم، كما هو الشأن بالنسبة للقطاع السياحي. * لانوفيل تريبون: – أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، على الحاجة إلى رؤية شاملة تتضمن موجهات عامة للسياسات العمومية على المدى البعيد، مع تحديد الأوليات المتقاسمة والمتفق عليها. وقال العثماني، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “تقييم أداء الاستراتيجيات القطاعية” خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب، إن التقائية وانسجام السياسات العمومية والاستراتيجيات القطاعية كانا دوما في صلب اهتمامات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن الحكومة واعية بأن النتائج الهامة التي حققها تنفيذ الاستراتيجيات القطاعية، لا ينبغي أن يحجب واقع الصعوبات والإكراهات والتحديات التي لا تزال تعاني منها هذه الاستراتيجيات، والتي تحول دون تحقيق نجاعة أفضل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد