أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 62

فيما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من منطقة شرق أوروبا لليوم الخميس.

روسيا :

أفادت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، الاربعاء، بتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا خلال شهر يوليوز الماضي، ليصل الى 1.7 بالمئة، على أساس سنوي، وذلك بالمقارنة بنسبة 0.8 بالمئة سجلت في شهر يونيو الماضي. ويقدر النمو الاقتصادي في الفترة من يناير إلى يوليوز، بنسبة 0.9 بالمئة .

وجاء في تقرير الوزارة انه “بحسب تقييمات وزارة التنمية الاقتصادية الروسية، تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي في يوليوز حتى 1.7 بالمئة مقارنة بـ 0.8 بالمئة في شهر يونيو الماضي، وبنسبة 0.9 بالمئة في الربع الثاني من السنة الجارية على أساس سنوي.

ووفقا لنتائج 7 أشهر الاولى من السنة الجارية، فيقدر معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بـ 0.9 بالمئة على أساس سنوي ” .

وذكرت الوزارة، ان الإحصاءات الاقتصادية لشهر يوليوزالماضي ، تشر إلى تعافي نمو الناتج المحلي الإجمالي بعد ديناميات ضعيفة في النصف الأول من العام الجاري.

أوكرانيا :

أعلنت خدمة الصحافة بالبنك الدولي بأوكرانيا، أنه من المتوقع أن يصل الرئيس الجديد لمجموعة البنك الدولي دافيد مالباس، الخميس إلى أوكرانيا، لمناقشة الإصلاحات الاقتصادية.

وأوضح المصدر ذاته في بلاغ صحفي، أن مالباس سيلتقي خلال زيارته التي تمتد ليومين، الجمعة، الرئيس الأوكراني فولدمير زيلينسكي.

كما سيجري مباحثات مع وزير المالية، والي البنك الوطني لأوكرانيا، وعمداء ونواب وممثلين عن القطاع البنكي.

وأوضح المصدر أن مباحثات السيد ملباس مع المسؤولين الأوكرانيين سترتكز، على الخصوص، حول مشاريع الإصلاحات الاقتصادية بأوكرانيا الرامية إلى تحفيز النمو وخلق فرص أكثر للعمل.

اليونان :

أفادت الصحافة المحلية بأن الحكومة اليونانية تستعد لعرض مشروعي قانونين أمام البرلمان خلال الأيام القادمة يتعلقان بالنمو الاقتصادي والنظام الضريبي المعمول به في البلاد. 

وبحسب المصدر نفسه، فإن النص التشريعي الأول يهدف، بالأساس، إلى تبسيط إجراءات منح التراخيص وجاذبية سوق العقار بالنسبة للمستثمرين الأجانب والمستثمرين السياحيين.

وأضاف المصدر أن مشروع القانون المتعلق بالجبايات يتوخى، من جهة أخرى، تخفيض نسبة الضريبة على أرباح وفوائد الشركات.

ارتفع معدل البطالة في النرويج في يونيو إلى 3.6 في المئة من قوة اليد العاملة مقابل 3.4 في المئة في الشهر السابق، وفقا للمعهد النرويجي للإحصاء.

ووفقا لمتوسط فصلي، كان هناك حوالي 102.000 شخص قد توقفوا عن العمل في شهر يونيو، بزيادة 3000 شخص عن مارس.

************************

– ستقوم الخطوط الجوية الاسكندنافية بتشغيل خدمة جديدة تربط غرب النرويج بشمال إنجلترا بدء من نونبر 2019.

وسيتم تشغيل خدمة مانشستر الجديدة في ستافنغر مرتين في الأسبوع على مدار السنة. وتستخدم الرحلات الجوية يومي الاثنين والجمعة إحدى طائرات “ساس” بوينغ 737 الحالية.

وازداد الطلب على خدمات المملكة المتحدة مؤخرا في النرويج، وفقا لشركة ساس. وقال متحدث إن الطلب قوي بشكل خاص بين المسافرين على مباريات كرة القدم في ليفربول ومانشستر وليدز.

وقال المدير المالي لشركة “ساس” ثوربيورن ويست: “لقد سعدنا بالنجاح الرياضي الذي حققه ليفربول وقيادة النرويجي سولسكاير إلى مانشستر يونايتد، الأمر الذي دفع العديد من النرويجيين إلى حضور المباريات، ويسعدنا أن نكون قادرين على الاستجابة من خلال تقديم الكثير من الرحلات الجوية”.

وبالطبع، يوفر هذا المسار أيضا لعشاق كرة القدم فرصة لقضاء عطلة نهاية الأسبوع في العديد من المدن في شمال إنجلترا. وقد يكون النرويجيون مهتمين أيضا بالتنزه في حديقة بيك ديستريكت الوطنية.

وهناك العديد من الخطوط اليومية بين أوسلو ولندن. بالإضافة إلى الرحلات الجوية من السويد والدنمارك، يعني هذا المسار الجديد أن “ساس” ستقدم الآن 49 رحلة إلى مانشستر من الدول الاسكندنافية في برنامجها الشتوي.

************************

هلسنكي / تم تسجيل ما مجموعه 268.900 من الباحثين عن عمل في مكاتب التوظيف والتنمية الاقتصادية الفنلندية في نهاية يوليوز، بانخفاض 15.100 عن العام السابق.

وارتفع عدد الباحثين عن عمل والعاطلين عن العمل بمقدار 14.800 مقارنة بالشهر السابق، وفقا لأرقام نشرة التوظيف التابعة لوزارة الشؤون الاقتصادية والتوظيف الفنلندية.

وبلغ عدد العاطلين عن العمل لفترة طويلة – أي أولئك الذين ظلوا عاطلين عن العمل لمدة عام على الأقل – 65100، بانخفاض 11900 عن العام السابق، في حين أن عدد العاطلين عن العمل لفترة طويلة كان عدد الباحثين عن عمل الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاما 93،500، أو أقل من 5500 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وبلغ عدد الباحثين عن عمل العاطلين عن العمل الذين تقل أعمارهم عن 25 عاما 36.700، وهو ما يمثل انخفاضا قدره 2500 عن يوليوز من العام الماضي. 

ووفقا لمسح القوى العاملة في إحصائيات فنلندا، فإن عدد العاملين كان أقل من 3000 في يوليوز من العام السابق. وكان معدل التوظيف 74.5 في المئة، بزيادة 0.4 نقطة مئوية عن يوليوز من العام السابق.


ريغا / قد يصل عدد الركاب في مطار ريغا الدولي إلى 7.5 مليون مسافر هذا العام، وفقا لرئيسة المطار إيلونا ليس.

وقالت إنه “مع زيادة بنسبة 15.7 في المئة في حركة الركاب العام الماضي، كنا رابع أسرع مطار أوروبي في مجموعتنا – مع ما بين 5 و 10 مليون مسافر في السنة. لقد شهدنا بالفعل زيادة بنسبة 9.5 في المئة في حركة المسافرين منذ بداية العام، لذلك نتوقع أن يرتفع حجم مبيعاتنا السنوي إلى حوالي 7.5 مليون، إن لم يكن أكثر “. 

وأضافت أن الأرقام المالية للمطار في النصف الأول أظهرت زيادة بنسبة 7 في المئة، مشيرة إلى أن “هذا العام لن يكون جيدا من وجهة نظر عدد الركاب فقط، ولكن أيضا من الناحية المالية”.

وذكرت أن تدفقات العبور الرئيسية من المطار كانت من روسيا إلى أوروبا الغربية، ومن البلقان إلى الدول الاسكندنافية، وكذلك من ألمانيا إلى إستونيا ومن فنلندا إلى ليتوانيا. وفي الوقت نفسه، تحظى الرحلات الجوية من دول البلطيق إلى برشلونة وروما وباريس وبراغ بشعبية كبيرة.

وفي عام 2018، استقبل المطار 7.056 مليون مسافر بزيادة بنسبة 15.7 في المئة عن عام 2017، ومعالجة 83368 رحلة و 28256 طن من الشحن.

************************

تالين / أطلقت خدمة النقل الإستونية “بولت” خدمة تقديم الطعام “بولت” في تالين يوم الأربعاء، والتي تتيح للمستخدمين طلب الطعام من المطاعم عبر تطبيق الهاتف المحمول.

وفي البداية، سيكون توصيل الطعام مجانيا وسيضطر الضيوف إلى دفع ثمن الطعام فقط.

وتعد تالين هي أول مدينة تختبر فيها الشركة الخدمة، بهدف نشرها في لاتفيا وليتوانيا وجنوب إفريقيا هذا العام، وكذلك في العديد من المدن الأوروبية والأفريقية في وقت لاحق.

وقال جفجيني كابانوف، مدير المنتج في بولت: “لدى بولت أكثر من 25 مليون عميل في جميع أنحاء العالم، وقد عبر الكثيرون عن اهتمامهم بتقديم المنتجات الغذائية، وهو مجال يصعب فيه للغاية جعل التكنولوجيا والخدمات تعمل بطريقة بسيطة”.

وحاليا، يمكن طلب الطعام من أكثر من 80 مطعما في وسط مدينة تالين، حيث تنضم المطاعم الجديدة باستمرار إلى البرنامج. وتخطط بولت أيضا لتوسيع مناطق التوصيل في المستقبل القريب. وقال كابانوف “المطاعم التي تتعاون معنا تولي أهمية كبيرة لعملائنا الهائلين – أشخاص يعرفون بالفعل ويثقون بعلامتنا التجارية”.

************************

فيلنيوس / سلمت ناقلة نفط شحنة جديدة تبلغ حوالي 138.000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال لشركة صناعة الأسمدة الليتوانية “أشيما”، أكبر مستهلك للغاز في البلاد، ليلة الثلاثاء.

وترسو السفينة “أركتيك برنسس” حاليا في محطة “إف إس أر يو” لاستقلال محطة “كلابيدا” وفقا للمعلومات الواردة على مواقع تتبع مواقع السفينة “مارين ترافيك.كوم”.

وجاءت الشحنة من ميناء ميلكويا النرويجي، حيث يوجد لدى “إيكوينور” منشأة للغاز الطبيعي المسال، اعتمادا على الموقع.

واستوردت شركة “أشيما” شحنة كبيرة من الغاز الطبيعي المسال من ميلكويا في نهاية يوليوز. وفي غشت، تسلمت أيضا شحنتين من شركة “نوفاتيك” من ميناء “فيسوتسك” الروسي في بحر البلطيق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد